+ A
A -
تواصل إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سياسة العمل عن بُعد فيما يتعلق بالتحصيل والإنفاق خلال شهر رمضان المبارك، تماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد - 19)، وحفاظاً على المزكين والمراجعين والموظفين، حيث يستمر العمل عن بُعد لحين انتهاء الأزمة الراهنة الناجمة عن انتشار هذا الوباء.
وحث السيد جاسم بن محمد الكبيسي مدير إدارة الصندوق المزكّين إلى المبادرة بأداء الزكاة وإخراجها خلال شهر رمضان الذي يتضاعف فيه ثواب الأعمال الصالحة، منوهاً بما روي عن ابن عباس - رضي الله عنهما- قوله: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ... (رواه الشيخان).
وقال مدير إدارة صندوق الزكاة إن الواجب في الزكاة أداؤها في وقت استحقاقها إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول، دون اشتراط أن يكون ذلك في رمضان أو في غيره من الأشهر، مشيراً إلى جواز التعجيل بإخراجها قبل موعدها إذا أراد المزكي إدراك فضيلة أدائها في شهر الصيام والذي تتضاعف فيه أجور الأعمال الصالحة، كما نص على ذلك أهل العلم.
وأضاف الكبيسي بأن لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أصدرت فتوى بجواز تعجيل إخراج الزكاة لظروف الجائحة الوبائية التي تصيب العالم في الوقت الراهن والتي أسهمت في إنهاء عمل أو خصم رواتب فئة كبيرة من الناس من الذين تعطلت أعمالهم بسبب العزل المنزلي الذي فرضته الأوضاع الراهنة، والزكاة تسهم بحد كبير في إعانة هذه الفئات التي توقف أو قل مصدر دخلهم.
وقد دعت إدارة الصندوق في مطلع أبريل الجاري المزكين إلى تقديم زكواتهم المتعيّنة عليهم للصندوق من خلال إيداعها في أجهزة الصراف الآلي التابعة لمصرف قطر الإسلامي أو مصرف الريان؛ حيث يستطيع المزكي التعامل مع خيار دفع الزكاة لصالح صندوق الزكاة، وسيتم تحويل مبلغ الزكاة لحساب الصندوق في البنك مباشرة.
وكذلك يمكن إيداع الزكوات من خلال الحساب الشخصي للمزكي عبر تطبيق البنوك بالجوال أو الإنترنت المصرفي من خلال دخول المزكّي على حسابه الشخصي في أي من البنوك والمصارف العاملة في الدولة وتوجيهها إلى رقم الحساب الدولي أو الـ (IBAN) الخاص بالصندوق، حيث سيتم التحويل مباشرة لحساب صندوق الزكاة، وأرقام حسابات الصندوق في البنوك.
إلى جانب إمكانية إيداع الزكوات من خلال موقع حكومي على الرابط (https://www.zf.org.qa/donation).
كما أعلن صندوق الزكاة حينها بأنه يمكن للمزكّين تقديم زكواتهم عن طريق المحصل السريع، والذي يعمل على مدار الساعة؛ ويمكن الاتصال به على أرقام الهواتف:(55199990) و(55199996)، حيث سيصل في الساعة وإلى المكان المحدد في الاستدعاء لاستلام الزكاة، وتحرير إيصال باستلام المبالغ من خلال جهاز خاص مربوط بنظام التحصيل الإلكتروني الخاص بالصندوق، وتتوافر مع المحصل السريع طابعة صغيرة لإصدار إيصال مطبوع بمبلغ الزكاة المدفوع للمزكي.
كما سيواصل الصندوق إجراءاته الاحترازية الخاصة والتي تتعلق باستقبال طلبات المساعدات الدائمة والعاجلة والمقطوعة والمساعدات الأخرى التي يقدمها الصندوق للمستحقين المسجلين لديه، وأصحاب الطلبات الجديدة عن بُعد والتي أعلنها أواخر مارس الماضي، وذلك من خلال تقديم الأوراق اللازمة والتي تثبت الحاجة للمساعدة على البريد الإلكتروني: ([email protected])، حيث سيقوم موظفو الصندوق بالتواصل هاتفياً مع أصحاب هذه الطلبات، دون الحاجة إلى حضورهم لمبنى الصندوق، كما خصص الصندوق خطاً ساخناً للرد على استفسارات الحالات المتقدمة لطلب المساعدة وهو: (44701600) و(55188886)، بالإضافة إلى استقبال استفسارات الجمهور حول فريضة الزكاة وحساب زكاة أموالهم على الخط الساخن: (55188887) و(55188889).
copy short url   نسخ
21/04/2020
1073