+ A
A -
تستضيف سدرة للطب -عضو بمؤسسة قطر- مؤتمراً بالتعاون مع الجمعية الدولية لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال وذلك من 15 إلى 17 فبراير 2020.
يستمر المؤتمر على مدار ثلاثة أيام تحت عنوان «حماية الطفل، رحلة الماضي والحاضر والمستقبل»، على إيجاد طرق لإيقاف العنف ضد الأطفال على أساس مبني على المعرفة والبحث العلمي. ويعمل كل من سدرة للطب والجمعية الدولية لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال معًا لتشكيل وعي عام حول هذا الموضوع، بينما يسعيان جاهدين لتغيير حياة الأطفال المعتدى عليهم.
يتحدث في المؤتمر أكثر من 10 خبراء محليين ودوليين ينشطون في مجال الدفاع عن الأطفال وحمايتهم. من بينهم ليندا سيل، من المركز القومي الأميركي للدفاع عن الأطفال، والتي ستركز على فن إجراء المقابلات مع الأطفال في حالات يشتبه فيها أنهم تعرضوا للإساءة، وأنثوني ماكدونالد، مدير المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة اليونيسيف من مدرسة العنف في الشرق الأوسط والمتخصصة في البيانات والمعوقات.
كما تضم قائمة المتحدثين الضيف هوارد تايلور، المدير التنفيذي للشراكة العالمية للقضاء على العنف، والذي سيتحدث عن وضع حد للعنف ضد الأطفال، والبروفيسور مثنى سمرا، أستاذ علم النفس في كلية كينغز بالمملكة المتحدة، والذي سيلقي كلمة رئيسية حول حماية الأطفال في عصر الهواتف الذكية والإنترنت. وسيشهد المؤتمر حضور الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للرياضة وحقوق الإنسان، السيدة ماري هارفي، التي ستتحدث عن العنف ضد الأطفال في الرياضة والتمارين الرياضية.
ومن بين المتحدثين الرئيسيين من المنطقة البروفيسور فيجين شاهين دغلي من جامعة غازي بتركيا، والبروفيسور محمد غالي من جامعة قطر، وطبيب الأطفال اللبناني الدكتور برنارد جرباكا.
يقول البروفيسور خالد الأنصاري، رئيس قسم طب الطوارئ سدرة للطب ومؤسس برنامج الدفاع عن حقوق الطفل بالمركز: «إن المعركة ضد إساءة معاملة الأطفال هي قضية عالمية، ونحن ملتزمون بزيادة الوعي المجتمعي والعمل مع الشركاء من القطاع الحكومي حتى نتمكن من تطوير برامج تكون بمثابة حلول دائمة لهذه المشكلة الاجتماعية المستمرة. ونحن نتطلع إلى الترحيب بهذه الكوكبة من المتحدثين الدوليين والمحليين والذين سيجتمعون تحت مظلة المؤتمر لمناقشة هذا الموضوع المهم وتوفير أنظمة دعم للأطفال والأسر».
وسيتناول المؤتمر أيضا قضايا رئيسية مثل الدعم النفسي والاجتماعي للأسر، والضحايا، ومرتكبي إساءة معاملة الأطفال، فضلا عن التحليلات وإيجاد الحلول النفسية للأطفال المعتدى عليهم. وسيتم تناول العديد من الموضوعات ذات الصلة مثل دور أنظمة الرعاية الطبية في منع سوء معاملة الأطفال، والظروف الخاصة: مثل الرياضة وسلامة الطفل، ورعاية اللاجئين والأطفال في مناطق النزاع، والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
أطلقت سدرة للطب برنامج الدفاع عن حقوق الأطفال في سدرة في 2018 لتنظيم رعاية الأطفال المشتبه في تعرضهم للإساءة أو التجاهل وتقديم رعاية ذات نوعية متميزة ويضم البرنامج أطباء مدربين وممرضات وأخصائيين اجتماعيين، ويوفر مرفقًا آمنًا ومنفصلًا لإجراء المقابلات والفحوصات الطبية وإصدار تقارير طبية قانونية. ويدعم البرنامج الأطفال والأسر، وينظم الإحالات والرعاية اللازمة.
copy short url   نسخ
22/01/2020
197