+ A
A -
سمية الغنوشي كاتبة تونسية
ليس وباء كورونا الأول في التاريخ، وقد لا يكون الأخير، فماضي البشرية يختلط بدورات متتالية من الأوبئة والجوائح والمجاعات والطواعين.
نُسجت من رحمها مرويات وملاحم وأحزان، امتزجت بالكثير من الأخيلة والأوهام والاعتقادات الكارثية الأبوكلبيتية، المترعة بالخوف من نهاية الكون والعقاب الإلهي الذي لا فكاك منه.
أوروبا الحديثة ولدت من رحم الأوبئة والطواعين والحروب الدينية، بكل أهوالها وفظاعاتها.
وسط ركام الكوارث الطبيعية والبشرية المريعة، أخذت تتلمس طريق الخلاص نحو المعرفة العلمية والتخلص من هواجس الخوف والرعب، التي خيّمت بظلالها الثقيلة على الثقافة الكنسية الوسيطة.
ما عرف بالطاعون الكبير The Great Plague، الذي سرى من الصين أيضا، وشهد أوجه عام 1348، بعد تفشيه في أوروبا والمجال الإسلامي، كان سببا في تحولات ثقافية ودينية عمرانية هائلة.
من نتائجه المباشرة ولادة عصر النهضة، وما بات يعرف بحقبة التنوير الأوروبي، ونهاية الإقطاع وانطلاق مرحلة التعقل وانحسار ثقافة الخوف والخرافة.
الصين، منبت هذا الوباء القاتل، أظهرت قدرة فائقة على إدارة تبعاته ومحاولة السيطرة عليه، بمزيج مركب من وفرة الإمكانيات وبطش الدولة.
عطّل كورونا آلتها الصناعية الهائلة، وسدّد لكمة موجعة لها، لكنّها تمالكت نفسها سريعا، والتقطت أنفاسها واستنفرت دفاعاتها، للسعي لمسك زمام الأمور مجدّدا.
في المقابل، إيطاليا الأوروبية، واحدة من مجموعة الدول السبع المصنعة، غرقت في أزمة لا زالت تتخبط في أتونها، أثخنت في جسدها وشلّت حركتها وتركتها تنزف وتستغيث.
ترقبها جاراتها الأوروبيات عن بعد مرتعدات الأوصال، خائرات القوى، عاجزات أمام زحف كورونا المرعب.
مصانع معطلة، وشركات موصدة الأبواب، طائرات متوقفة وأجواء وحدود مغلقة.. كورونا جعلت من نظام العولمة أضحوكة، وهو القائم على حرية انتقال البشر، وانسياب البضائع والمنتوجات وترابط الأسواق.
الناس سواسية أمام كورونا، عاجزون إزاء الموت المحدق، يطل برأسه من كل ما حولهم، ينقض عليهم بغتة، دون سابق إنذار.
لا يعترف بفروقات الشمال أو الجنوب، الشرق أو الغرب.
لا يكترث للمقامات والرتب، ولا للجاه والمال.
لا يرهبه كبار العالم وجبابرته ولا صغاره، بل يبدو أشد فتكا وضراوة في المجتمعات الأكثر عمرانا وحركية ووفرة، من الفقيرة القعيدة المعدمة والمعزولة.
{ عن (عربي 21)
copy short url   نسخ
31/03/2020
165