+ A
A -
كتب - منصور المطلق
كشف الدكتور محمد عايد الشمري، مدير إدارة التفتيش الصناعي ومكافحة التلوث بوزارة البلدية والبيئة، عن زيادة في المصانع الغذئية بنسبة 20 % بعد الحصار الجائر على دولة قطر، وقال في تصريحات خاصة لـالوطن: لدينا نظام تفتيش سري ومفاجئ ولدينا قائمة بالمصانع المرخصة وتوجد اشتراطات بيئية، مشيرا إلى أنه في الآونة الأخيرة قامت الإدارة بتحديث الأجهزة وقياس المعايير البيئية، وذلك للتأكد من مدى التزام المصانع بالاشتراطات المتبعة بالبلاد.
وفي سياق متصل، لفت مدير إدارة التفتيش الصناعي إلى الرقابة شبه الذاتية من خلال التقارير التي ترسل من قبل المصانع ذاتها، حيث يتم التدقيق في التقارير ومتابعتها ومدى التزام المصانع بالإضافة إلى التدقيق على التراخيص الجديدة، وكذلك التأكد من مدى التزام المصانع المواد المستخدمة ومدى مطابقتها للاشتراطات والمعاير البيئية.
وبيّن الدكتور الشمري أن مكافحة التلوث يقوم بطرح ثلاث مبادرات رئيسية، وهي إعداد خطة وطنية للاستعداد للتلوث الزيتي وإعداد بنية تحتية للإدارة وتتبع القطع الزيتية من خلال الأقمار الصناعية، وأشار إلى التسهيلات التي منحت للمصانع مثل تمديد فترة الرخصة من سنة إلى ثلاث سنوات.
وفي ختام حديثه، لفت د. الشمري إلى اختصاصات إدارة التفتيش الصناعي ومكافحة التلوث والمتمثلة في التفتيش على المصانع والمنشآت والأعمال والممارسات التي تتضمن تعاملاً مع مواد خطرة. والتفتيش على المنشآت والأعمال والممارسات التي تتضمن مصدراً مشعاً أو جهازاً مصدراً للإشعاعات المؤينة وغير المؤينة، وعلى الأجهزة والأماكن التي تأثرت بالإشعاع، ورصد المخالفات ذات العلاقة ورفع التقارير بشأنها. والتدقيق على سجل بيان المنشأة للتأكد من مدى التزامها بتطبيق معايير حماية البيئة. ووضع خطط الطوارئ لمواجهة الكوارث البيئية، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية، والجهات المختصة، بالإضافة إلى رصد ومراقبة حوادث التلوث البيئي واتخاذ التدابير اللازمة لمعالجتها بالتنسيق مع الجهات المختصة. وإعداد برامج التفتيش الدورية والمفاجئة للتأكد من مدى التزام المصانع والمنشآت والمواقع والمخازن بتطبيق الاشتراطات والمعايير البيئية وأخذ العينات. ورصد المخالفات البيئية الصناعية ورفع التقارير بشأنها. والمساهمة في إعداد خطط وبرامج إدارة النفايات في الدولة. وإعداد خطط وبرامج المراقبة على مصادر انبعاث ملوثات الهواء، واقتراح الوسائل الكفيلة بتطوير وتحسين عمليات المراقبة والمتابعة.
copy short url   نسخ
28/02/2020
1645