الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «محامو قطر» تضع خطة عمل المكاتب

«محامو قطر» تضع خطة عمل المكاتب

«محامو قطر» تضع خطة عمل المكاتب

وضع محامو قطر روشتة عمل لمكاتب المحاماة خلال الفترة القادمة في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
حيث أكدت الرابطة خلال بيان لها عن ضرورة قيام المحامين بدورهم الوطني تجاه الدولة والمجتمع خلال الفترة الحالية ومن ضمن ذلك اطلاق مبادرة تحت عنوان: «أزمة وتعدي» تكون مهامها تقديم الاستشارات القانونية المجانية لغير القادرين أو المتضررين، كما طالبت من مكاتب المحاماة العاملة بضرورة نشر ثقافة التطوع بين المحامين والموظفين العاملين في المكاتب وعقد الندوات المتخصصة عن بعد لنشر الثقافة القانونية المتعلقة بالأزمات والتصدي لها.
وأشارت إلى ضرورة قيام مكاتب المحاماة بوضع آليات لإدارة إنتاجية الموظفين الذين يعملون عن بعد والإشراف على المهام المسندة إليهم، ومنح الموظفين العاملين عن بعد الصلاحيات التي تمكنهم من تأدية مهام عملهم، وتدريب المحامين على استخدام التقاضي الالكتروني والخدمات الجديدة التي أطلقها المجلس الأعلى للقضاء وخاصة في الجانب الخاص بتقديم الطعون والطلبات والتي يكون لها وقت محدد لا تستحمل التأخير.
كما وضعت الرابطة طرقا لتعامل المكاتب مع الموكلين خلال تلك الفترة وأهمها إخطار الموكلين بما يستجد بالنسبة لآليات عمل مكاتب المحاماة خلال الفترة الحالية وإخطارهم بما يستجد بالنسبة لقضاياهم، ومتابعة المهل القانونية للدعاوى والطعون لتحصينها من السقوط، والاجتماع مع الموكلين عن طريق الهاتف أو الفيديو عن بعد كلما تطلب الأمر ذلك.
وأكد محامو قطر على ضرورة قيام المستأجرين بإعفاء أو تخفيض الايجارات على مكاتب المحاماة خلال الفترة الحالية والنظر في إدراج المحامين تحت مظلة قانون التقاعد والضمان الاجتماعي، كما طالبوا المجلس الأعلى للقضاء بإنشاء إدارة مختصة لنظر وتسوية المنازعات البسيطة التي قد تنشأ جراء الأزمة عن طريق التحكيم والتوفيق.
من جانبه، قال المحامي مبارك السليطي رئيس الرابطة أنهم عقدوا ندوة عن طريق الفيديو عن بعد لعدد من المحامين من داخل وخارج الدولة للحديث عن كيفية صمود مكاتب المحاماة خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى إطلاقهم مبادرة لتقديم الاستشارات القانونية المجانية للمتضررين وغير القادرين.
وأكد السليطي أن مكاتب المحاماة تدعم الإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، مشيدا في الوقت ذاته بالإجراءات الحكومية لدعم المتضررين والشركات الصغيرة والمتوسطة.
وأوضح أن الرابطة تعمل خلال الفترة الحالية على دعم صمود مكاتب المحاماة واستمرار عملهم عن طريق وضع استراتيجيات جديدة للعمل عن بعد وخاصة في ظل توقف العمل بالمحاكم مؤقتا الفترة الحالية.

الصفحات