الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  استمرار إيقاف الأنشطة الرياضية

استمرار إيقاف الأنشطة الرياضية

استمرار إيقاف الأنشطة الرياضية

كتب - جليل العبودي ومحمد الجزار
أعلنت اللجنة الأولمبية برئاسة سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني تمديد إيقاف جميع الأنشطة الرياضية المحلية حتى الرابع عشر من ابريل القادم، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وذلك حرصا على سلامة المنتسبين لكافة الهيئات والمؤسسات الرياضية والمجتمع.
وأشارت اللجنة الأولمبية إلى ان القرار يأتي استكمالًا للجهود التي تبذلها الدولة لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وتماشيًا مع وزارة الصحة العامة بتجنب التجمعات في الأماكن العامة، وتنفيذا للقرارات الصادرة من اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا.
وكانت اللجنة الأولمبية القطرية قد أعلنت في وقت سابق إيقاف جميع الأنشطة الرياضية المحلية حتى التاسع والعشرين من شهر مارس الحالي، علما بأنه تم في وقت سابق الإعلان عن إيقاف وتأجيل أنشطة الفئات السنية حتى إشعار آخر،كما تم أيضا إلغاء وتأجيل عدد من البطولات التي تقوم باستضافتها بالتنسيق مع الاتحادات الإقليمية والدولية، وأبرزها بطولة آسيا لسباعيات الرجبي للرجال والسيدات التي كانت مقررة من الرابع إلى الثامن من مارس الجاري وبطولة قطر الأولى للاتحاد الدولي للتنس للرجال، والتي كانت مقررة من التاسع إلى 15 مارس الحالي، كما تم تأجيل بطولة غرب آسيا للرجبي للرجال والتي كانت مقررة من الثاني إلى الخامس من hبريل المقبل.
كما ألغيت بطولتا قطر الأسيوية للناشئين الأولى والثانية للتنس وبطولة الكويست الخليجي 3 × 3 لكرة السلة.
وتم تأجيل عدد آخر من البطولات وهي الجولة العالمية 3 × 3 لكرة السلة لتقام في يونيو المقبل وبطولة كأس العالم الثالثة عشرة للجمباز الفني (رجال +سيدات) لتقام من الثالث إلى السادس من يونيو والبطولة الودية للكريكت للشباب (تحت 19 عاما) إلى أكتوبر.
كما تأجلت بطولات قطر الدولية للتنس للشباب والناشئين وبطولة الاتحاد لمحترفي الاسكواش وبطولة الدوحة المفتوحة لناشئي الاسكواش وبطولة الاتحاد لمحترفي الاسكواش.
وفي إطار الإجراءات الاحترازية المتبعة أيضا قامت اللجنة الأولمبية بإيقاف جميع أنشطة الفئات السنية حتى إشعار آخر وإقامة الأنشطة الرياضية المحلية بدون حضور جماهيري لكن ومع استمرار انتشار الفيروس تم تأجيل وإلغاء كل المنافسات،مع إيقاف الأنشطة المجتمعية وإيقاف البرنامج الأولمبي المدرسي وبرنامج «كن رياضيا».
والتزمت جميع الاتحادات والأندية الرياضية بالقرار في إطار اتباع إجراءات الدولة واللجنة الأولمبية للحد من انتشار فيروس كورونا.
على جانب اخر.. قرر اتحاد كرة القدم تأجيل دوري نجوم qnb والنشاطات الأخرى حتى الربع عشر من شهر ابريل القادم وهو التاجيل الثاني بسبب الظروف الناتجة عن «فيروس كورونا»، حيث سبق ان اجل الدوري بعد انتهاء الجولة 17 من الدوري لغاية 29 مارس الحالي الا ان الأمر تطلب تأجيلا اخر معلوم حرصا على اللاعبين والمدربين والأجهزة الإدارية والجماهير.
فقد أصدر اتحاد كرة القدم بيانا قال فيها إنه بناءً على التعميم الصادر من قبل اللجنة الأولمبية القطرية رقم 8 لسنه 2020 بتمديد الإيقاف على جميع الأنشطة الرياضية المحلية من 30 مارس 2020 إلى 14 أبريل 2020، لذا فقد قرر اتحاد كرة القدم تمديد إيقاف كافة الأنشطة الرياضية والمباريات التي ينظمها الاتحاد القطري لكرة القدم لغاية 14 أبريل 2020.
ويأتي هذا القرار في إطار الجهود والإجراءات التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، حرصاً على سلامة الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين والجماهير في الملاعب التي تستضيف المباريات.
وان مؤسسة دوري نجوم قطر تراقب الأندية التي تواصل التدريبات عن بعد وفقا للبرامج التي قررها المدربون وان المؤسسة تطلع على التقارير الخاص بفرق الدوري يوميا من خلال التقارير التي تصل اليها عن اللاعبين وتدريباتهم والتزامهم بها من خلال المدراء الرياضيين بالاندية، وترى المؤسسة ان هناك التزاما وتجاوبا من قبل الأندية واللاعبين في هذا الجانب، وان كل شيء على ما يرام وإن نفس أسلوب العمل سيتسمر مع الأندية بعد التأجيل الأخير.
وكانت مؤسسة دوري نجوم قطر قد ناقشت الآليات الخاصة بالتدريبات للفرق مع المدربين والإداريين وبحضور الرئيس التنفيذي للمؤسسة هاني بلان وممثلي الصحة والأطباء المعنيين في الأمر واستمعت إلى كل الآراء التي تصب في خدمة الجميع، وقام المدربون بطرح وجهات نظرهم وأفكارهم ومقترحاتهم ؛ بهدف المحافظة على لياقة اللاعبين بعيداً عن المنافسات، وقد تم الاتفاق بعد الاستماع لوجهات النظر والمقترحات كافة على منح المدربين الحرية في وضع البرامج التدريبية المناسبة، وتنفيذها بالطريقة التي يرونها مناسبة والإشراف على تطبيقها، على أن تتم متابعة اللاعبين بشكل مستمر من قِبل الأجهزة الفنية والإدارية.
ويتصدر الدوري بعد التوقف وعقب الجولة 17 لدوري نجوم qnb فرق الدحيل برصيد 42 نقطة من 17 مباراة ويليه وصيفا الريان برصيد 38 نقطة، ومن ثم السد برصيد 32 نقطة، ويتذيل القاع فريق الشحانية برصيد 10 نقاط ويقف امامه أم صلال والخور ولكل منهما 14 نقطة وافضلية الأهداف للخور ويسبقهم فريق قطر برصيد 17 نقطة.
وان الجولات الخمس المتبقية يمكن ان تنتهي في أي وقت قبل الموسم القادم الذي حتما سيتأثر موعده بما سيكون عليه الموسم الحالي، اما مباريات كأس الأمير التي وصلت إلى نصف النهائي، يمكن ان تقام في فترة قصيرة بعد عودة النشاط الكروي لاسيما ان مباريات ثلاث فقط وتحسم اللقب حيث ينتظر ان يلعب العربي مع المرخية والسد والدحيل، والفائزان يلتقيان في النهائي، وان الشيء المتوقع هو يمكن ان تقام المباريات ما بعد رمضان، حتى لو تأخرت يمكن ان يحسم كأس الأمير قبل الموسم المقبل الذي ستراعي رزنامته كل ما حصل وما سيحصل حيث تم تأجيل دوري ابطال آسيا، كما ان مباريات التصفيات المزدوجة لكأس العالم 2022 ونهائيات آسيا 2023 قد تأجلت وكذلك كوبا أميركا التي تكان مقررا ان تقام منتصف العام الحالي الا انها اجلت إلى عام 2021، وهو ما يؤكد ان الأمور مرتبطة ببعضها، وان الروزنامات المحلية تقام من خلال الاستحقاقات الخارجية سوى على مستوى الأندية أو المنتخبات، وان اتحاد الكرة ومؤسسة دوري نجوم قطر جاهزان لكل الاحتمالات ولديهما رؤية وسيناريوهات لكل ما هو قادم.

الصفحات