الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ساحات المنتج الزراعي مستمرة في رمضان

ساحات المنتج الزراعي مستمرة في رمضان

ساحات المنتج الزراعي مستمرة في رمضان

حوار - منصور المطلق
كشف السيد يوسف الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة عن استمرار عمل ساحات المنتج الزراعي لأول مرة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك نظراً لإغلاق السوق المركزي في ضوء الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».
وقال في حواره مع الوطن : إن وزارة البلدية والبيئة اتخذت أعلى التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية في ساحات المنتج الزراعي، حيث يتم تطهير الساحات بجميع اقسامها على مدار الساعة بدءا من السابعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً، موضحاً أن ساحات المنتج الزراعي باتت تعمل بشكل يومي بدلاً من نهاية الأسبوع خلال الفترة الاخيرة. وعن الإجراءات الوقائية قال الخليفي إنه يتم اتخاذ أعلى التدابير الوقائية مع رواد الساحات، حيث يتم تطهير اليدين قبل دخول الساحة مع توزيع كمامات وقفازات على جميع زبائن الساحات، وذلك تنفيذا للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار الفيروس.
وقال الخليفي إن الوزارة لديها العديد من البرامج لتطوير المنظومة الزراعية في الدولة وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضراوات، مشيراً إلى زيادة مساحات البيوت المحمية في المزارع، ودعم المزارع بمختلف مدخلات الإنتاج من بذور وأسمدة ومبيدات حشرية وعبوات لتغليف المنتجات، بالإضافة إلى تسويق المحصول الزراعي في ساحات المنتج الزراعي والمجمعات الاستهلاكية.
فيما يلي تفاصيل الحوار
} ماهي آخر مشاريع إدارة الشؤون الزراعية وهل الظروف الراهنة غيرت من خطط المشاريع ؟
- هناك خطط وبرامج عديدة تم وضعها لتطور الزراعة في دولة قطر حيث نعمل على زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضراوات وعلى سبيل المثال: زيادة مساحة البيوت المحمية في المزارع ودعم المزارع بمختلف مدخلات الإنتاج (بذور – اسمدة – مبيدات وعبوات) وتسويق الإنتاج الزراعي في الساحات بيع المنتج المحلي والمجمعات الاستهلاكية والمشروع الوطني لإنتاج عسل النحل بالمزارع.
ومن المخطط ان يستمر عمل الساحات هذا العام خلال شهر رمضان المبارك وذلك لأول مرة منذ إنشاء ساحات المنتجين المحليين نظراً للأوضاع الراهنة، وذلك لتسويق الخضراوات المحلية والمنتجات المحلية لتجار التجزئة والمستهلكين وحفاظا على ضمان توفر الخضروات والمنتجات المحلية.
‎الدور المطلوب
} هل ترون أن ساحات المنتج الزراعي تغطي احتياجات السكان مع إغلاق السوق المركزي؟
- نحمد الله ان الساحات قد قامت بالدور المطلوب وخاصة بعد اغلاق السوق المركزي حيث ان الساحات كانت تعمل ثلاثة أيام فقط خلال الأسبوع (خميس – جمعة – سبت)، اما بعد الأزمة فصارت تعمل يوميا، حيث تم فتح ساحات بيع المنتجات المحلية (المزروعة – الخور – الوكرة – الشمال – الشيحانية) على مدار الأسبوع للتجار التجزئة والمستهلكين بغرض توفير المنتجات الزراعية المحلية وتقليل التجمعات مع اتباع كل الإجراءات الوقائية الصحية.
إجراءات الوقاية
} ماهي إجراءات الوقاية التي تتخذونها في ساحات المنتج الزراعي ؟
- يتم توزيع كمامات وقفازات على جميع العارضين، وتعقيم أيدي الزائرين عند الدخول ومنع التجمعات ونعمل على عدم زيادة أعداد المتسوقين بفترة واحدة، كما نقوم بتحديد عدد المتسوقين داخل الساحة خوفا من الازدحام والمخالطة، كما نقوم ايضا بقياس درجات الحرارة لكل المتسوقين في الساحات تبعا للإجراءات الوقائية المتبعة الموصي بها من وزارة الصحة.
} كم مرة يتم تعقيم الساحات ؟
- نعم، يتم تعقيم الساحة بالتعاون مع الجهات المختصة على مدار عمل الساعة من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا وذلك حفاظا على نظافتها.
‎خطط مستقبلية
} هل لديكم أي خطط لتوسعة الساحات لتغطي الاحتياجات للسكان ؟
- تم افتتاح اول ساحة المزروعة عام 2012، ومن ثم تم افتتاح باقي الساحات تدريجيا إلى ان وصلت خمس ساحات (المزروعة – الخور – الوكرة – الشمال – الشيحانية) في عام 2018 وبهذا تمت تغطية كل الدولة جغرافيا، كما نجدها في الوقت الحالي العدد مناسب، بالإضافة إلى توافر الخضراوات المحلية بالمجمعات الاستهلاكية من خلال برنامج تسويق الخضراوات القطرية المميزة ومبادرة مزارع قطر
‎} هل ترون أن المنتج المحلي يغطي الاحتياجات في الوقت الراهن ؟
-في الوقت الحالي نعم، ولكن من المتوقع ان تقل كميات المعروض من الإنتاج المحلي مع ارتفاع درجات الحرارة تدريجيا كما ننوه بان المنتجات الصيفية سوف تزيد تدريجيا في ساحات بيع المنتجات المحلية مثل (ملوخية – بامية – شمام -.......الخ)
‎} هل سيتم إنشاء ساحة للمنتج الزراعي في موقع السوق المركزي القديم ؟
- الفكرة كانت مطروحة سابقا، وفي الوقت الحالي مع دخول شركة محاصيل السوق فإن كمية كبيرة باتت تسوق عن طريق الشركة للمجمعات الاستهلاكية ومحلات بيع الخضراوات بالتجزئة.