الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  المفوضية الأوروبية تعتذر لإيطاليا

المفوضية الأوروبية تعتذر لإيطاليا

روما - قنا - قدمت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية اعتذارا لإيطاليا على تأخر رد فعل الاتحاد بشأن تفشي فيروس كورونا.
وفي رسالة نشرتها أمس الصحف الإيطالية، قالت المسؤولة الأوروبية: «أقدم لكم اعتذاراتي.. نحن معكم»، وأضافت: «أوروبا تتحرك وتقف إلى جانب إيطاليا، لكن الأمر لم يكن دائما كذلك».
وتابعت فون دير لاين: «علينا أن نقر أنه في بداية الأزمة حيال الحاجة لرد أوروبي مشترك لم يفكر كثيرون إلا بمشاكلهم الوطنية».
وأعلنت: «سيخصص الاتحاد الأوروبي حتى 100 مليار يورو للدول الأكثر تضررا بدءا بإيطاليا للتعويض عن تراجع مداخيل من سيعملون ساعات أقل»، وأضافت أن أوروبا اتفقت أيضا على منح قروض مضمونة من كل الدول الأعضاء ما يثبت التضامن الأوروبي. وتابعت: «كل يورو يكون لا يزال متوفرا في الموازنة السنوية للاتحاد الأوروبي سينفق لمعالجة هذه الأزمة».
وذكرت أن المفوضية الأوروبية فعلت الشهر الماضي كل ما بوسعها لمساعدة إيطاليا. والأسبوع الماضي لم تتوصل دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 إلى اتفاق لإعطاء رد قوي على العواقب الاقتصادية للوباء. وظهر شرخ بين دول الجنوب مثل إيطاليا وإسبانيا المدعومتين من فرنسا اللتين طالبتا بإصدار سندات دين مشتركة لتعبئة الموارد من السوق لصالح جميع الدول الأعضاء، ودول الشمال بقيادة ألمانيا وهولندا الرافضة لهذا الاقتراح. وكانت السلطات الصحية الإيطالية، قد سجلت أكثر من 12 ألف حالة وفاة جراء فيروس كورونا.