الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  اتخاذ كافة التدابير الاحترازية لأداء الاختبارات

اتخاذ كافة التدابير الاحترازية لأداء الاختبارات

اتخاذ كافة التدابير الاحترازية لأداء الاختبارات

التقى سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، أمس - عبر الفيديو كونفرنس، بأعضاء اللجنة الاستشارية المنتخبة لمديري المدارس.
وفي مستهل اللقاء، رحب سعادته بأعضاء اللجنة المنتخبين، مشيدا بسير العملية الانتخابية وشفافية نتائجها. كما هنأ كلاً من الأستاذ عبد الله علي راشد الربيعة الكواري مدير مدرسة حسان بن ثابت الثانوية بانتخابه رئيساً للجنة الاستشارية، والأستاذة مريم محمد عبدالله النعمة، مديرة مدرسة الوجبة الإعدادية بانتخابها نائباً للرئيس. ودعا سعادته خلال اللقاء أعضاء اللجنة الاستشارية لمديري المدارس بأن يكونوا الصوت المعبر عن أحوال المجتمع المدرسي ولاسيما تحديد التحديات التي تواجههم كقادة مدارس وتواجه زملاءهم المعلمين والمعلمات، مؤكداً على تعزيز التواصل لاستقبال كافة الآراء لتطوير المنظومة التعليمية وأداء المدارس.
وفي ختام لقائه، طالب سعادته الأعضاء المنتخبين بوضع جدول أعمال للمرحلة القادمة لدراسة القضايا التي تواجه المجتمع المدرسي، منوهاً بأهمية توظيف العمل الإلكتروني في الاجتماعات المقبلة تماشياً مع الإجراءات الاحترازية خلال هذا الظرف الصحي الطارئ، متمنياً للكادر القيادي والاداري والتدريسي السلامة من كل مكروه، داعياً الله أن يحفظ قطر ومن عليها.
وأكدت وزارة التعليم والتعليم العالي أنها اتخذت كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية بما يتوافق مع الاشتراطات المطلوبة، بشأن أداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2019 /‏2020 للصفوف من الأول إلى الحادي عشر (تعليم الكبار)، والصف الثاني عشر (نهاري وتعليم الكبار) وذلك في ظل الوضع الراهن، وحرصا على أمن وسلامة الأبناء الطلبة وجميع الموظفين في المدارس.
وقررت الوزارة في تعميم بهذا الخصوص توزيع الطلبة على مقار لجان الاختبارات بحيث يؤدي طلبة الصف الثاني عشر (نهاري) بالمدارس الحكومية، اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019 /‏2020 وفقا للتقويم المدرسي المعتمد بالمدارس المسجلين بها، وأن يؤدي طلبة الصف الثاني عشر (بالمدارس الخاصة التي تطبق المعايير الوطنية) اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019 /‏2020 وفقا للتقويم المدرسي المعتمد في مقار اختبارات خاصة بهم في المدارس الابتدائية والإعدادية الحكومية.
كما يؤدي طلبة (تعليم الكبار) الصفوف من الأول إلى التاسع اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019/‏ 2020 بالمدارس المسجلين بها وفقا للتقويم المدرسي المعتمد.
ويؤدي طلبة (تعليم الكبار) الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019 /‏2020 وفقا للتقويم المدرسي المعتمد بمقار اختبارات خاصة بهم في المدارس الابتدائية والإعدادية الحكومية.
واشترط التعميم أن لا يزيد عدد الطلبة في قاعات الاختبار لجميع الصفوف في جميع المدارس عن 8 طلاب في الصفوف العادية، عدد (40 طالبا) في الصالة الرياضية. كما اشترط أن لا تقل المسافة بين كل طالب وآخر عن ثلاثة أمتار وأن تخصص جميع المدارس غرفا خاصة للعزل لحالات الاشتباه.
ووفقا للتعميم، تتولى المدارس الابتدائية والإعدادية الحكومية وضع أسئلة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019/‏ 2020 لطلبة (تعليم الكبار) للصفوف من الأول إلى التاسع وفقا لجداول المواصفات الصادرة من إدارة التوجيه التربوي بقطاع الشؤون التعليمية، كما تتولى المدارس عمليات التصحيح ورصد الدرجات وإصدار النتائج، بينما تتولى المدارس الثانوية الحكومية وضع أسئلة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019 /‏2020 لطلبة (تعليم الكبار) للصفين (العاشر، الحادي عشر) وفقا لجداول المواصفات الصادرة من إدارة التوجيه التربوي بقطاع الشؤون التعليمية، وتقوم المدارس بتسليم كراسات أسئلة الاختبارات إلى المدارس الابتدائية والإعدادية الحكومية (مركز الاختبار) صباح يوم الاختبار لكل مادة.
كما تقوم المدارس الابتدائية والإعدادية الحكومية (مركز الاختبار) باستلام كراسات أسئلة الاختبارات من المدارس الثانوية لطلبة الصفين العاشر والحادي عشر (تعليم الكبار) صباح يوم الاختبار لكل مادة، ومن ثم تسليم كراسات إجابة الطلبة بعد انتهاء فترة اختبار كل مادة مباشرة إلى المدارس الثانوية. وتتولى المدارس الثانوية عمليات التصحيح ورصد الدرجات وإصدار النتائج لطلبة تعليم الكبار للصفين (العاشر والحادي عشر).
وفيما يختص بوضع أسئلة (المادة الاختيارية المدرسية) لطلبة الصف الثاني عشر، تقرر أن تتولى المدارس الثانوية الحكومية والمدارس الثانوية الخاصة التي تطبق المعايير الوطنية وضع أسئلة اختبار (المادة الاختيارية المدرسية) لطلبة الصف الثاني عشر، بينما تتولى إدارة تقييم الطلبة وضع أسئلة اختبارات نهاية الفصل الثاني 2019 /‏2020 لطلبة تعليم الكبار (الحلقتين الأولى والثانية) وطلبة الصف الثاني عشر (نهاري وتعليم الكبار).
وأشار التعميم إلى أنه سيتم الاستعانة بموظفي المدارس الابتدائية والنموذجية والإعدادية للمشاركة في أعمال الملاحظة في لجان اختبارات الشهادة الثانوية.
وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي قد أعلنت مؤخرا سياسة تقييم الطلبة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019 /‏2020 لنظام التعلم عن بعد، وذلك للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر (المدارس النهارية).