+ A
A -
الدوحة- الوطن
صمّم قسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب – قطر مقرراً اختيارياً جديداً بالتعاون مع وزارة الصحة العامة في قطر، يمكّن طلاب الطب من التعرف على آليات طوارئ الصحة العامة المتبعة خلال تفشي فيروس كورونا المستجد.
وقد التحق بهذا المقرر الاختياري سبعة طلاب من السنة الثالثة في برنامج الطب، إذ يكتسبون خبرة من خلال عملهم مع وزارة الصحة العامة في هذا الظرف من تفشي فيروس كورونا المستجد ويساهمون في الحدّ من انتشاره.
وفي حين تُتّبع بروتوكولات التباعد الجسدي، يمضي الطلاب ست ساعات أسبوعياً مقسمة على يومين في إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة، ويتابعون محاضرات عبر الإنترنت لأعضاء هيئة التدريس في وايل كورنيل للطب – قطر ويشاركون في مجموعات نقاشية حول الفيروس المستجد. وأثناء وجودهم في وزارة الصحة العامة، يراقب الطلاب آلية عمل إدارة الصحة العامة للتصدي للأمراض المعدية ويتفاعلون مع المواقف الطارئة ويساهمون في عمل الإدارة.
وانطلاقاً من الوضع الراهن، سيتمكّن طلاب وايل كورنيل للطب – قطر من خلال هذا المقرر الاختياري من إلقاء نظرة شاملة على الجوانب المتعلقة بالسيطرة على الأمراض المعدية وسيتعرفون على خصائص الفيروس والأسباب المؤدية لتفشيه، وعلى أساليب التحقق من تفشيه وطرق إدارته وكيفية توعية المرضى وأفراد المجتمع حول خطورته.
وقد شارك في تصميم وتقديم هذا المقرر الاختياري كل من الدكتور رافيندر مامتاني، أستاذ سياسات الرعاية الصحية والبحوث وأستاذ الطب ونائب العميد لشؤون الطلاب والصحة السكانية وطب نمط الحياة في وايل كورنيل للطب - قطر، والشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة في قطر وأستاذ مشارك لسياسات الرعاية الصحية والبحوث في وايل كورنيل للطب - قطر، والدكتورة سهيلة شيما مديرة قسم الصحة السكانية وأستاذة مساعدة لسياسات الرعاية الصحية والبحوث في وايل كورنيل للطب – قطر، فيما يساهم في التقديم الدكتور محمد فيرجي أستاذ مشارك في الطب الإكلينيكي وعميد مساعد لشؤون الطلاب.
وفي هذا الإطار، من جهته، قال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة: «يُعتبر هذا المقرر الاختياري الطريقة الفعالة لوزارة الصحة العامة كي نطلع أطباء المستقبل على كيفية وضع استراتيجية احتواء تفشي الأمراض المعدية مثل كوفيد- 19، الأمر الذي يعود بالفائدة على المجتمع في قطر في المستقبل. ويُسعدنا أن نرى حماس الطلاب وإصرارهم على المساعدة وإسهامهم القيم في العمل الذي نقوم به».
وقال الدكتور مامتاني: «يُظهر طلابنا حماساً شديداً للمساعدة في حماية الصحة العامة لذلك أردنا توفير مساحة لهم للمساهمة في الإجراءات المتبعة لاحتواء الفيروس وتحقيق الاستفادة القصوى في هذا الظرف الصعب الذي نمرّ به من خلال إتاحة تجربة تعليمية مهمة لهم. وجاء تصميم هذا المقرر الاختياري ليحقق هذين الهدفين. أنا شاكر لجميع الأشخاص في وزارة الصحة العامة الذين تعاونوا معنا في تصميم وتنفيذ هذا المقرر في وقت قياسي، وأعتقد أن الطلاب يمكنهم المساعدة في الوقت الذي يتعلمون به كيفية إدارة طوارئ الصحة العامة، الأمر الذي يعود بالفائدة عليهم وعلى أفراد المجتمع».
copy short url   نسخ
03/04/2020
1654