الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ارتفاع ضحايا «كوفيد - 19» بالسعودية والمغرب

ارتفاع ضحايا «كوفيد - 19» بالسعودية والمغرب

عواصم- وكالات- ارتفع أمس، عدد ضحايا فيروس كورونا في السعودية والمغرب، عقب تسجيل وفيات وإصابات جديدة، وفق إحصاءات رسمية. في السعودية، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 157 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1720. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الوزارة ارتفاع الوفيات أيضا إلى 16 عقب تسجيل 6 حالات جديدة.
وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة المغربية ارتفاع وفيات فيروس كورونا إلى 37، بعد تسجيل حالة وفاة جديدة، فيما بلغت حصيلة الإصابات إلى 638، إثر تشخيص 21 حالة جديدة. وأعلنت السلطات العراقية، تسجيل وفاة واحدة و9 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع إجمالي الوفيات إلى 51 والإصابات إلى 804. ولمنع تفشي كورونا، اتخذت السلطات تدابير عديدة، منها: حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإغلاق الأماكن العامة، كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، ووقف الرحلات الجوية. من جهتها أعلنت وزارة الصحّة التونسية، تسجيل 32 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بهذا الفيروس في تونس إلى 394 حالة مؤكدة.
بدوره وقع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عفوا رئاسيا جزائريا عن عدد من المحكوم عليهم بالسجن، وأوضح بيان للرئاسة، نقله التليفزيون الرسمي، أن القرار «يخص المحكوم عليهم نهائيا، الذين تساوي عقوبتهم أو ما تبقى منها 12 و18 شهرا أو أقل». ونص مرسوم العفو أيضا، على تخفيض جزئي للعقوبة بـ 18 شهرا، إذا كان ما تبقى منها يزيد على 18 شهرا، ويساوي 20 عاما على الأقل. وشدد المرسوم على أن إجراءات العفو لا تشمل الأشخاص الذين حكمت عليهم الجهات القضائية العسكرية.
كما يستثنى من هذه الإجراءات، المحكوم عليهم في قضايا الإرهاب والخيانة والتجسس والقتل وقتل الأصول والتسميم والمخدرات والجنح والجنايات والاغتصاب وجنايات الفعل المخل بالحياء. ويستثنى من العفو أيضا، بحسب البيان، المحكوم عليهم في قضايا اختلاس وتبديد الأموال العمومية (الحكومية)، وكل جرائم الفساد وتبييض الأموال، وكذلك المخالفات المتعلقة بالتشريع والتنظيم الخاصين بالصرف (النقد) وحركة رؤوس الأموال.