+ A
A -
المدنيون يتعرضون للترهيب في إدلب
إن المكالمات بين جنود قوات النظام السوري تثبت أن القوات الحكومية تستهدف في حملتها الأخيرة شمال غربي البلاد المدنيين بطريقة متعمدة. إن الهجوم على المدنيين هو استراتيجية يعتمدها النظام لترهيب الأهالي حتى يهربوا من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، فيسهل اجتياحها. لقد تبين أيضا أن قوات النظام تستهدف المنشآت المدنية الحيوية، مثل المخابز والمدارس والمستشفيات التي تؤدي إلى تفكك المجتمع.
{جوزي أنسور - التلغراف
تصاعد الجدل حول ترحيل «أسانج»
يتصاعد الجدل بشأن ترحيل مؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج، إلى الولايات المتحدة. ومنذ أن سرب أسانج وثائق عبر موقعه ويكيليكس وهو يتعرض إلى حملات متكررة لتشويه سمعته أو الإساءة إلى قضيته التي هي في الواقع قضية حرية تعبير. وكانت المحاولة الأولى هي الادعاء بأن نشر هذه الوثائق يعرض حياة الناس المعنيين للخطر. ولا تزال واشنطن متمسكة بدعوى أن تسريبات ويكيليكس تهدد حياة الناس، لكنها لم تقدم أي دليل على ذلك.
{ باتريك كوبرن - ميدل إيست آي
فيروس «كورونا» يهدد العولمة
في ظل انتشار فيروس كورونا وتزايد التحليلات بشأن تأثيره على التجارة العالمية، فإن المراقبين يرون أن الفيروس نجح في المهمة التي فشل فيها السياسيون وهي «تقويض العولمة». وفي هذا الصدد، فإن فرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرسوم الجمركية على الصين كان يهدف إلى تحفيز الشركات على خلق وظائف وإعادة نشاطاتها إلى الولايات المتحدة، ولكن الذي حدث أن القليل من هذه الشركات انتقل إلى دول آسيوية أخرى تجنبا لرسوم الجمارك.
{ الافتتاحية - الفاينانشيال تايمز
copy short url   نسخ
23/02/2020
85