+ A
A -
يؤكد سكان وادي هنزة في باكستان، المعروف بتسجيله معدلات حياة طويلة تصل إلى 145 عامًا، الأساطير التي تتناول هذه الظاهرة، ويعزونها إلى الطعام الطبيعي والهواء النقي والرياضة.
ويعيش شعبا «بروشو» و«وخي»، في وادي هنزة الواقع على ارتفاع ألفي مترًا عن سطح البحر، وعلى بعد 200 كيلومتر عن إقليم «كلكت بلتستان»، أقصى شمالي باكستان.
ويُجبَرُ سكان الوادي على العيش لأشهر في عزلة تامة عن بقية المدن المأهولة خلال فصل الشتاء، بسبب المناطق الجبلية الوعرة المحيطة بهم وظروف فصل الشتاء القاسية.
ويتغذى سكان المنطقة على الخضار والفواكه، ومنتجات الماعز والأغنام المنزلية، فضلاً عن منتجات جواميس القطاس البري (الياك) الشهير في المنطقة. وفي وادي هنزة، يستخدم السكان الزبدة وزيت المشمش في جميع الوجبات.
ويعيش سكان هنزة، منذ عقود طويلة على أطعمة طبيعية، ساهمت في تسجيلهم معدلات حياة طويلة تصل إلى 145 عامًا. والعمر الطويل الذي يتمتع به سكان هنزة، دفع سكان المناطق المجاورة لنسج الأساطير عن سكان الوادي.
وذكر أن شرب عصير الفاكهة والخضراوات الجافة أو الفواكه، والصوم يومًا واحدًا في الأسبوع، إضافة إلى البنية الجغرافية للمنطقة وطبيعة حياة سكان الوادي المليئة بالحركة، جعلت أعمارهم طويلة. وعلى عكس عموم الباكستانيين، يتميز شعبا «بروشو» و«وخي» بلون بشرة فاتحة مائلة إلى الشقرة، وأحيانًا بعيون مسحوبة مائلة.
وهناك ادعاءات مختلفة حول أصل هذين الشعبين، ونظرًا لأن اللغة المحلية لكليهما تندرج ضمن عائلة اللغات الهندية الأوروبية، فإن البعض يعتقد بالأصول الغربية لسكان الهنزة. ويُعتقد أن سكان وادي هنزة وصلوا إلى المنطقة كجنود في جيوش الإسكندر الأكبر (المقدوني)، بقيادة القائد المقدوني برجوس.
ويقول سكان الوادي الذين تربطهم علاقات وثيقة مع الشعوب التركية في آسيا الوسطى، إنهم قد يمتلكون أصولًا تركية أيضًا، وأن استقرارهم في وادي هنزة جاء نتيجة مرور طريق الحرير بالمكان.
copy short url   نسخ
15/02/2020
539