+ A
A -
الدوحة- الوطن
تنطلق الأسبوع المقبل بطولة القلايل للصيد التقليدي بنسختها التاسعة 2020، برعاية شركة اتصالات «ooredoo»، في محمية «لعريق»، وتستمر فعالياتها وبرامجها لمدة شهر، وذلك بعد انتهاء اللجان المنظمة في البطولة من جميع الاستعدادات الفنية والإدارية والمالية والإعلامية.
ومن المتوقع أن تشهد بطولة «القلايل» هذا العام – التي ستنطلق الثلاثاء 4/2/2020 - منافسة قوية بين الـ «25» فريقاً المشاركين في البطولة، موزعين على 5 مجموعات. حيث إن هناك العديد من الفرق التي ستشارك لأول مرة بأعضائها كافة، وكذلك فرق جديدة تم تشكيلها لتتنافس في البطولة الأكثر تشويقاً وإثارة على مستوى العالم في الصيد التقليدي.
وستضم المجموعة الأولى فريق «السد» وفريق «السليمي» وفريق «عزام» وفريق «دخان» وفريق «الشقب»، حيث سيبدأ دخول هذه الفرق للمنافسة في الرابع من فبراير المقبل، فيما ضمت المجموعة الثانية فرق «برزان» و«العديد» و«الجزيرة» و«لجلعة» و«غشام» والتي سيكون دخولها للمنافسة في الثامن من فبراير المقبل، وتكونت المجموعة الثالثة من فرق «شامان» و«لعسيلة» و«الضعاين» و«السيلية» و«النخش» والتي ستدخل للمنافسة في 12 فبراير المقبل، في حين ضمت المجموعة الرابعة فريق «العقلة» و«التحدي» و«النخبة» و«مسيكة» و«الرويض»، وستدخل هذه المجموعة المحمية 16 فبراير المقبل، أما المجموعة الخامسة فسوف تضم فرق «نوماس» و«الناصرية» و«الشمال» و«الجنوب» و«الريان» وستدخل «لعريق» هذه المجموعة 20 فبراير2020.
وتعتبر بطولة القلايل للصيد التقليدي من أهم البطولات وأكثرها إثارة وتشويقاً لممارسة حقيقة المقناص كواقع، والتي تعكس مهارة القناص القطري في طرق الصيد التقليدية الموروثة، والمعروفة في الثقافة العربية والقطرية على وجه الخصوص، حيث تقتضي هذه البطولة مشاركة فرق من القناصين.
وتدور أحداث المنافسة في منطقة القلايل، والتي تقع جنوب قطر ضمن محمية طبيعية، ويترتب على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد، وهي: (الظبي، والحبارى، والكروان)، والتي تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفير هذه الطرائد، إذ يتم إطلاق ما سبق من الطرائد ضمن حدود المساحة المخصصة للمسابقة، مع العلم أن جميع الطرائد معلمة بشرائح تحمل اسم بطولة القلايل، وتحسب علامات الطرائد حسب كل طريدة، فيحصل الفريق الذي يصطاد الظبي على 80 نقطة، أما الحبارى، فيحصل صائدها على 25 نقطة، فيما يحصل صائد الكروان على 10 نقاط.
في ذات السياق قال السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد -رئيس اللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» للصيد التقليدي ـ إن اللجان المنظمة تعمل -ولا تزال- على مدار اليوم ولنهاية البطولة على توفير كل متطلبات إنجاح البطولة، والتي منها، التنسيق الكامل مع الفرق، وتوفير متطلباتها كافة، وكذلك تدعيم اللجان المنظمة بكوادر قطرية جديدة، وتجهيز بيت الشعر والفرش والحطب والماء في موقع الانطلاق، والتنسيق مع الجهات الأخرى، التي تساهم معنا في كل عام في نجاح البطولة، ومنها القوات المسلحة القطرية، ووزارة البلدية والبيئة، وقوة الأمن الداخلي (لخويا)، ووزارة الداخلية.
وأكد المعاضيد أن اللجنة الفنية أشرفت على إعادة تجهيز غرفة تحكم لحكام البطولة، وزودت ذلك المقر بأحدث أجهزة الاتصالات والشبكات، مشيراً إلى توفير موجات للاتصالات بين الفرق سيكون دورها التواصل مع كل فريق على حدة، من غير اطلاع الفرق الأخرى على تلك الاتصالات، وذلك بالطبع، تم بالتنسيق مع اتصالات «أوريدو»، التي في كل عام تزودنا بأفضل شبكة اتصالات متطورة، ليس على مستوى الدولة، بل على مستوى العالم.
ونوه رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل للصيد التقليدي بضرورة توظيف التكنولوجيا، والتي منها، برنامج «سناب شات» القلايل، ووسائل التواصل الاجتماعي، التي تواكب هذا العام، وككل عام، مجريات البطولة منذ بداياتها، من خلال فريق متكامل متخصص في هذا المجال، لعكس الصورة التشويقية للبطولة، ولإظهار جميع مراحل الصيد بالإيجابيات والسلبيات، لأن ذلك فيه تشويق للمشاهد، ويرسم ما وراء الكواليس.
وأشاد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد بتعاون جميع الجهات والمؤسسات في المجتمع، سعياً منها للمساهمة في إنجاح بطولة القلايل 2020، التي اعتبر أنها فرصة للشباب القطري لإحياء تراث الماضي، من خلال ميدان يتوفر فيه كل الأدوات، مؤكداً أنه وبعد كل تلك السنوات من عمر البطولة، فقد أثبت المشاركون أنهم قادرون على تحمل الصعاب والمشاق، وأثبتوا جدية في الالتزام بشروط وضوابط المشاركة.
ودعا رئيس اللجنة المنظمة للبطولة جميع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة لتوثيق أحداث البطولة لحظة بلحظة، والتعاون مع اللجنة الإدارية والمالية والإعلامية بالبطولة، مشيراً إلى أن ذلك من شأنه أن يوعي المجتمع بأهداف ودور البطولة.
وتوجه المعاضيد بالشكر والتقدير لكل أعضاء اللجنة المنظمة، كل حسب دوره، للعمل على إنهاء جميع التجهيزات لانطلاق البطولة، مؤكداً أن روح الفريق الواحد هي أهم سمات اللجان المنظمة لبطولة القلايل للصيد التقليدي.
كما دعا المعاضيد جمهور القلايل إلى متابعة برنامج «القلايل» حصرياً على قناة (الكأس2)، حيث سيبدأ البرنامج يومياً من الساعة الثامنة مساءً، مشيراً إلى أنه وكما العادة في كل عام، فإن هذا البرنامج يستقطب الملايين من المشاهدين داخل وخارج البلاد، لما يصاحبه من تقارير ترصد حياة المشاركين في البطولة.
من جهته قال السيد محمد بن نهار النعيمي -المدير التنفيذي لبطولة القلايل للصيد التقليدي- إن هناك أجواء عامة جيدة بين الفرق، خاصة أننا نسعى في كل عام إلى الاستماع لهم ومحاولة تذليل كافة الصعاب لهم، فضلاً عن الاجتماع الذي يسبق دخول كل فرق، حيث يتم شرح لقادة الفرق والأعضاء كافة الشروط الواجب الالتزام بها لسلامتهم أولاً، يُشار إلى أن الفريق صاحب المركز الأول يفوز بجائزة مالية قدرها مليون ريال، وصاحب المركز الثاني يتحصل على 700 ألف ريال، أما المركز الثالث، فيفوز بـ 500 ألف ريال، بالإضافة إلى جائزة القائد المثالي، وتبلغ قيمتها 10 آلاف ريال، بينما تبلغ جائزة أفضل تغطية صحفية للصحف المحلية 15 ألف ريال، فضلاً عن جائزة أكبر متسابق، وأصغر متسابق.
copy short url   نسخ
26/01/2020
3065