الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  دوريـــات عـلـمـيـة .. مجـانا

دوريـــات عـلـمـيـة .. مجـانا

دوريـــات عـلـمـيـة .. مجـانا

قرر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات إتاحة جميع أعداد دورياته العلمية للتحميل المجاني عبر مواقعها الإلكترونية (التي تضم عددًا كبيرًا من البحوث والدراسات ومراجعات الكتب) لمجتمع الباحثين والمهتمين بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، بما يتيح لهم الإفادة منها. ويأتي ذلك في ظل إجراءات تقييد الحركة والعمل والتعلّم عن بعد ومن المنازل، وصعوبة توزيع النسخ الورقية من الدوريات، والتي فرضتها التدابير الاحترازية المتخذة على نطاق عالمي، بسبب المخاوف من انتشار وتفشي فيروس كورونا COVID-19.
وقد سبق للمركز أن جعل جميع الأعداد متاحة للقراءة والتنزيل، باستثناء الأعداد الثلاثة الأخيرة من كل دورية؛ إذ كان يمكن الحصول عليها من خلال المتجر الإلكتروني، انسجامًا مع سعي المركز للتفاعل مع المجتمع الأكاديمي والبحثي العربي، أو المختص بالمجالات التي يهتم بها المركز، من أساتذة وباحثين وطلاب دراسات عليا في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية، وذلك بإتاحة جزء مهم من إنتاجه المعرفي.
وفي ظل الظروف الاستثنائية الحالية، ستكون جميع محتويات الدوريات متاحة مجانًا على مواقعها الإلكترونية، وهي: دورية «سياسات عربية» المتخصصة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.دورية «تبين»، التي تُعنى بالدراسات الفكرية والثقافية.دورية «عمران» التي تُعنى بالعلوم الاجتماعية.دورية «أسطور» للدراسات التاريخية.
الكتاب السنوي «استشراف» المتخصص بالدراسات المستقبلية.