+ A
A -
الدوحة- الوطن
انتهت هيئة الأشغال العامة «أشغال» مؤخراً من أعمال صيانة وتطوير عدد من الطرق في منطقة الخور، إضافة إلى كل من منطقة بن عمران والهتمي الجديد والغرافة وعين خالد وذلك ضمن العقد الإطاري لصيانة الطرق في الدولة.
تتضمن أعمال الصيانة والتطوير للمناطق استبدال الطبقة الإسفلتية العليا في بعض الطرق ومعالجة العيوب الإسفلتية بالشوارع الرئيسية والداخلية وتطوير أعمدة الإنارة واستبدال المصابيح، وتطوير الإشارات المرورية، إضافة إلى تركيب اللوحات الإرشادية والتأكد من عناصر السلامة على الطريق، مع الوضع في الاعتبار الطلبات التي تقدم بها السكان بالتعاون مع ممثلي البلدية وأعضاء المجلس البلدي عن كل منطقة.
جدير بالذكر أن أعمال صيانة وتطوير المناطق تتم عن طريق عمل فحص للطرق الداخلية ولعناصر السلامة على الطريق من إنارة ومطبات وحالة الرصف، ومن ثم يتم وضع خطة للصيانة والتطوير.
الخور
من جانبه قال المهندس عبدالله اليافعي، رئيس قسم صيانة الطرق، إدارة تشغيل وصيانة الطرق في «أشغال»: «شملت الأعمال في منطقة الخور رصف وتخطيط وصيانة وإعادة تأهيل حوالي 98 كم من الطرق الداخلية وحوالي 1600 مانهول (غرفة تفتيش)، كما تم تركيب وتطوير عدد من اللوحات الإرشادية. أما فيما يخص الإنارة، قامت أشغال بتركيب 1370عمود إنارة جديد باستخدام مصابيح الليد LED، فيما تم استبدال 830 مصباح إنارة قديم بمصابيح LED جديدة لتحسين الرؤية وتوفير الطاقة».
مناطق متفرقة
أما بالنسبة لمنطقة عين خالد والهتمي الجديد، فقد تضمنت الأعمال رصف وتخطيط وصيانة حوالي 15 كيلومترا من الطرق الداخلية وحول 221 غرفة تفتيش، وتركيب وتطوير اللوحات الإرشادية والمرورية، وتركيب 122 عمود إنارة جديد واستبدال 122 مصباح إنارة بمصابيح ليد LED جديدة.
كما تضمنت الأعمال في منطقة الغرافة رصف وتخطيط حوالي 16 كيلومترا من الطرق الداخلية وإصلاح حوالي 400 غرفة تفتيش. كما تركيب عدد من المطبات الصناعية لرفع مستوى السلامة المرورية بالمنطقة، وتركيب 115 عمود إنارة جديد بمصابيح LED.
أما منطقة بن عمران فشملت رصف وتخطيط حوالي 18 كيلومترا من الطرق الداخلية وتأهيل 232 غرفة تفتيش، وتركيب 142 لوحة مرورية وتطوير اللوحات الإرشادية، وتركيب 532 عمود إنارة جديد بمصابيح LED.
كانت قد بدأت «أشغال» تطبيق العقد الإطاري لصيانة الطرق في قطر في عام 2017 والذي يتضمن عمليات التفتيش على السلامة والقيام بأعمال التأهيل والاستبدال والصيانة لشبكة الطرق بما في ذلك أعمال الصيانة العاجلة والروتينية والوقائية.
copy short url   نسخ
02/04/2020
643