+ A
A -
عواصم - وكالات - أقرّت الحكومة اللبنانية أمس تمديد التعبئة العامة لمدة أسبوعين ومنع التجول ليلاً، في وقت طلبت وزارة المال مساعدة مالية من صندوق النقد الدولي لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي يفاقم صعوبات اقتصادية تشهدها البلاد. وسجّل لبنان 368 إصابة بالفيروس، توفي ستة منهم، وفق وزارة الصحة، في وقت تستنفر الأجهزة المعنية جهودها لتلافي زيادة مطردة في الإصابات، بما يفوق قدرة المنظومة الصحية في البلاد على الاستجابة. وأعلنت الحكومة إثر اجتماع عقدته برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، «تمديد فترة التعبئة العامة حتى يوم 12 أبريل المقبل».
وأقرت، وفق مقررات الجلسة التي تلتها وزيرة الإعلام منال عبد الصمد، إجراءات إضافية لـ «ضبط حركة النقل والانتقال تقضي بالإقفال من السابعة مساء كل يوم حتى الخامسة صباحاً مع بعض الاستثناءات الضرورية».
وقرر الأردن، فرض عقوبات على مخالفي حظر التجوال الذي بدأ السبت الماضي لمواجهة تفشي فيروس كورونا. وجرى الإعلان عن القرار خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، ومتحدث الحكومة أمجد العضايلة. وتضمن القرار غرامة مالية لا تقل عن 100 دينار (140 دولارا) ولا تزيد على 500 دينار (704 دولارات) لأول مخالفة، ونفس القيمة إضافة إلى الحبس مدة لا تزيد عن العام بالنسبة للمكررين.
كما نص القرار على حجز المركبات المستخدمة أثناء الحظر مدة 30 يوما. كما فرض القرار غرامة ألف دينار (1408 دولارات) وإغلاق المحال لمدة 14 يوما لمن يفتحها خارج الأوقات المصرح بها.
وسجل الأردن 172 إصابة بفيروس كورونا، بينها حالة شفاء واحدة. بدورها أعلنت الحكومة التونسية، ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، إلى 200 شخصًا. والأحد، بدأ في تونس تطبيق حجر صحي شامل في كامل البلاد لمواجهة انتشار الفيروس.
copy short url   نسخ
27/03/2020
193