+ A
A -
كتب– محمد الجعبري
أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي توجيهاتها إلى المدارس الحكومية، والتي تنظم عملية اختبارات آخر العام الدراسي، حيث جاء التعميم الأول بجدول مواعيد فتح وغلق نظام رصد التقييمات للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر للعام الدراسي 2019 -2020، كما جاء التعميم الثاني بتشكيل لجان سير اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف الدراسي الثاني عشر للتعليم النهاري العام الدراسي الحالي 2019- 2020، وصفوف تعليم الكبار من الأول إلى الثاني عشر.
وأشارت التعميمات التي تم إرسالها من قبل إدارة تقييم الطلبة، وتضمنت جدول مواعيد فتح وغلق نظام رصد التقييمات للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر للعام الدراسي الحالي 2019/‏ ‏‏2020، إلى أنه سيتم إدخال درجات الاختبارات والأنشطة من قبل المختصين في المدرسة، كما سيتم استخراج كشوف الدرجات ومطابقتها واعتمادها من قبل إدارة المدرسة.
كما سيتم فتح النظام المخصص لرصد الدرجات بادارة تقييم الطلبة يوم 7 مايو 2020، ويتم إغلاق النظام يوم 14 مايو المقبل 2020، على أن يتم إصدار الشهادات واعتمادها بشكل نهائي يوم 21 مايو 2020.
كما حددت إدارة تقييم الطلبة أسماء الملاحظين والمراقبين لاختبارات نهاية الفصل الثاني لشهادة الثانوية العامة، بحيث يكون المراقبون والملاحظون للصف الثاني عشر من خارج المدرسة بالكامل، وذلك وفقا للقوائم المرفقة مع التعميم للمدارس.
وأضافت وزارة التعليم والتعليم العالي خلال التعميم: تحقيقاً لمقتضيات المصلحة العامة، فقد تقرر تشكيل لجان السير وإعداد قوائم الملاحظين لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني (تعليم الكبار) من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر (تعليم الكبار والحلقتين الأولى والثانية) للعام الدراسي 2019- 2020 وفقاً لما يلي:
أولاً: تشكيل لجان السير (الرئيس وأعضاء لجان السير) وفقاً للكشوف المرفقة، ويكون الملاحظون في قاعات الاختبار في مركز الاختبار نفسه، ويتم تقدير درجة الاختبارات لكافة المواد في المركز على النحو الآتي:
- يتم تصحيح اختبارات طلبة الصف الثاني عشر (تعليم كبار) في (كنترول الشهادة الثانوية العامة)، ويتم تقدير درجة اختبارات طلبة صفوف النقل في مدارسهم الأساسية، كما يتم تقدير درجة اختبارات صفوف النقل التابعين للمركز نفسه، بحيث يقوم قائد الطاولة ومقدرو الدرجات في المركز بالشروع في عملية تقدير الدرجات بدءاً من يوم اختبار المادة، ويستمر العمل حتى الانتهاء من تقدير الدرجات بالكامل.
وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي، قد أصدرت جداول اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي 2019 /‏‏‏2020 لطلبة المدارس «تعليم الكبار»، للصفوف الحلقة الأولى والثانية «تعليم كبار»، الخامس والسادس والسادس والسابع والثامن والعاشر والحادي عشر، حيث تبدأ أولى تلك الاختبارات خلال الفترة من 1 إلى 13 يونيو المقبل 2020، حيث حددت الوزارة وقت الاختبارات بساعة ونصف لكل مادة تبدأ الساعة 8 صباحا وتنتهي 9.30 صباحا.
وحسب التعميم، فإن اختبارات الحلقتين الأولى والثانية تبدأ بمادة الرياضيات يوم الثلاثاء 2 يونيو، وتستمر لمدة خمس ايام حيث تنتهي الاثنين 8 يونيو 2020.
كما تبدأ اختبارات الصفوف الخامس والسادس بمادة العلوم يوم الثلاثاء 2 يونيو وتنتهي بمادة التربية الاسلامية الثلاثاء 9 يونيو 2020، حيث تكون مدة الاختبار ساعة ونصف، كما تبدأ أولى اختبارات المرحلة الاعدادية بمادة العلوم يوم الثلاثاء 2 يونيو وتنتهي بمادة التربية الاسلامية يوم الثلاثاء 9 يونيو 2020 بمادة التربية الاسلامية.
كما تبدأ أولى اختبارات الصف العاشر يوم الاثنين الموافق 1 يونيو بمادة الفيزياء، وتنتهي السبت 13 يونيو بمادة الدراسات الاجتماعية، كما تبدا اختبارات الصف الحادي عشر في نفس الموعد لمسارات الاداب والانسانيات، المسار العلمي، المسار التكنولوجي، حيث تستمر الاختبارات لمدة ثلاثة عشر يوم يتخللها ستة ايام راحة، على ان تكون مدة كل اختبار ساعة ونصف تبدا الساعة 8 صباحا وتنتهي الساعة 9.30 صباحا.
كما أكد عدد من التربويين على اعتزام هيئة التقييم تقليص عدد أسئلة اختبارات نهاية العام الدراسي لطلاب الثانوية العامة النهاري والمنازل، وذلك لما تمر به العملية التعليمية من ظروف خاصة العام الحالي، وما لحق بالدراسة من توقف والانتقال بالعملية التعليمية إلى عملية التعليم عن بعد.
وأشاروا إلى أن هيئة التقييم ستعمل على أن تكون الأسئلة مناسبة لوقت الاختبار والذي تم تقليصه إلى ساعة ونصف فقط لكل اختبار لجميع مراحل تعليم الكبار والثانوية العامة، وهي الصفوف التي سيتم إجراء اختباراتها بنظام الاختبارات التقليدية «الورقية» بحضور الطلاب للجان الاختبار.
وأوضحوا أن الوزارة قامت بحذف الكثير من المناهج المتبقية لطلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها، وذلك للتيسير على الطلاب، لافتين إلى أن الدروس التي تم حذفها في حدود الـ 20 % من المنهج المتبقى لطلاب الصف الثاني عشر في جميع المواد العلمية وبعض المواد الأدبية، بخلاف مواد اللغة العربية والانجليزية والشرعية، حيث سيتم الاختبار الأسبوعي لطلاب العاشر والحادي عشر في الدروس التي يتم تدريسها على مدار الأسبوع.
copy short url   نسخ
21/04/2020
2643