+ A
A -
الدوحة- الوطن
عّين مروان الكريدي عميداً لجامعة نورثويسترن في قطر ورئيساً تنفيذياً لها.
وكان الكريدي قد شغل منصب العميد المشارك لشؤون الإدارة بكلية أنينبيرج للاتصال بجامعة بنسيلفانيا، حيث كان أيضاً أستاذاً في الاتصال الدولي. وسيبدأ الكريدي مهام عمله كعميد لجامعة نورثويسترن في قطر الأول من يوليو، كما سيتولى الكريدي منصباً آخر كأستاذ كرسي بتعيين ثابت. وقال البروفيسور هولواي إن الكريدي قد ظهر بوضوح من بين نخبة من مرشحين بارزين في مجالاتهم في إطار بحث عالمي مكثف لسد المنصب.
وقال هولواي: «يسعدني أن أقوم بتعيين مروان الكريدي عميداً لجامعة نورثويسترن في قطر»، وأضاف: «أثناء بحثنا عن قيادة لسد هذا المنصب المهم للغاية، سرعان ما أصبح واضحاً أن مروان هو الشخص المناسب لتوجيه الجامعة في هذا الوقت الحرج. أنا سعيدٌ لمروان ولأعضاء حرمنا الجامعي في قطر، كما أود أن أؤكد على ثقتي البالغة في قدرته على قيادة ومناصرة كل أعضاء أسرتنا هناك».
ويحتل الكريدي الآن منصب العميد المشارك لشؤون الدراسات العليا بكلية أنينبيرج، إضافة إلى كونه أستاذ كرسي أنطوني شديد في الإعلام العالمي والسياسة والثقافة بجامعة بنسيلفانيا. وفي عام 2013 أسس الكريدي مركز البحوث المتقدمة في الاتصال الدولي، والذي يعتبر معهداً رائداً للدراسات المتقدمة ويستضيف أساتذة وطلاب وباحثين ما بعد الدكتوراة. وكمدير للمركز، قام الكريدي بقيادة فرق متعددة التخصصات من العلماء في بحوث غطت قضايا الإعلام العالمي والسياسة والثقافة.
ولد الكريدي في لبنان، ويعتبر خبيراً في الإعلام العربي، ولأكثر من عقدين قام بتدريس ونشر بحوث حول الشرق الأوسط نالت عدداً من الجوائز. وبجانب معرفته العميقة بالمنطقة، يتحدث الكريدي اللغة العربية بطلاقة إضافة للغات أخرى.
وقال الكريدي: «أتشرف وأسعد بكوني العميد القادم لجامعة نورثويسترن في قطر. إن التعليم في المستقبل سيكون عالمي التوجه ورقمياً ومتعدد التخصصات، وأرى أن هذه الجامعة تحتل موقعاً فريداً لتشكيل ذلك المستقبل لاحتوائها على هيئة تدريس رائعة وموظفين موهوبين وطلاب أذكياء. أتطلع لقيادة هذه الأسرة المتميزة لآفاق جديدة، وتعميق تأثيرنا على نورثويسترن والعالم بأكمله».
كما قال أيضاً إنه بينما تقترب الجامعة بثقة لعقدها الثاني، فهي مستعدة لأن تكون عنصراً حفازاً في التعليم العالمي.
وأضاف: «كحرم جامعي لجامعة أميركية مرموقة مترسخة في منطقة لديها صناعات إعلامية ومؤسسات مميزة وسريعة التغير، باستطاعة جامعة نورثويسترن في قطر أن تلعب دوراً محورياً في تشكيل حركة تداول المعرفة بين قارات إفريقيا وآسيا والأميركتين، وتعميق التفاهم المتبادل بين الولايات المتحدة والعالمين العربي والإسلامي».
ويأتي الكريدي خلفاً لكريج لاماي الذي شغل منصب العميد مؤقتاً منذ شهر ديسمبر، وقد شارك لاماي في لجنة البحث عن العميد الجديد، وسيعود إلى واجباته كأستاذ مقيم بالجامعة بداية من الأول من يوليو.
copy short url   نسخ
21/02/2020
529