+ A
A -
الدوحة- الوطن
بالتعاون مع مركز مناظرات قطر - عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع – استضاف قسم اللغة العربية ونادي لغات وثقافات الشرق الأوسط بجامعة يوتا UNIVERSITY OF UTAH بطولة المدارس الأميركية للمناظرات باللغة العربية.
وقد بدأت البطولة بورشة عمل مصغرة للتعريف بمهارات التناظر قدمها سفير مركز مناظرات قطر من الولايات المتحدة الأستاذ محمد اللخن المري، شارك في البطولة 4 فرق من أربع مدارس ثانوية من ولايات شيكاغو ووستيرن كنتاكي وكنسان ويوتا.
تضمنت البطولة أربع جولات قام بتحكيمها سفير المركز بجامعة يوتا إضافة إلى المحكمين من المتناظرين السابقين في الجامعات الأميركية أو من المدرسين الذين شاركوا في بطولات الدوحة وورش التدريب التي نظمها المركز في أميركا.
وقد نال لقب البطولة فريق مدرسة ويست بولاية يوتا والذي سيمثل أميركا في البطولة الدولية الخامسة لمناظرات المدارس في الدوحة مارس 2020.
يهدف مركز مناظرات قطر من تكوين مجتمع المناظرات القادرعلى الاستمرارية والاستدامة من خلال تنفيذ بطولات تخدم الأهداف المشتركة
وقالت الأستاذة شيرين صلاح - منسقة برنامج اللغة العربية جامعة يوتا:«العمل قائم على تنظيم البطولة كحدث سنوي يتمُّ من خلاله دعوة عدد أكبر من المدارس الثانوية الأميركية للمشاركة واستثمار مهارات الطلبة بتمكنهم من التناظر باللغة العربية».
الهدف من البطولة
وتابعت: «تهدف البطولة إلى نشر ثقافة المناظرات بين طلبة المدارس الثانوية الأميركية وتحفزهم على الارتقاء باللغة العربية لمستويات متقدمة وإكتساب مهارات لغوية جديدة أثناء التحضير والمشاركة في البطولات المحلية والدولية للمناظرات».
وأضافت: «إن التعاون مع مركز مناظرات قطر أثمر هذه الفعاليات التي مكنت الطلبة من متعلمي اللغة العربية والناطقين بغيرها من إتقانها، وفتحت آفاقاً واسعة للتمازج الثقافي والفكري واللغوي لا سيما وأن قضايا البطولة كانت متنوعة وتشغل الرأي العام، فمنها تعليمي حول إلغاء ديون الطلبة، وبيئي كالحدّ من استخدام الأكياس البلاستيكية، وسياسي خاص بسياسة أميركا اتجاه اللاجئين».
وبالتزامن مع البطولة وبالتعاون مع مركز مناظرات قطر قدم فادي قاسم أبو غوش – رئيس رابطة مدرسي اللغة العربية في أميركا – ورشة تدريبية لمدرسي اللغة العربية في شيكاغو بعنوان استخدام المناظرة داخل فصول اللغة العربية – فبراير 2020، حيث أشار فادي أبو قوس أن الورشة خلقت وعي حول إمكانية تدريسها واستخدامها كأداة هادفة في تعلم اللغة العربية وأساليب تطبيقها بعد أن قام فريقان من المشاركين بتطبيق المناظرة حسب معايير المركز حول قضية «استخدام وسائل التواصل الاجتماعي».
وأضاف قائلاً:«وضعنا خطة مختصرة لكل مدرس ومدرسة من أجل تفعيل المناظرة بالمواضيع التعليمية للمنهج، وسوف يتم تقييم التجربة بعد شهر من تاريخ الورشة». وبدورها قالت المتدربة أ. غنى جمال – مدرسة لغة عربية في شيكاغو-:«إن استخدام المناظرة في فصول تعليم اللغة العربية من الأساليب الناجحة للأساتذة حتى في الستويات الأولى من التدريس لأن التواصل بشكل عام هو عبارة عن إبداء الرأي والدفاع عنه»،
مضيفة:«الورشة قدمت معلومات قيمة من خلال المدرب أ. فادي أبو غوش الذي أوضح بخبرته وتجربته كيفية ربط المناظرة بالعملية التعليمية بأدوات ومراحل مبسطة تتيح للطلبة فهم المادة وتعلمها»
مبينة أهمية التطبيق العملي لهذه المعلومات ومتشوقة لتدريب أعمق في هذا المجال.
copy short url   نسخ
18/02/2020
585