+ A
A -
الدوحة - الوطن
تواصلت حملات الرقابة الصحية على المنشآت والمؤسسات الغذائية بجميع البلديات، والتي تنظمها وزارة البلدية والبيئة ضمن مبادرتها لدعم العمل التطوعي بوزارة البلدية والبيئة تحت شعار «سلامتك هي سلامتي» وذلك في إطار الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19).
وقد شارك في الحملات التي تمت خلال أمس عدد (27) متطوعا، من مختلف الفئات العمرية تم توزيعهم على فرق العمل الموزعة بجميع البلديات لتغطية أهم المنشآت الغذائية التي تستهدفها المبادرة ضمن خطتها لتدريب المتطوعين المشاركين بالمبادرة بآلية، وطريقة التفتيش الفنية للرقابة على المؤسسات الغذائية والشروط الصحية الواجب توفرها أثناء العمل، والإجراءات القانونية المتبعة في حال ضبط أي مخالفة غذائية.
وقد شملت الحملة التفتيش على كل من المجمعات التجارية والمؤسسات والمنشآت الغذائية، والمحلات التجارية بالمناطق الحيوية ضمن الحدود الإدارية التابعة لكل من بلديات: (الدوحة– الريان– الوكرة– الشيحانية– أم صلال– الظعاين– الشمال– الخور والذخيرة).
وقد قام المتطوعون بمشاركة فرق عمل من المفتشين في عملية الرقابة والتفتيش على المؤسسات الغذائية، حيث تم التفتيش على عدد كبير من المواد الغذائية بالمؤسسات الغذائية وتعريف المتطوعين بآلية وطريقة التفتيش وإمكانية متابعة الاشتراطات الصحية للعاملين، والتأكد من سلامة ونظافة المبنى ومكان تحضير الأغذية والكشف عن المواد الغذائية والتأكد من صلاحيتها وتخزينها بشكل مناسب في ثلاجات التخزين، بالإضافة إلى التفتيش على أقسام الخضراوات والفواكه وقسم المنتجات المبردة والمجمدة وغيرها من المواد الغذائية، فضلاً عن التأكد من تعقيم عربات التسوق والتأكد من صحة المواد الغذائية وتواريخ صلاحيتها وسلامتها للعرض، بهدف تعريف المتطوعين بطرق وآلية التفتيش عليها.
كما أشاد عدد من المتطوعين المشاركين بالمبادرة بالجهود التي تمت خلال الحملات؛ لإتاحة لهم الفرصة للتطوع والتدريب على طرق الرقابة والتفتيش على الاغذية، وأعمال النظافة من تعقيم ورش للمناطق العامة بالدولة وبرامج التدريب التي تمت في هذا الجانب.
حيث قال عبدالله سالم اليافعي أحد المتطوعين في المبادرة ببلدية الريان إنه شارك في التطوع بالحملات للتعرف على مراحل التفتيش على المؤسسات الغذائية وطرق أعمال النظافة من رش وتعقيم للأماكن العامة، مشيدا بهذه المبادرة وبفرق العمل والقائمين عليها لما أتاحت من فرصة له للتطوع لخدمة بلاده ومجتمعه خلال الأزمة.
وأشار إلى أن الحملات أضافت له خبرات مميزة لمعرفة آلية والاشتراطات الصحية اللازمة للتعرف على سلامة المنتجات الغذائية عند التسوق، مؤكداُ على ضرورة معرفة الجميع لهذه الاشتراطات وطريقة اختيار ومعرفة المنتج السليم من أجل تسوق آمن وسليم.
كما أكد محمد فالح الهاجري متطوع ببلدية الريان أنه شارك في الحملات التي نظمتها بلدية الريان في عدد من المحلات التجارية والغذائية بالمنطقة، حيث استفاد من فريق العمل من خلال التعرف على الشروط الصحية الواجب التأكد عليها أثناء التسوق، واختيار المنتج السليم من أهمها تاريخ صلاحية المنتج وسلامته وطرق التخزين وسلامته من الضرر.
وأضاف أنه تطوع بالحملة انطلاقا من الواجب الوطني لخدمة بلاده، كما تقدم بالشكر للقائمين على المبادرة لحرصهم على إشراك أفراد المجتمع في الجهود التي تبذلها الدولة من أجل سلامة البلاد والمجتمع.
copy short url   نسخ
31/03/2020
533