+ A
A -
الدوحة - الوطن
أطلق الهلال الأحمر القطري حملة خيرية بهدف جمع 34 مليون ريال قطري، من أجل المساهمة في جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم، بإجمالي عدد مستفيدين يتجاوز 5 ملايين شخص في 10 بلدان محتاجة هي: أثيوبيا، أفغانستان، السودان، الصومال، مالي، العراق، اليمن، بنجلاديش، سوريا، وفلسطين.
جاء إطلاق هذه الحملة في إطار استجابة الهلال الأحمر القطري للنداء الإنساني الصادر عن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، بهدف جمع موارد مالية كافية لمكافحة مخاطر تفشي أزمة وباء كورونا حول العالم، لا سيما في الدول الفقيرة والمحتاجة التي لا تقوى على مواجهة تأثيراته السلبية عليها، وانطلاقاً من مواقف دولة قطر الإنسانية التي تمد يد العون لكل محتاج حول العالم من الدول الصديقة والشقيقة.
وعلى هامش إطلاق الحملة، قال سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري: «للعمل الإنساني أهمية خاصة في مناطق الكوارث والأزمات، وخاصةً في ظل ما يمر به العالم الآن من انتشار واسع النطاق لفيروس كورونا. وفي مواجهة هذه الأزمة الطارئة التي تضررت منها جميع بلدان العالم تقريباً، كان الهلال الأحمر القطري من أوائل المنظمات تحركاً واستجابة، في ظل ما يحرص عليه دائماً من تأهب واستعداد يجعله جاهزاً للتعامل مع أي أزمة فور وقوعها».
وأكد أن مبادرة الهلال الأحمر القطري للوقوف إلى جانب إخوته في الإنسانية ليست بالأمر الجديد عليه، بل هي منهاجه ورسالته الإنسانية التي يضطلع بها منذ نشأته عام 1978، والمستمدة من ثقافة الشعب القطري وقيمه الأصيلة، موضحاً: «تم تكليف المكاتب والبعثات التمثيلية التابعة للهلال الأحمر القطري في 22 بلداً حول العالم بالتنسيق مع الجمعيات الوطنية المضيفة، والتعاون المشترك لبناء وتعزيز القدرات المحلية في مواجهة فيروس كورونا».
«10» دول
تتضمن الحملة تنفيذ عدة مشاريع في مختلف البلدان الأكثر احتياجاً، ففي أثيوبيا سيتم إطلاق برامج متكاملة للتثقيف الصحي والتعريف بالمرض وسبل الوقاية منه، وتدريب المتطوعين، وتوزيع حقائب حماية صحية تحتوي الواحدة على لباس كامل (قفازات، أغطية للرأس، نظارات للحماية، أقنعة طبية للوجه، أحذية طبية) لفائدة 42.000 شخص في منطقتي أديس أبابا وأوروميا. وفي أفغانستان، ستعمل بعثة الهلال الأحمر القطري على توفير مستلزمات الحماية الشخصية (كمامات، قفازات، بدلات وقاية طبية، مطهرات ومعقمات، مقاييس حرارة رقمية) لخدمة 140 مرفقاً صحياً و1.000 أسرة من أهالي المصابين والمخالطين، وتدريب وتوعوية 280 من الكوادر الصحية و500 متطوع، وتوعية 100.000 فرد من المجتمع، وتعزيز جهود الحجر الصحي للحالات المصابة والمشتبه بها في عدة ولايات.
وإلى السودان، حيث سيتم توفير معدات حماية شخصية تتكون من 5.000 كمامة و5.000 معقم طبي، وإيجار سيارات إسعاف، وتوزيع 5.000 ملصق توعية صحية بطرق الوقاية من الفيروس لفائدة 5.000 شخص في عدة ولايات. وفي الصومال المجاورة، سيتم تنفيذ برامج متكاملة للتوعية والتثقيف الصحي من خلال المواد المرئية، وتوفير مستلزمات الوقاية الشخصية من كمامات الوجه ومعقمات اليد لفائدة 50.000 شخص في مناطق مقديشو وغاروي وبوصاصو.
وعلى الناحية الأخرى من القارة الأفريقية، سوف يقوم الهلال الأحمر القطري بتوفير الاحتياجات اللازمة لمراكز الحجر الصحي في مالي، مثل الأجهزة الطبية ومعدات النظافة والتعقيم والمساعدات الغذائية ومياه الشرب، لفائدة 100.000 شخص.
أما العراق فسوف يتم فيه دعم مراكز الحجر الصحي بالاحتياجات اللازمة من الأجهزة والمعدات الطبية والمواد الاستهلاكية وأدوات التنظيف والتعقيم والمعونات الغذائية لخدمة 4.348.827 نسمة في محافظتي إربيل ونينوى. وبالمثل، سيتم دعم مراكز الحجر الصحي في عدة مناطق من بنجلاديش بالاحتياجات الضرورية من الأجهزة والمستهلكات الطبية ومعدات الحماية الصحية ومعدات الفحص ومواد التنظيف والتعقيم والمعونات الغذائية لفائدة 100.000 شخص.
وفي ظل تدهور حالة القطاع الطبي في اليمن، سوف يتدخل الهلال الأحمر القطري لدعم 6 مستشفيات مخصصة لعلاج المصابين بفيروس كورونا من خلال التأهيل والصيانة، وتوفير الأدوية والأجهزة الطبية، وتوفير معدات الحماية الشخصية للعاملين، وتوفير المستلزمات الطبية مثل المحاليل وأدوات الفحص المخبري لاكتشاف المصابين بالفيروس، وتوفير مستلزمات النظافة والمعقمات للعاملين والمرضى، وتدريب الكوادر الطبية على مكافحة انتشار فيروس كورونا، وتغطية النفقات التشغيلية للمستشفيات والكوادر الطبية لفائدة 25.200 شخص في وتعمل بعثة الهلال الأحمر القطري في تركيا على دعم المستشفيات في محافظتي حلب وإدلب شمال سوريا، من خلال توفير 10 وحدات عناية مركزة، وتوريد 50.000 اختبار فحص لفيروس كورونا للمختبر الطبي المركزي، وتعزيز قدرة الاستجابة لمكافحة فيروس كورونا بالمرافق الصحية التي يديرها الهلال الأحمر القطري، بما في ذلك مرافق الرعاية الصحية ومستشفى الولادة بمدينة الباب، وتوفير تجهيزات الحماية الشخصية للكوادر الطبية والمسعفين وأطقم التمريض لفائدة 288.000 شخص.
وأخيراً في فلسطين، سيتم دعم مراكز الحجر الصحي بالاحتياجات اللازمة من الأجهزة والمستلزمات الطبية والمواد المخبرية والمساعدات الغذائية لفائدة 5.000 شخص من الأسر المتضررة من آثار فيروس كورونا في الضفة الغربية.
وسائل التبرع
يمكن للسادة المتبرعين الراغبين في دعم هذه الحملة الإنسانية العالمية التبرع بأمان تام عن طريق الموقع الرسمي للهلال الأحمر القطري (www.qrcs.org.qa)، أو الاتصال بخط خدمة المتبرعين (66666364) أو رقم التحصيل المنزلي (66644822)، أو التحويل على حساب الهلال الأحمر القطري لدى الدولي الإسلامي (رقم الآيبان: QA66QIIB000000001111126666003)، أو زيارة المقر الرئيسي للهلال الأحمر القطري بالكورنيش، أو مقر مركز التدريب والتطوير للهلال الأحمر القطري بأم السنيم، أو مواقع التحصيل بالمجمعات الاستهلاكية الميرة واللولو وكارفور.
copy short url   نسخ
21/04/2020
1000