الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الالتزام بالتوجيهات طوق النجاة

الالتزام بالتوجيهات طوق النجاة

الالتزام بالتوجيهات طوق النجاة

حوار - محمد مطر
يشارك كل فنان في توعية من حوله وأبناء المجتمع بأعمال فنية وغنائية جديدة سواء من خلال حساباته الشخصية عبر السوشيال ميديا أو من خلال الشاشات والإذاعات، ومن بين المطربين الذين قدموا أعمالا مؤخراً لهذه الأزمة، هو المطرب عايل، الذي قدم أغنية بعنوان «خلك واعي» وهي فكرته وألحانه، وتنفيذ موسيقى لعبد الرحمن الريامي..
عايل تحدث إلينا في هذا اللقاء ليلقي الضوء على تفاصيل هذه المشاركة والدافع الذي كان سبباً وراء تقديم هذا العمل، وكذلك رسالته للجمهور وللجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية للحفاظ على أمن وأمان المجتمع والوطن.
} في البداية لماذا فكرت في المشاركة وتقديم عمل بخصوص الجانب التوعوي؟
- أردت المشاركة لأن رسالة الفنان لا تتوقف عند وقت معين، حتى وإن توقفت الحفلات فالإحساس بالمسؤولية المجتمعية لا يتوقف، وهذا من صميم عمل الفنان.
} وكم أخذ منك وقت في التحضير والتنفيذ ؟
-العمل استغرق منا يوما واحدا من كتابة الكلمات ووضع الألحان حتى عمليتي التسجيل والتوزيع، كل ذلك كان في يوم واحد، ولذلك أحب أن أتوجه بجزيل الشكر للموزع عبدالرحمن الريامي على جهوده.
} وأهم النقاط التي وضعتها في حساباتك قبل أن تقوم بالبدء في هذا العمل وإنجازه؟
- أولاً من النقاط المهمة التي أردت أن أركز عليها وأوضحها وأبرزها في هذا العمل هي أن كل إنسان راعٍ ومسؤول عن رعيته سيحاسب عن تقصيره أمام رب العالمين، ثانيا أن الالتزام بالتعليمات الصادرة من المسؤولين وتكاتف المجتمع هو النجاة من هذا الوباء، ثالثًا أردت أن أشير إلى أن الوعي الكافي والمسؤولية وخاصه التباعد الاجتماعي والبقاء في البيت هو ما سيجنب أهلك ومجتمعك أسوأ الاحتمالات التي قد لا تحمد عقباها، رابعًا أردت التذكير بمواقف أهل قَطر وتكاتفهم من قبل في المحن والظروف السابقة، وهو دليل على قدرة المجتمع على تجاوز هذه المحنة كما تجاوزنا غيرها من قبل بعون الله، خامسا التذكير بأن هذا التحدي لا يقتصر على قطر فقط، بل العالم أجمع، فلا تجازف بمواجهة عدو مجهول فالمكان الآمن الآن هو المنزل.
} وهل من الوارد أن تقوم بتقديم أغنية تحفز بها الجمهور وتؤازر من خلالها الجهات المسؤولة عن حمايتنا وصحتنا؟
- بالطبع.. وهذه رسالة مهمة بكل تأكيد.
} من وجهة نظرك ما رسالة ودور الفنانين في مثل هذه الأزمات؟
- دور الفنان هو خدمة وطنه في كل الظروف.
} وما هي المسؤولية المجتمعية للفنان؟
-المسؤولية المجتمعية للفنان تتمثل في ألا ينفصل عن مكونه الأساسي وهو المجتمع وأن يؤدي رسالته الفنية في مجال التوعية أو النصح إن كانت بالكتابة الشعرية أو الأدبية بالتمثيل أو الغناء وكل في مجاله، وكذلك مخاطبة عواطف الناس قبل عقولهم.
} وكيف ترى الأوضاع حالياً في العالم، وكيف ستؤثر هذه الأزمة على الفن في الوطن العربي من وجهة نظرك؟
-ركود العالم حاليا والتوقف اللامنهجي هو فرصة للكل لإعادة النظر وترتيب أوراقه وأولوياته، فهذه الأزمة أثرت على كل الملفات والثروات وحتى على الإنسان وهو الثروة الحقيقية فما بالك بالفن أكيد سيتأثر.
} ما رسالتك للجهات المسؤولة عن ملف أزمة كورونا والجهود المبذولة في هذا الجانب؟
- رسالتي هي رسالة شكر وفير، ولا توفيهم حقوقهم في خدمة هذا البلد وكل مواطن ومقيم وتوفير كل وسائل العيش الكريمة والصحة العامة في ظل معاناة العالم، شكرا قطر ورجال قطر.
} ما رسالتك للمواطن والمقيم على أرض قطر الطيبة خلال هذه الأزمة؟
- رسالتي للجميع الالتزام بكل ما يقال من تعليمات، لتجنيب المجتمع تبعات الإهمال والاستهتار من قبل البعض والتي ستؤثر على الكل في الحالات التي لا نريد أن نصل إليها.
} كلمة أخيرة..
- نحمد الله على كل حال ونسأله أن يرفع عنا وعن بلادنا وأمة محمد هذا البلاء والوباء، وأن يبلغنا رمضان وقد زال عنا هذا البلاء ونحن في أحسن حال.