الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تعقيم «98» حديقة بشكل دوري

تعقيم «98» حديقة بشكل دوري

تعقيم «98» حديقة بشكل دوري

كتب- منصور المطلق
أكد السيد محمد علي الخوري، تعقيم جميع مرافق الحدائق المغلقة بشكل دوري، وذلك باستخدام المعقمات الفعالة والتي تطهر الأسطح في الحديقة مثل المقاعد ومناطق ألعاب الأطفال والأسوار وغيرها، بالإضافة إلى تعقيم الأرضيات والأعشاب باستخدام أجهزة الرش، وقال في تصريحات خاصة لـ الوطن: يتم صيانة مرافق الحدائق وتعقيمها بانتظام، مشيراً إلى أن قرار الإغلاق طال جميع حدائق الدولة وعددها 98 حديقة مستمر حتى إشعار آخر، وذلك إنفاذاً للإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد 19»، مؤكداً أن القرار يأتي في إطار حرص الدولة للحفاظ على سلامة الجميع، ذلك أن قطر تضع الإنسان على رأس أولوياتها.
وحول مشاريع حدائق الجيل الجديد أكد الخوري استمرار العمل على إنشائها من قبل الهيئة العامة للأشغال «أشغال» مشيراً إلى أنه يجرى حالياً العمل على إنشاء أكثر من حديقة بالمواصفات الجديدة والتي تعتمد على إعطاء طابع مختلف لكل حديقة، بحيث تكون كل حديقة مختلفة عن الأخرى، موضحاً أن الحدائق من الجيل الجديد والتي تم افتتاحها هي حديقة الشيحانية والتي تأخذ شكل الورقة.
وتتميز حدائق الجيل الجديد بأشكال وتصاميم مختلفة ومميزة من الجيل الثالث، فهي تعتمد على الشكل الهندسي ومرافق الحديقة بحيث يتم اختيار طوابع مختلفة مستوحاة من الطبيعة لكل حديقة مثلا على شكل أوراق الشجر أو على شكل مظلات وغيرهما. وسيتم توزيع هذه الحدائق على المناطق التي لم تتوافر بها حتى الآن حسب الأولوية.
يذكر أن الحدائق العامة تم أغلاقها تدريجياً ففي بداية الأمر تم أغلاق مناطق إلعاب الأطفال فقط مع اخذ الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة رواد الحديقة، حتى تبعه قرار بأغلاق جميع الحدائق بالدولة.
هذا وتختص إدارة الحدائق العامة في تقدير احتياجات البلديات للحدائق العامة والمتنزهات والمسطحات الخضراء وأعمال الزراعات التجميلية في الشوارع والميادين إعداد الدراسات والرسومات الخاصة بمشاريع تجميل المدن والحدائق والمتنزهات العامة. واقتراح أنواع الأشجار والشتلات والزهور التي يمكن زراعتها في الحدائق والمتنزهات العامة، والإشراف على المشاتل الخاصة بها، واقتراح أنظمة تشغيل وإدارة الحدائق العامة والمتنزهات، ومراقبة تنفيذها، وإدارة وتشغيل حديقة الحيوان، وتنفيذ الأعمال المتعلقة بالتشجير والحدائق بالبلدية، ومتابعتها. علاوة على تنفيذ مشاريع تجميل المدن، والعمل على إدخال الأساليب الفنية لتطوير أعمال التشجير والحدائق وأعمال الري المتعلقة بها، وتنظيم الدورات التثقيفية والإرشادية للعاملين في مجالات إدارة وتطوير وصيانة الحدائق العامة والتشجير.