الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «التعليم» تصدر سياسات تقييم الطلبة

«التعليم» تصدر سياسات تقييم الطلبة

«التعليم» تصدر سياسات تقييم الطلبة

كتب - محمد الجعبري
أصدرت إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي مساء أمس، تعميما إلى المدارس يتضمن سياسة تقييم الطلبة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019-2020 لنظام التعلم عن بعد للصفوف من الأول إلى الحادي عشر( المدارس النهارية).
وقررت الإدارة التعامل مع الدرجة المخصصة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني للمدارس النهارية وفقاً لنظام التعلم عن بعد على النحو التالي:
أولاً: الصفوف (الأول- الثاني- الثالث):
1 - الدرجة المخصصة للتقييم المستمر للصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني للفترة من بعد اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني إلى نهاية الفصل الثاني يتم احتسابها على النحور التالي: تقوم المدارس باحتساب نفس الدرجة التي حصل عليها الطالب في التقييم المستمر في النصف الأول من الفصل الثاني، وتقوم المدارس برصد الدرجات في نظام NSIS
2 - اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني (الاختبار الرئيسي) يكون عبارة عن الواجب الاسبوعي الذي سيعطى للطالب في نهاية كل اسبوع من خلال نظام التعلم عن بعد، وستكون عدد الواجبات التي ستعطى للطالب 6 واجبات بمعدل واجب واحد في الاسبوع لكل مادة، الدرجة المخصصة للواجب الواحد 5 درجات.
3 - يتوجب على الطالب حل الواجبات من خلال تصوير الحل إن كان مكتوباً، أو تسجيل مقطع صوتي لقراءة جهرية أو تسميع الحفظ، ويقوم الطالب بإرسال حل الواجب الاسبوعي للمعلمة في المدرسة من خلال نظام التعلم عن بعد، باستخدام تطبيق مايكروسوفت Teams، وتكون المدة المحددة للطالب لحل الواجب الاسبوعي 5 أيام من تاريخ طرح الواجب على منصة التعلم عن بعد، ويقوم المعلم بتصحيح الواجب الأسبوعي ورصد الدرجة التي حصل عليها الطالب وفقاً للنموذج المرفق في الكشف.
4 - المواد التي لن يشملها نظام التعلم عن بعد هي: للصف الأول مادة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، ومادة التربية البدنية. والصف الثاني مادة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، ومادة التربية البدنية، ومادة الفنون البصرية. وللصف الثالث مادة التربية البدنية، ومادة الفنون البصرية، ولن تحسب هذه المواد ضمن المجموع الكلي للدرجات.
ثانياً: الصفوف (من الرابع إلى الحادي عشر):
1 - الدرجة المخصصة لأعمال الفصل 5 درجات، وسيقوم معلم المادة بتقدير درجة الطالب حسب متابعته لنشاط الطالب وفاعليته من حيث (التقييمات القصيرة – الواجبات والتدريبات- المشاركة الصفية- المشروع) وذلك خلال فترة دوام الطلاب في الفصل الثاني، وأيضاً من خلال متابعته لمدى مشاركة الطالب وفاعليته في نظام التعلم عن بعد، ويقوم برصد درجة الطالب في الخانة المخصصة لذلك في نظام NSIS.
2 - الدرجة المخصصة لنهاية اختبار الفصل الدراسي الثاني ( 40 درجة)، ويكون اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني هو عبارة عن التطبيق الاسبوعي الذي سيعطى للطالب في نهاية كل اسبوع من خلال نظام التعلم عن بعد لكل مادة، وستكون عدد التطبيقات التي ستعطى لكل طالب 6 تطبيقات بمعدل تطبيق واحد في الاسبوع لكل مادة، وستكون الدرجة المخصصة للتطبيق الواحد 10 درجات، ويتوجب على الطالب حل هذا التطبيق اسبوعيا من خلال نظام التعلم عن بعد. ويقوم المعلم بتصحيح التطبيق الاسبوعي ورصد الدرجة التي حصل عليها الطالب وفقاً للنموذج المرفق. ويقوم المعلم بجمع الدرجات في جميع التطبيقات ورصدها في نظام NSIS.
3 - تكون المدة المحددة للطالب لحل التطبيق الاسبوعي خلال 5 أيام من تاريخ طرح التطبيق على منصة التعليم عن بعد، وبعد انتهاء جميع المعلمين من رصد الدرجات لجميع الطلبة تقوم المدارس باحتساب النتيجة وإصدار الشهادة فقاً للنظام المعتمد في هذا الشأن.
4 - المواد الدراسية التي لها اختبار (تحريري- شفهي – عملي)، يتم احتساب كامل الدرجة على التطبيق الاسبوعي من خلال نظام التعلم عن بعد
5 - المواد التي لن يشملها نظام التعلم عن بعد هي: الصفوف من الرابع إلى التاسع (مادة الفنون البصرية، ومادة التربية البدنية)، والصفين العاشر والحادي عشر(مادة التربية البدنية، ومادة الفنون، ومادة المهارات الحياتية والبحثية)، وسيتم التعامل معها وفقاً لما يلي: لا تحتسب هذه المواد وفقاً للمجموع الكلي للدرجات.
ثالثاً: الطلبة ذوو الإعاقة في مدارس التعليم العام:
1 - يطبق على طلبة المستوى الأول والثاني من الدعم نفس إجراءات التقييم وفقاً لبرنامج التعليم عن بعد المشار إليه للصفوف من الأول إلى الحادي عشر.
2 - يقتصر تقييم طلبة المستوى الثالث من الدعم على التقييم اليومي لأسئلة الدروس اليومية التي سيتم طرحها من خلال نظام التعلم عن بعد للصفوف من الأول إلى الحادي عشر، ويتوجب على الطالب الإجابة على الأسئلة لكل درس بشكل يومي لكل مادة، والدرجة المخصصة للأسئلة اليومية لكل مادة يتم تجميعها في نهاية الاسبوع، بحيث تكون 10 درجات لكل مادة، ويقوم المعلم بتصحيح التقييم اليومي ورصد الدرجة التي حصل عليها الطالب، وبعد الانتهاء من رصد الدرجات تقوم المدارس باحتساب النتيجة وإصدار الشهادات وفقاً للنظام المعتمد في هذا الشأن.