+ A
A -
كتب - محمد عبد العزيز
كتب - محمد عبد العزيز
نظمت جمعية المهندسين القطرية دورتين تدريبيتن للعمل على تطوير مستوى المهندسين في دولة قطر بحضور المهندس خالد النصر رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية، وجاءت الدورة الأولى تحت عنوان: «إرشادات عملية لاستخدام عقود الفيديك»، حيث شارك بها العديد من المهندسين، مع المدرب لدورات الفيديك الدكتور تحسين صالح، كما جاءت الدورة الثانية تحت عنوان: «إدارة المشاريع الاحترافة»، مع المدربة المستشارة الفنية خلود الإبراهيم اختصاصية إدارة مشاريع.
وهدفت الدورات التي أقيمت على مدى 5 أيام خلال الفترة (16-20) من شهر فبراير الحالي إلى الوصول إلى أعلى المستويات في مجالات الهندسة المختلفة في دولة قطر، كما صاحب انتهاء الدورات تسليم شهادات إتمامها للطلبة المشاركين.
من جهته، أعرب المهندس خالد النصر، رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية، عن سعادته بتنظيم مثل هذه الدورات التي تهدف في المقام الأول إلى الارتقاء بمستوى المهندسين داخل دولة قطر، مما يصب في المساهمة بالنهوض بقطاع الهندسة القطرية.
كما أشار المهندس خالد النصر إلى أن جمعية المهندسين القطرية جمعية مهنية غير ربحية تسعى لتطوير كل قطاعات الهندسة سواء كانت هندسة ميكانيكية، كهربائية، مدنية. كما أن الجمعية لديها مسؤولية اجتماعية تحرص على عمل العديد من الندوات والدورات وورش العمل التي تهدف إلى تطوير الجانب الهندسي.
وأوضح النصر أن يوم الاثنين المقبل تنظم جمعية المهندسين القطرية ندوة عن التحكيم في المنازعات البحرية، حيث تهدف هذه الندوة إلى تسهيل عقود الشحن والنقل البري، كما تنظم الجمعية مؤتمر ومعرض هندسة المواصلات الذي يناقش 3 محاور، وهي: المحور البري والمحور الجوي والمحور البحري، كما يناقش المؤتمر أفضل المطارات على مستوى العالم، وأيضاً المواني على مستوى العالم وأفضل شبكات الطرق التي تتضمن الطرق والأنفاق والسكك الحديدية، كما يوجد به العديد من الأنشطة المتعلقة بهندسة المواصلات.
وأكد المهندس خالد النصر على أن التركيز الكبير من جمعية المهندسين القطرية في اختيار المدرسيين والمدربيين والمهارات المصاحبه لهم وطريقة توصيل المعلومات للطلاب ومهارات وفنون الالقاء، وفنون تكوين فرق العمل.
يذكر أن دورة الفيديك تم تصميمها لتوفير الإرشاد العملي لأولئك الذين يشاركون في الإدارة أو إدارة المشاريع التي تتطلب استخدام أشكال عقود الفيديك، وتشمل التخصصات والإجراءات الإدارية في مرحلة «ما قبل العقد» للمشروع، بما في ذلك اتفاقية خدمة عميل فيديك للاستشارة واختيار نموذج فيديك المناسب للعقد، كما تغطي الدورة أيضا مرحلة الجائزة «بعد العقد»، بما في ذلك جميع ضوابط إدارة العقود وقضايا إدارة المطالبات.
copy short url   نسخ
23/02/2020
583