الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «أعمال» تستهدف تحقيق النمو المستدام

«أعمال» تستهدف تحقيق النمو المستدام

«أعمال» تستهدف تحقيق النمو المستدام

أقرت الجمعية العامة العادية لشركة أعمال خلال اجتماعها أمس توزيع أرباح نقدية بنسبة 4 % من القيمة الاسمية للسهم (بواقع 0.04 ريال قطري لكل سهم) عن العام 2019 كما صادقت الجمعية العامة على تقرير رئيس مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 والخطة المستقبلية للشركة.
وقال سعادة الشيخ محمد بن فيصل آل ثاني: إننا فخورون بأدائنا في العام 2019، ففي ظل هذه الظروف الصعبة للغاية، زادت إيرادات الشركة بنسبة 0.6 % وحققت أرباحاً صافية لمساهمي أعمال بقيمة 322 مليون ريال كما تمكّن تنوّع نموذج أعمال الشركة من توفير مرونة كبيرة لها في عام 2019. إن قاعدة الشركة المتنوعة وأعمالها الممتدة على عدة قطاعات مكنت الشركة من لعب دور مهم في القطاع الخاص المتنامي في قطر والمساهمة في نمو اقتصاد البلاد.
وتابع سعادته قائلا: لقد كان 2019 عاماً حافلاً بالتطورات الكبيرة، لاسيما من ناحية ترسيخ الاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة في طريقة تنفيذنا للأعمال من أجل تحقيق النمو المستدام. وعلى الأخص ومن منظور الحوكمة فقد قمنا بتطوير إطار حوكمة يضمن التزام أعمال بأعلى مستويات المعايير والأحكام المؤسسيّة. كما قامت الشركة بتطبيق نظام قواعد السلوك، وآلية الإبلاغ لكافة الموظفين وأصحاب المصلحة العامة من أجل ضمان قدرتهم على التصرف والإبلاغ عن المخالفات في حال مواجهتهم أو رؤيتهم لأيّ منها، وضمان قدرتهم على التصرف إذا واجهوا أية انتهاكات لمعاييرنا. وعلاوة على ذلك، ففي عام 2019 أكملنا بنجاح تصميم واختبار إطار الرقابة الداخلية على إعداد التقارير المالية (ICOFR)، وكان الرأي التدقيقي لمراجعي حساباتنا (PwC) خالياً من الملاحظات.
وأضاف سعادته: كان من دواعي سرور مجلس إدارة الشركة أن يُرحّب بالشيخ فيصل بن فهد آل ثاني كعضو مجلس إدارة مستقل، والذي يتمتع بخبرة تزيد عن 30 عاماً في العديد من الشركات العالمية في مجال النفط والغاز، بالإضافة إلى خبرته كعضو مجلس إدارة لعدد من الشركات الكبرى والمدرجة في بورصة قطر. ولتعزيز قدرة إدارتنا التنفيذية، فقد قام مجلس الإدارة بتعيين الشيخ محمد بن فيصل آل ثاني رئيساً تنفيذياً وعضو منتدب، والسيد محمد الرمحي مستشاراً للرئيس التنفيذي، والسيد عمران تشوجتاي رئيساً للشؤون المالية ويسعدني أيضاً أن أرى التقدم الذي أحرزه قطاع التجارة والتوزيع فقد حقق نمواً قوياً على مدار العام على الرغم من وجود تحديات كبيرة في السوق. وإنني على ثقة تامة من أننا قادرون على تحويل التحديات التي تواجهها الشركة إلى فرص بينما نواصل بناء أعمالنا في جميع القطاعات، حيث إننا نتمتع بمكانة سوق قوية في جميع المجالات التي نعمل فيها، مدعومة بمركز مالي قوي وموظفين بكفاءات عالية على جميع الأصعدة.
واختتم سعادته قائلا: مما لا شك فيه، فإنه لم يكن بإستطاعة شركة أعمال تقديم تلك المجموعة المتنوعة من المنتجات والخدمات عالية الجودة دون تفاني وشغف ومهارة جميع موظفيها. وبالنيابة عن المجلس أود أن أعرب عن امتناني لفريق الإدارة لدينا وجميع الموظفين الذين عملوا بجد لتوجيه الشركة للنجاح في ظل هذه البيئة الصعبة وبالنسبة لشركة «اعمال»، فإن النظرة المستقبلية للعام القادم مختلطة. فمن المتوقع أن يكون للتفشّي القوي لفيروس كورونا (كوفيد- 19) الأثر السلبي على النتائج المالية للمجموعة لعام 2020، ومع ذلك، يواصل نموذج الأعمال المتنوع لشركة «اعمال» توفير المرونة في هذه الأوقات الصعبة، كما إننا على ثقة بأن استراتيجيتنا لا تزال مُلائمة لتحقيق النمو المستدام على المدى الطويل وحيث يحمل الوباء أثراً غير متوقّع على الأسواق المالية العالمية، فإن التوقعات المستقبلية باعثة للتفاؤل، حيث إننا نتوقّع لشركة «اعمال» أن تستفيد من الفرص التي تولدها رؤية قطر الوطنية 2030، مدعومة بالرؤية الحكيمة لحكومتنا بقيادة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر. ولا تزال استراتيجيتنا المؤسسية واضحة ومتسقة حيث نواصل التركيز على توليد قيمة مُضافة للمساهمين من خلال التنويع والنمو المُربح.

الصفحات