الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  كـورونـا .. يـضـرب كـبــار أوروبــا

كـورونـا .. يـضـرب كـبــار أوروبــا

كـورونـا .. يـضـرب كـبــار أوروبــا

أكدت دراسة أجراها مرصد كرة القدم التابع للمركز الدولي للدراسات الرياضية بسويسرا انخفاض القيمة السوقية لانتقال اللاعبين في الدوريات الخمسة الكبرى بأوروبا إلى نحو الثلث.. وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في إيقاف وتجميد معظم بطولات كرة القدم المحلية والقارية حول العالم. وأشارت الدراسة إلى أن إجمالي قيمة انتقال اللاعبين على مستوى البطولات الخمس الكبرى في إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، وفرنسا سينخفض بنسبة 28 %، أي انها ستنخفض من 32.7 مليار يورو، إلى 23.4 مليار يورو، حال عدم لعب أي مباريات وعدم تمديد أي عقود للاعبين حتى نهاية يونيو المقبل. وكشفت الدراسة أن فريق مارسيليا سيكون أكثر الفرق الفرنسية تضرراً، حيث تم تقدير نسبة انخفاض قيمة لاعبيه 38 % وبلغة الأموال سيخسر 97 مليون يورو من قيم لاعبيه السوقية، بينما تبلغ خسارة باريس سان جيرمان 302 مليون يورو لكنها كنسبة مئوية من القيمة الكاملة للفريق تصل إلى 31.4 %.
وأشارت الدراسة الاقتصادية إلى أن ريال مدريد الإسباني سيفقد ما يقرب من 350 مليون يورو من القيمة السوقية بنسبة 31.8 %، بينما ستبلغ خسائر غريمه برشلونة 366 مليون يورو بنسبة 31.3 %.
وسيؤثر انهيار القيمة السوقية بشكل مباشر على لاعبي كرة القدم، فحسب الدراسة ستنخفض قيمة الفرنسي بول بوجبا لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي بمقدار النصف تقريبا حيث ستنخفض من 65 مليون يورو إلى 35 مليون يورو.

الصفحات