+ A
A -
بغداد- الأناضول- قضّت محكمة التحقيق بمحافظة نينوى العراقية، أمس، بالإفراج عن 50 معتقلا بتهم تتعلق بـ«الإرهاب»، لعدم كفاية الأدلة ومنعا لإنتشار فيروس كورونا.
وحتى مساء الإثنين، سجل العراق 46 حالة وفاة من مصابي فيروس كورونا، فيما وصلت الإصابات إلى 630 حالة. وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان له، إن «قرار محكمة تحقيق نينوى المختصة بالإرهاب، قضى بالإفراج عن 50 موقوفا وفق المادة م ¼ من قانون مكافحة الإرهاب لعدم كفاية الأدلة المتحصلة بحقهم».
ويتولى القضاء العراقي محاكمة العناصر الإرهابية المحلية والأجنبية وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، التي تنص على الحكم بإعدام كل من ارتكب بصفته فاعلا أصليا أو شريكا في الأعمال الإرهابية.ويعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكن الإرهابيين من القيام بالجريمة، كفاعل أصلي.
وأوضح البيان أن«ذلك جاء تنفيذا لتوجيهات مجلس القضاء الأعلى باتخاذ الإجراءات الاحترازية من انتشار وباء كورونا». وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية التي يترأسها رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، ناقشت إمكانية إصدار عفو عن السجناء والموقوفين غير مرتكبي للجرائم الإرهابية والفساد، للحد من تفشي الفيروس.
copy short url   نسخ
01/04/2020
222