+ A
A -
الدوحة– الوطن
تُعقد خلال الأسبوع الحالي ندوة تفاعلية عبر الإنترنت تُسلط الضوء على الأبحاث العلمية حول الأمراض المعدية التي تموّلها مؤسسة قطر وتدعمها، وذلك وسط محاولات وجهود العلماء في شتى أنحاء العالم في التصدي لوباء فيروس كورونا (كوفيد- 19).
تستعرض النسخة الأحدث من سلسلة الندوات الخاصة بنتائج البحوث العلمية– مبادرة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي تسلط الضوء على نتائج البحوث التي تدعمها - كيف يقوم الباحثون في قطر وخارجها بتطوير طرق جديدة للحد من انتشار الأمراض المعدية، ومعالجة المخاطر الصحية الناجمة عنها.
وتستضيف الندوة ستة علماء يقدمون نتائج مشروعاتهم البحثية حول موضوعات مثل إمكانية السيطرة على وباء (كوفيد-19)، ودراسة استقصائية عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؛ والفيروسات المرتبطة بمرض الإلتهاب الكبدي الوبائي وإلتهاب المعدة والأمعاء؛ وفيروس الورم الحليمي البشري؛ ومضاعفات الأنفلونزا لدى مرضى السكري؛ وما إذا كانت أقنعة الوجه يمكن أن تحمي الأفراد من التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية. وقد تم تمويلها جميعًا من خلال برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي- عضو مؤسسة قطر.
قال الدكتور عبدالستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: «يستضيف الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي هذه الندوة التفاعلية عبر الإنترنت في وقت حرج، حيث المجتمع الدولي يصارع من أجل التصدي لوباء (كوفيد-19)، وتتخذ السلطات في جميع أنحاء العالم إجراءات غير مسبوقة للتعامل مع هذه الأزمة».
وأضاف: «إن تأثير تفشي وباء (كوفيد-19) سلط الضوء على ضرورة التوصل لفهم أفضل في ما يخص الأمراض المعدية، وضرورة صياغة استراتيجيات للحد من انتشارها، وفي النهاية التوصل إلى علاجات ناجحة وفعالة. ومن أجل تحقيق تلك الأهداف، نحن بحاجة إلى اتباع نهج متعدد التخصصات والمؤسسات يضم كافة الجهات المعنية بالأمر».
وتابع: «هذه الندوة تمنحنا الفرصة للتركيز على الدور الحاسم الذي يقوم به العلماء والباحثون في مجتمعنا، حيث يعتمد العالم كله عليهم لإنتاج لقاح أو تطوير دواء لتخفيف ومعالجة المصابين جراء انتشار وباء (كوفيد-19). وفي هذه المنطقة، دعمت مؤسسة قطر والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي مكانة دولة قطر في ريادة الدراسات حول الأمراض المعدية وذلك من خلال رعايتها لمشروعات بحثية متطورة، وتوفير أحدث مختبرات البحوث، وبناء القدرات البشرية المطلوبة بشدة في مثل هذه الظروف».
واختتم قائلاً: «نرحب بمشاركة كافة الأفراد هذه الندوة الخاصة بنتائج الأبحاث العلمية ليتعرفوا على جهود باحثينا في معالجة العديد من المخاطر التي تشكلها الأمراض المعدية، وللإجابة عن أسئلتهم».
سيقدم باحثون من وزارة الصحة العامة، ومن مؤسسة حمد الطبية وهيئات أخرى، بما في ذلك سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، ووايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وجامعة قطر، المشروعات التي يمثلونها خلال الندوة الالكترونية، والتي ستُعقد يوم الأربعاء، الموافق 1 أبريل، من الساعة 10:00 صباحًا وحتى الساعة 1:00 ظهرًا.
كما سينضم إلى الندوة الإلكترونية الشيخ الدكتور محمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة في قطر، في حديث له عن معلومات حول فيروس كورونا، والدكتور محمد جرار، مدير أول برنامج علوم الطب الحيوي والصحة التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وسيقدم لنا نظرة عامة حول تمويل الصندوق لأبحاث الأمراض المعدية.
تؤدي ندوات نتائج البحوث التابعة للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي دورًا فاعًلا في تعزيز أهمية وتأثير البحث العلمي على المجتمع، كما أنها تعد بمثابة منصّة لتبادل المعرفة والمعلومات بين أعضاء المجتمع العلمي والجهات المعنية في قطر.
copy short url   نسخ
31/03/2020
388