الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مؤتمر للاتحاد الدولي لـ «الزاجل»

مؤتمر للاتحاد الدولي لـ «الزاجل»

مؤتمر للاتحاد الدولي لـ «الزاجل»

الدوحة- الوطن
عقد الاتحاد الدولي للحمام الزاجل مساء أمس مؤتمره الرابع، بالقاعة 12 بمقر المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، ولأول مرة في دولة عربية، وذلك ضمن فعاليات معرض ومؤتمر كتارا الدولي للحمام الزاجل، ويتواصل المؤتمر حتى اليوم الثلاثاء.
تضمن جدول أعمال المؤتمر لقاءات تنويرية حول أنشطة الاتحاد، وقُدمت أوراق عمل من قبل شركات متخصصة، حيث قدمت شركة بينزينج (BENZING) ورقة عن نظام التوقيت الالكتروني لسابقات الحمام الزاجل، فيما قدمت شركة «فيرسل لاقا» ورقة عن تغذية وخصوبة الحمام الزاجل، وشاركت شركة باتيا العالمية لسباق الحمام الزاجل بورقة عن سباقات الحمام الزاجل، وقدم معمل كوبا خلاصة ابحاثه البيولوجية في الحمام الزاجل، وقدمت شركة «ميرا» تنويراً عن سباق الحمام الزاجل في البرتغال.
من جانبها أشادت د.أغنيس هورفات الخبيرة بالاتحاد الدولي للحمام الزاجل، بفكرة معرض كتارا للحمام الزاجل، ووصفت المعرض بـ (الحدث الكبير)، مشيرة إلى أن رئيس الاتحاد الدولي للحمام الزاجل «استفان باردوش» زار منطقة الخليج قبل 28 سنة لحثهم على الانخراط في أنشطة الاتحاد ولكن قبل سنتين بدأت علاقات الاتحاد الدولي للحمام الزاجل تتطور مع بعض الدول الخليجية وعلى رأسها دولة قطر، وشجعنا فكرة إقامة معرض ومؤتمر كتارا الدولي للحمام الزاجل بحكم القواسم المشتركة بين الثقافات واقترحنا جمع المعرض والمؤتمر في فعالية واحدة.
وأكدت د.أغنيس أن رياضة الحمام الزاجل في تطور مستمر وتحديدا في الوطن العربي حيث يوجد اكثر من 100 ألف عضو وهاوٍ لرياضة الحمام الزاجل، وفي الصين لدينا اكثر من 2 مليون عضو ويزيد العدد أيضا في أميركا اللاتينية، ويضم الاتحاد الدولي للحمام الزاجل 70 دولة، معربة عن ثقتها في أن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا سوف تنجح في تنظيم معرض الحمام الزاجل بشكل سنوي بحكم أن الاهتمام بالحمام الزاجل هو جزء من الإرث العربي.
كما أقيم مزاد للحمام الزاجل، ويعقبه مزاد آخر اليوم في نفس التوقيت، وقد عقد المزاد على 32 حمامة من بولندا من أفضل السلالات الفائزة بأولمبياد سابقة. حيث يبدأ فتح المزاد من 1200 ريال قطري وتتم المزايدة بـ 200 ريال قطري. وقد بيع عدد من الحمام في المزاد.
من جانب آخر كرم السيد سيف الدوسري مدير معرض كتارا الدولي للحمام الزاجل الفائزين الأوائل في سباق كتارا للحمام الزاجل لمسافة 450 كم من الكويت إلى قطر والذي أجري بالتزامن مع انطلاق معرض كتارا الدولي للحمام الزاجل.

الصفحات