+ A
A -
إعداد- وحيد بوسيوف
تناولت الصحف الإنجليزية أمس بيان رابطة الدوري الإنجليزي الذي اعلنت فيه الاستعداد لإصدار قرارات وصفتها بـ "الصعبة"، تمهيدًا للتعامل مع الوضع الراهن، وانتشار أعراض الكورونا الاولية داخل المملكة المتحدة والعالم، هو البيان الذي اعتبره البعض انه تلميح لإلغاء الدوري هذا الموسم حيث تكهن الكثيرون باحتمالية عدم استكمال الموسم الحالي، بعدما تم تعليقه حتى يوم 30 أبريل القادم.
وبما ان الرابطة لم تعلن ان كان سيتم الإعلان عن الغاء الدوري أو استكماله وضعت الصحف الإنجليزية سيناريوهات مختلفة، فقد أشارت صحيفة "الصن" إلى أن أقرب الاحتمالات هو عودة المباريات لتلعب خلال فترة وجيزة، مع إقامتها بدون حضور جماهيري.
وأكدت الصحيفة ان وجود عدة أندية لا تريد اكمال الموسم وهو ما يعني ان ليفربول لن يتوج باللقب الذي غاب عن خزائته منذ 30 عاما، كما نقلت تصريحات الصحفي الإنجليزي الشهير كريس ويليامز، والذي أكد نقلا عن مصدر في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أن «يويفا» قد يمنع الفرق الإنجليزية من المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل لو جرى إلغاء الموسم الحالي من بطولة الدوري الإنجليزي.
وأكدت الصحيفة، أن الأندية الإنجليزية لن تظهر في البطولات الأوروبية، خاصة لو نجحت الدول الأوروبية الأخرى، في إكمال الموسم.
كما تطرقت عن وجود اتجاه لخفض رواتب لاعبي الأندية الإنجليزية، بمختلف مستوياتها، لمواجهة الأزمة المالية الحالية الناتجة عن توقف النشاط الكروي إثر تفشي فيروس كورونا.
وقالت صحيفة «صن» إن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز واتحاد كرة القدم الإنجليزي ورابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا، يخوضون حاليا «مفاوضات طارئة»، لبحث استراتيجية «النجاة» من الأزمة الاقتصادية.
وتنبأت الصحيفة بأن يتعرض نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز لخسائر مادية تصل في مجموعها لأكثر من 110 ملايين يورو، كإجراء قادم لمحاربة الأزمة الاقتصادية.
وتعاني الأندية الإنجليزية الصغيرة كثيرا في الأيام الحالية، بسبب تفشي الفيروس، مما قد يدفع هيئات كرة القدم في إنجلترا لاتخاذ إجراء سريع بتخفيض رواتب النجوم الضخمة، لمساعدة الأندية الصغيرة.
وقالت الصحيفة إن تخفيض الرواتب بنسبة 20 بالمائة لكل اللاعبين، لثلاثة أشهر قادمة، هو إجراء تم بحثه مؤخرا بين الأندية والاتحادات.
وتنفق أندية البريميرليغ 2.2 مليار يورو سنويا، على رواتب اللاعبين، وسيعني إجراء التخفيض تنازل النجوم عن 117 مليون يورو سنويا.
ووفقا للصحيفة، سيعني التخفيض تنازل نجوم الدوري الكبار، مثل البلجيكي كيفن دي بروين، والمصري محمد صلاح، والألماني مسعود أوزيل، عن قرابة 840 ألف يورو لكل لاعب، في فترة الأشهر الثلاثة، وقد يرتفع المبلغ لمليون يورو لبعض اللاعبين.
وأعلنت الجهات المختصة بكرة القدم في بيان مسترك، عن اتفاق «لاتخاذ إجراءات اقتصادية صعبة»، مع تفاقم أزمة كورونا، وسيكشف عنها في الأيام القليلة المقبلة.
اما صحيفة «ديلي ميل» اعتبرت ان تهديد «يويفا» بمثابة طوق نجاة لفريق ليفربول وجماهيره، بضرورة استكمال الموسم الحالي، بأي شكل، لتقليل الخسائر المادية الكبيرة التي ستلحق بجميع الأندية، بالإضافة لضمان تمثيل الكرة الإنجليزية في البطولات الأوروبية الموسم المقبل.
وكشفت الصحيفة، أنه جرى التنبيه على اللاعبين من جانب أنديتهم بأنهم قد يخوضون ثلاث مباريات في 5 أيام، وذلك من أجل إنهاء الموسم في 30 يونيو على أقصى تقدير.
وتسبب هذا القرار في غضب معظم لاعبي مختلف الأندية المشاركة في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليج» بسبب ضغط المباريات الكبير في فترة زمنية قصيرة، وهو ما يزيد من إرهاق اللاعبين والإصابات بمختلف فرق البطولة.
فيما عنونت صحيفة «الجارديان»: «ليس حتى خلف الأبواب المغلقة.. اللاعبون ربما يرفضون اللعب إذا حاولت الدوريات استئناف النشاط».
وكما اهتمت الصحف الأخرى ببكاء يورجت كلوب مدررب ليفربول بسبب اغنية الفريق، حيث عنونت صحيفة «ديلي إكسبريس»: «كلوب الفخور يعترف بذرف الدموع بعد مشاهدة أبطال الخدمة الصحية الوطنية يغنون (لن تسير وحدك أبدًا).. الأمل في قلوبنا».
أما صحيفة «ستار سبورت» فكتبت: «فوضى فيروس كورونا: دموع كلوب.. الأبطال دفعوني للبكاء».
copy short url   نسخ
29/03/2020
630