+ A
A -
كتب – أكرم الفرجابي
ينظم مكتب شؤون الطلبة في البرنامج التأسيسي بجامعة قطر فعالية اليوم المفتوح للطلبة الملتحقين في مقررات البرنامج التأسيسي على مدار يومي الإثنين والأربعاء القادمين، وستكون فعالية الطالبات غداً الإثنين من الساعة «12:30 – 1:30» ظهراً بمبنى التأسيسي بنات (D05) قاعة «109»، بينما ستكون فعالية الطلاب يوم الأربعاء القادم من الساعة «12:30 – 1:30» ظهراً، بمبنى التأسيسي بنين (A06) الدور الأرضي.
وتهدف فعالية اليوم المفتوح إلى تعريف طلبة البرنامج التأسيسي بسياسات الجامعة والبرنامج وخدمات الدعم المقدمة في سنتهم الجامعية الأولى، وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من الخدمات التي يقوم بها مكتب شؤون الطلبة في البرنامج التأسيسي، والتركيز على التحصيل العلمي الذي يؤهلهم للالتحاق بتخصصاتهم بنجاح.
ويهدف البرنامج التأسيسي بعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر لإعداد الطلبة للتميز والنجاح في مسارهم الأكاديمي في الجامعة؛ بتزويدهم بمهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات باستخدام تقنيات حديثة لمواكبة التطور الأكاديمي، وذلك من خلال توفير بيئة محفزة تتيح للطلبة استخدام تطبيقات ومنصات إلكترونية أكاديمية عديدة كوسيلة للتعلم التفاعلي ليصبحوا مؤهلين بشكل أفضل ويكتسبوا الكفاءة العلمية في مختلف المجالات والتخصصات.
وانطلاقاً من الخطة التطويرية للسياسة التعليمية في الدولة وضمن رؤية قطر 2030 تم إعادة هيكلة البرنامج التأسيسي عام 2012 فأصبح اجتياز البرنامج يقتصر على المسار العلمي في كلية الهندسة وبرامج العلوم وكلية الصيدلة وكلية العلوم الصحية وكلية الطب وبعض تخصصات كلية التربية، وبالإضافة إلى تلك الكليات، يخدم البرنامج التأسيسي طلبة المسار العربي في كليات التربية والآداب والعلوم والإدارة والاقتصاد والشريعة والدراسات الإسلامية والقانون.
ويتألف البرنامج التأسيسي من قسمين أكاديميين هما قسم اللغة الإنجليزية وقسم الرياضيات بالإضافة إلى مكتب شؤون الطلبة بالبرنامج التأسيسي. بالنسبة لطلبة المسار العلمي، يقوم الطالب بتقديم امتحان تحديد مستوى يُقَيَّم فيه كمستوى أول أو ثانٍ أو مُعفى من دراسة مقررات السنة التأسيسية التي تتألف من مستويين لمهارات اللغة الإنجليزية يضُم ستة مقررات ومقررين للرياضيات. ويطرح البرنامج التأسيسي مقرراتٍ دراسية عامة لطلبة المسار العلمي تعزز المهارات الأكثر تقدمًا في اللغة الإنجليزية، وهما مقرران ما بعد التأسيسي 1 و2 بساعات معتمدة تؤهل الطلبة لتطوير المهارات البحثية والكتابة الأكاديمية.
كما يوفر البرنامج مقرر اللغة الإنجليزية لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية في مهارات اللغة الإنجليزية. وسعيًا من البرنامج التأسيسي لتلبية حاجة الكليات؛ يقوم بتوفير مقررات لغة إنجليزية بساعاتٍ معتمدة لطلبة المسار العربي معنية بشكلٍ خاص بتطوير مهارات التواصل في المجالات المختلفة التواصل في مجالي الأعمال والقانون استجابة لمتطلبات سوق العمل القطري.
ويقوم البرنامج التأسيسي بالتعاون الدائم والفعّال مع كافة مراكز وبرامج جامعة قطر في تنظيم فعاليات وأنشطة متنوعة بشكل دوري إيمانًا بأن التنسيق الفعّال في جامعة قطر سبيلٌ لتحقيق التميز التنظيمي والتشغيلي من خلال ما يلي:
أولًا توفير خدمات لطلبة الاحتياجات الخاصة بالتعاون المشترك والمستمر مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر خلال السنة الدراسية لزيادة فرص نجاحهم في المقررات والمتطلبات العامة.
ثانيًا تنظيم معرض ريادة الأعمال لطلبة كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر المسجلين في مقرر اللغة الإنجليزية للتواصل في مجال الأعمال بشكلٍ دوري.
ثالثًا تنظيم بطولة جامعة قطر للرياضيات حيث يقوم البرنامج التأسيسي بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم ومركز الدعم الطلابي بتنظيم البطولة وتكريم المتفوقين.
رابعًا تنظيم برنامج المهارات المطلوبة في المهن المستقبلية للطلبة بالتعاون مع مركز الخدمات المهنية لإعداد الطلبة لبيئة العمل، حيث لقيت الفعالية في نسختها الثالثة في عام 2019 نجاحا كبيرا بمشاركة عددٍ من المختصين من قطاعات الدولة.
خامسًا الانتهاء من تصميم اختبار معياري لقياس مهارات الطلبة في الرياضيات لتحديد المستوى بالتعاون بين البرنامج التأسيسي ومركز اختبارات جامعة قطر.
copy short url   نسخ
26/01/2020
639