الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  كوادر التمريض في الصفوف الأولى لمواجهة «كورونا»

كوادر التمريض في الصفوف الأولى لمواجهة «كورونا»

كوادر التمريض في الصفوف الأولى لمواجهة «كورونا»

الدوحة - قنا - تشارك وزارة الصحة العامة في الاحتفال بيوم الصحة العالمي الذي يصادف السابع من أبريل في كل عام، ويحمل هذه السنة شعار: «دعم كادر التمريض والقبالة»، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بالسنة الدولية لكادر التمريض والقبالة.
ويتم تسليط الضوء على الدور الحيوي الذي يؤديه الممرضون والممرضات والقابلات في الحفاظ على الصحة، ودورهم الكبير في السعي لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، إضافة إلى صحة الأم والوليد والأمراض المعدية والأمراض غير المعدية، بما في ذلك الصحة النفسية والتأهب والاستجابة للطوارئ وسلامة المرضى وتقديم الرعاية المتكاملة.
وقالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة إن دولة قطر تولي اهتماما كبيرا للممرضين والقابلات إيمانا بدورهم المحوري في تحسين الرعاية الصحية.
وأشارت سعادتها، في تصريح لها بهذه المناسبة، إلى أن الاحتفال بيوم الصحة العالمي يأتي هذا العام وكوادر التمريض تؤدي دورا حيويا مع نظرائهم في الكادر الطبي الذين يقفون في الصفوف الأولى لمواجهة جائحة فيروس كورونا «كوفيد - 19» على المستوى العالمي.
وأعربت سعادة وزيرة الصحة العامة عن الشكر والعرفان لكل الكوادر الصحية العاملة في التصدي لهذه الجائحة.
ويبلغ عدد الممرضين والممرضات والقابلات العاملين في دولة قطر في القطاعات الصحية الحكومية وشبه الحكومية والخاصة «23660» ممرضا وقابلة.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية «يمثل الممرضون والممرضات والقابلات أكثر من 50 % من القوى العاملة الصحية في العالم، ويشكلون أكثر من 50 % من العجز الحالي في أعداد العاملين الصحيين على مستوى العالم».
وتشير تقديرات المنظمة إلى أن العالم يحتاج إلى 9 ملايين ممرض وممرضة وقابلة إضافيين إذا أراد تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030.
وتسعى المنظمة العالمية إلى تحسين مساهمات الممرضين والقابلات إلى الحد الأمثل من أجل رفع مستوى الصحة والرفاه للجميع.