الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «ودام» لديها مخزون كافٍ من اللحوم

«ودام» لديها مخزون كافٍ من اللحوم

«ودام» لديها مخزون كافٍ من اللحوم

حوار - عبدالعزيز أحمد
أكد السيد النوبي سالم المري، الرئيس التنفيذي لشركة ودام الغذائية، على وجود مخزون كافٍ من اللحوم المبردة والمواشي الحية لدى الشركة التي تمتلك سلسلة إمداد صلبة تعتمد على تنويع مصادر الاستيراد والاحتفاظ بمخزون استراتيجي من المواشي الحية واللحوم المبردة، مما يجعل دولة قطر أقل دولة عرضة للتأثر بحركة الاستيراد.. وقال المري في حوار خاص مع الوطن إن «ودام» نجحت خلال الأسابيع الأخيرة ومن خلال تطبيق حزمة من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في تنفيذ دور بالغ الأهمية في تنظيم واستقرار سوق المواشي واللحوم الحمراء المحلي، الأمر الذي جعل منها ركيزة أساسية في منظومة الأمن الغذائي للدولة، كما فعّلت الشركة خدمة التوصيل للمنازل عبر زيادة عدد أسطولها المجهز لتقديم هذه الخدمة، مما سيوفر احتياجات المستهلكين دون الحاجة للوصول إلى نقاط البيع. . وأضاف أن «ودام» تعتزم التركيز في المرحلة القادمة إنشاء مشاريع داخلية وخارجية لقطاع اللحوم، بهدف ضمان استمرارية تواجد هذه السلع وبأسعار تنافسية، وفيما يلي التفاصيل:
} بداية نرغب في تسليط الضوء على جهود شركة ودام خاصة خلال الآونة الأخيرة في ظل مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) والاجراءات التي اتخذتها «ودام» في مواقع العمل في هذا الإطار وتلبية الشركة لاحتياجات السوق المحلي؟
- اتخذت شركة ودام الغذائية إجراءات احترازية ووقائية من فيروس كورونا (كوفيد - 19)، وتبنت تطبيق إجراءات صارمة ومتكاملة أثبتت فعاليتها دون التأثير على الأداء التشغيلي للشركة كونها المصدر الرئيسي للحوم بدولة قطر.
وشكل تضافر جهود جميع الإدارات وتعاونهم بعد رفع درجة التدابير الوقائية حائط الصد الأول، حيث طبقت الشركة حزمة من الإجراءات الاستثنائية يقوم عليها كادر طبي متخصص من إدارة الصحة والجودة، من أهمها:
- إجراء الفحوصات الدورية لجميع العاملين بواسطة الأجهزة المتطورة لقياسات الحرارة عن بعد Ir thermometer، وذلك بهدف التعرف علي حالات الاشتباه للإصابة بالفيروس.
- تفعيل آلية التعقيم والتطهير والتنظيف ضمن منظومة SSOPs للمعدات والآلات في مواقع الإنتاج وسكن العاملين.
- تفعيل مواقع نظم تعقيم اليدين في كل مرافق ومواقع الشركة المختلفة ابتداء من مبنى الإدارة، ومواقع الإنتاج المختلفة، وملاحم الشركة في جميع مناطق الدوحة والمناطق الطرفية.
- برنامج التدريب والتوعية اليومية من محاضرات وملصقات توعوية.
- متابعة التقارير اليومية لضمان تفيذ الإجراءات والخطط الإحترازية.
ومن خلال نجاح تطبيق هذه الإجراءات استمرت «ودام» في تنفيذ دور بالغ الأهمية في تنظيم واستقرار سوق المواشي والحوم الحمراء، الأمر الذي جعل منها ركيزة أساسية في منظومة الأمن الغذائي للدولة، لا سيما أن الآليات التي اتبعتها الشركة في الظروف الراهنة أسهمت في توفير الكميات المناسبة لتغطية الطلب، بالإضافة إلى تعزيز المخزون من المواشي الحية واللحوم.
} ماذا عن التنسيق بين الشركة ووزارة الصحة العامة بهذا الصدد؟
- في البداية نثمن دور وجهود وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورنا (كوفيد - 19)، وللشركة تنسيق مباشر مع إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية، وعلى مستوى تنسيق عال للتأكد من سلامة الإجراءات وجودة اللحوم الواردة للشركة.
} هل تأثرت حركة الاستيراد من الخارج خلال الأسابيع الأخيرة أم أنها تسير بذات الوتيرة المعتادة؟
- تمتلك «ودام» سلسلة إمداد صلبة تعتمد على تنويع مصادر الاستيراد والاحتفاظ بمخزون استراتيجي من المواشي الحية واللحوم المبردة، مما يجعل دولة قطر أقل دولة عرضة للتأثر بحركة الاستيراد، ورغم الصعوبات الجمة في الوقت الراهن إلا أن شركة ودام استطاعت تخطي هذه المصاعب بدعم كبير من الدولة ومن شركائنا مما أدى إلى عدم وجود نقص في التوريدات.
كذلك لدينا استراتيجية متكاملة للتعامل مع الحالات الطارئة مثل تأثر النقل الجوي في أي وقت من الأوقات، بحيث يكون البديل عبر النقل البحري، لتلبية الاحتياجات سريعاً، لذا نسعى للتنويع على مستوى النقل اللوجستي بصورة مستمرة.
} هل يعمل المقصب الآلي في الوكرة بطاقته القصوى حالياً، كذلك بالنسبة لمنافذ البيع هل توجد إغلاقات مؤقتة لبعضها حالياً؟
- تدير «ودام» 8 مقاصب موزعة على مختلف مناطق الدولة، على رأسها مقصب الوكرة الآلي الجديد الذي تم افتتاحة بداية عام 2020، والذي يمتد على مساحة تقارب 14.000 متر مربع، ويعمل باستخدام تقنيات حديثة للمحافظة على جودة المنتجات وكفاءة العمليات، بالإضافة إلى وجود خط آخر للأبقار والجمال.
ويعمل مقصب الوكرة الآلي على تلبية احتياجات السوق من اللحوم الطازجة، ويقوم على تشغيله كادر متخصص من الأطباء والعمالة المحترفة، كما تخضع عمليات الإنتاج للإشراف البيطري من قبل وزارة البلدية والبيئة. كما أن مقصب الوكرة الآلي يعمل جنباً إلى جنب مع الكميات المستوردة من اللحوم المبردة لتوفير احتياجات السوق من اللحوم.. وفي إطار السلامة العامة وتماشيا مع قرارات الجهات المعنية بالدولة، طبقت الشركة عدداً من الإجراءات لمنع الاختلاط في صالات الانتظار عن طريق التسليم المباشر وكذلك خدمات التوصيل للمنازل.
أما بالنسبة لمنافذ البيع، فقد قامت الشركة بتقليص عدد المنافذ التابعة للشركة مؤقتا والاكتفاء بالفروع الرئيسية، مما سيخفف مواقع البيع للحد من الاختلاط داخل صالات الانتظار في إطار السلامة العامة وتماشيا مع قرارات الجهات المعنية بالدولة.
في حين دشنت الشركة تطبيقها الجديد والمتطور (ودام/‏‏WIDAM) الذي يتيح طلب مجموعة متنوعة من الاحتياجات الأساسية من اللحوم والخضراوات والدواجن تحت سقف واحد، وتطمح من خلال تطوير الخدمات التقنية لتلبية الاحتياجات اللازمة لعملائها باستخدام كافة أنواع الوسائط والتطبيقات الذكية، كما يعزز التطبيق تطلعات المستهلكين بالحصول على أجود المنتجات وأفضل الخدمات ضمن اشتراطات السلامة الغذائية عبر أسطول مجهز بأحدث أنظمة التبريد ويخضع للرقابة الملاحية وقراءات مستمرة لدرجة الحرارة لضمان وصول المنتجات بوسائل آمنة وجودة عالية في الوقت المناسب. وفي إطار السلامة العامة وتماشيا مع قرارات الجهات المعنية بالدولة، فعّلت «ودام» خدمة التوصيل للمنازل عبر زيادة عدد الأسطول المجهز لتقديم هذه الخدمة، مما سيوفر احتياجات المستهلكين دون الحاجة للوصول لنقاط البيع، وهذا من شأنه أن يساعد في ضمان توفير طلبات العملاء لدى الشركة لتكون سهلة وخالية من المخاطر التي قد تنشأ من ذلك، وقد تعاونت شركة ودام الغذائية وشركة محاصيل وشركة الواحة وشركة مزرعتي لتقديم منتجاتهم عبر منصة موحدة تتضمن اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والمنتجات الزراعية.
ويوفر المتجر الإلكتروني تجربة شراء مميزة للمستهلكين للاطلاع على مجموعة متنوعة من أصناف اللحوم الحمراء من لحوم الأغنام والأبقار الطازجة وكذلك لاختيار أنواع مختلفة من الخضراوات الطازجة بالإضافة إلى لحوم الدواجن الطازجة.
ويوفر التطبيق حلول السداد الذكية أوالدفع عن التسليم.
} ما أبرز المصادر الخارجية للشركة؟
- تقوم «ودام» بتأمين احتياطي متعدد المصادر من اللحوم، كما طورت استراتيجية قصيرة الأجل وأهداف طويلة الأجل لتلبية وإدارة المخزون بهدف سد احتياج الدولة من اللحوم.
وفي ظل الظروف الاستثنائية تؤكد الشركة وجود مخزون كافٍ من اللحوم المبردة والمواشي الحية.
وتعد الماشية الحية واللحوم المبردة التي يتم استيرادها من أستراليا أهم مصادر اللحوم الطازجة ذات الجودة العالية بحجم واردات يصل إلى 360,000 رأس من المواشي الحية واللحوم المبردة لتغطية طلب السوق.
كذلك تملك الشركة خطا مباشرا عن طريق فرعها بجمهورية السودان لاستيراد لحوم الأغنام والعجول الطازجة المبردة بكميات تزيد عن «625» طنا.
وطرحت «ودام» عدة شحنات من الأغنام والعجول الرومانية التي كان للشركة سبق الطرح في دولة قطر، وقد لاقت قبول لدى شريحة واسعة من المستهلكين، وقد يصل حجم وارداتها إلى «80» ألف رأس من الأغنام والعجول الحية.
وتوفر الشركة أيضا مجموعة متنوعة من اللحوم المبردة منها اللحوم الأسترالية والبرازيلية واللحوم الباكستانية تصل 1500 طن سنوياً، في حين قامت الشركة بطرح كميات من لحوم الأغنام المبردة التي تم استيرادها لأول مرة من جنوب إفريقيا.
ويمثل الإنتاج المحلي من الأغنام العربية المنشأ من أهم الأصناف التي تغطي فترات ذروة الاستهلاك المحلي للحوم في شهر رمضان وعيد الأضحى تصل إلى 45 ألف رأس سنوياً.
} ماذا عن مشاريع الشركة الخارجية وأين تتواجد وحجم هذه الاستثمارات؟
- يعد فرع «ودام» بالجمهورية السودانية أحد الاستثمارات الخارجية، ويستهدف تغطية الطلب المحلي والإقليمي من لحوم الماشية السودانية في ظل دولة تمتلك مخزونا ضخما من الماشية التي تتميز بجودة لحومها التي تتغذى على المراعي الخضراء، إضافة إلى القرب الجغرافي لأسواق الخليج والشرق الأوسط.
} نرغب في تسليط الضوء على الخطط المستقبلية للشركة؟
- تستثمر «ودام» في تنويع منتجاتها وخلق قيمة تنافسية للشركة وتطوير سوق اللحوم. واستمراراً لتحسين أداء الشركة بدأنا في تنويع وتوفير المنتجات وتطوير العمليات وخلق بيئة عمل تعاونية وبناءة، ولذلك قامت إدارة الشركة بإعداد خطط استراتيجية منسجمة مع توصيات حكومة قطر وبالتنسيق مع الجهات المختصة، من خلال عدة إجراءات وتعاقدات بهدف زيادة وتنويع مصادر جديدة لاستيراد اللحوم للعملاء بأسعار تنافسية من مناطق مختلفة ومن ضمنها اللحوم الرومانية وغيرها.
كما تقوم الإدارة بمراقبة الوضع بشكل مستمر وستتخذ الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية توفر الإمدادات للسوق، وفي ذات الوقت الحفاظ على ربحية الشركة.
وفي المستقبل وانسجاماً مع منظومة الأمن الغذائي في الدولة، تعتزم الشركة التركيز في المرحلة القادمة على إنشاء مشاريع داخلية وخارجية لقطاع اللحوم بهدف ضمان استمرارية تواجد هذه السلع وبأسعار تنافسية، وقد بدأت الشركة في تنفيذ مشروع مقصب الشحانية لخدمة أهالي المنطقة والمناطق المجاورة باعتبارها منطقة إنتاج لكثير من المربين بطاقة استيعابية تصل 600 رأس، وقد أنهت الشركة جميع التصاميم وإجراءات التعاقد بقيمة تصل لـ «15» مليون ريال، وسيتم الانتهاء من المشروع خلال العام 2020.
وقد أولت الإدارة اهتماماً خاصاً للمشاريع المذكورة ووضعت خططها لتمويل عمليات تنفيذها والتأكد من جدواها ومساهمتها بشكل فعال في زيادة إيرادات الشركة.
} وقعتم مؤخرا شراكة مع شركة بلدنا، ما الأهمية التي تمثلها لكم هذه الشراكة؟
- اتفاقية الشراكة مع شركة بلدنا تتضمن تزويد السوق المحلي بلحوم العجول من الإنتاج المحلي لأول مرة
وتفضي هذه الاتفاقية لتوفير 500 طن من لحوم العجول للسوق المحلي بحيث نحصل عليها كمنتج ثانوي من شركة بلدنا الشركة الرائدة في مجال إنتاج الألبان ومشتقاتها، حيث ستقوم الأخيرة بتوريد إنتاجها من العجول المصاحبة لعملياتها عن عمر 100 يوم بشكل يومي إلى شركة ودام، على أن تقوم شركة ودام باستلام العجول، وفتح خط إنتاج جديد للحوم وتسويقها في السوق المحلي عبر منافذ البيع الموزعة في مختلف أنحاء الدولة، وذلك للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة.
} كيف يسير التعاون مع المزارع والمربين المحليين؟
- لدى «ودام» مبادرات عديدة بجانب دعم الدولة لمربي الماشية من المواطنين، وقد شهدت السنتان الماضيتان ثمرة التعاون مع مربي الماشية، حيث حقق المنتج المحلي من الأغنام العربية نسبة كبيرة في تغطية الطلب عليها خاصة في فترات ذروة الاستهلاك في شهر رمضان وعيد الأضحى، كما تقوم الشركة بصفة مستمرة بالشراء من المزارع والمربيين المحليين طوال العام، في حين أن المنتج المحلي بات أحد أهم المنتجات لدى المستهليكن لما يتميز به من جودة عالية وأسعار في متناول الجميع، وتسعى الشركة لجعل المنتج المحلي ضمن إطار أكثر تنظيماً مستقبلاً.

الصفحات