+ A
A -
طرحت هيئة تنظيم الاتصالات استشارة عامة حول استشراف الطيف الترددي لدولة قطر، حيث تسعى الهيئة من خلال هذه الاستشارة إلى توفير فرصة للأطراف المعنية وأصحاب المصلحة لتقديم وجهات نظرهم وتعليقاتهم على مسودة وثيقة «استشراف الطيف الترددي 2022 لدولة قطر» وذلك في موعد أقصاه 20 فبراير 2020.
الغرض من وثيقة استشراف الطيف الترددي 2022 لدولة قطر هو تزويد أصحاب المصلحة بنظرة عامة على النهج الشامل الذي ستتبعه الهيئة والأنشطة المخططة المتعلقة بتلبية الطلب المتوقع على استخدام الطيف الترددي فيما يتعلق بخدمات الاتصالات المتنقلة التجارية والخدمات الساتلية وخدمات البث الإذاعي والتطبيقات الخاصة بصناعة البرامج والأحداث الخاصة على مدار الثلاثة أعوام المقبلة. تعرض الهيئة في الوثيقة أولوياتها لإدارة الطيف الترددي من خلال توقعاتها للطيف الترددي لمدة ثلاث سنوات للفترة ما بين 2020 إلى 2022. وتغطي وثيقة الاستشراف أولويات أعمال الطيف الترددي على المدى القصير في دولة قطر، وسيتم تحديثها ونشرها بعد أخذ الموافقات اللازمة لها، وعكس وجهات النظر المقدمة من الأطراف المعنية وأصحاب المصلحة.
وتستعرض الوثيقة خطط الهيئة لمعالجة القضايا المتعلقة بالوصول إلى الطيف وتمكين التكنولوجيات الجديدة، وإتاحة الموارد لدعم خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية والتطبيقات التي من المتوقع أن تتطلب طيفًا جديدًا أو إضافيًا في السنوات القادمة، وخاصة أثناء استضافة الدولة لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. كما تعرض الوثيقة لأصحاب المصلحة والمهتمين نظرة عامة حول الأنشطة والمشاريع الأخرى المرتبطة بإدارة الطيف الترددي، متضمنة الخطة الوطنية لتوزيع الطيف الترددي، ومراجعة رسوم استخدام الطيف الترددي، وآلية تدقيق جودة الخدمة لشبكات الاتصالات المتنقلة العامة، فضلاً عن بعض مشاريع الهيئة الاستراتيجية التي من المتوقع الانتهاء منها قبل العام 2022.
وفي هذا السياق قال سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات: «إنه لمن دواعي سرور الهيئة تقديم هذه الوثيقة الاستشرافية للطيف الترددي للسنوات الثلاث القادمة لجميع أصحاب المصلحة والمهتمين في دولة قطر. حيث توفر هذه الوثيقة نهجا شفافا لإدارة الطيف الترددي في دولة قطر على المدى القصير. وستتيح الوثيقة المجال لجميع الشركاء لفهم خطط وبرامج الهيئة المستقبلية بالنسبة للطيف الترددي، خاصة مع قرب استضافة الدولة لبطولة كأس العالم لكرة القدم في العام 2022».
من جهة أخرى، قدم سعادة رئيس هيئة تنظيم الاتصالات الدعوة لجميع أصحاب المصلحة والمهتمين في دولة قطر، وجميع الجهات المعنية من خارج دولة قطر للاطلاع على وثيقة الاستشارة العامة وتقديم التعليقات التي من شأنها أن تساعد في ضمان الاستخدام الأفضل والأكثر كفاءة للطيف الترددي وفقًا لأفضل الممارسات الدولية، وتقديم المقترحات التي من شأنها أن تساهم في تعزيز أهداف السياسة العامة لدولة قطر.
copy short url   نسخ
22/01/2020
583