+ A
A -
كتب - حسام وهب الله
تصوير - أسامة الرويسان
وقَّعت وزارة الصحة العامة والشركة المتحدة للتنمية مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج الصحة في أماكن العمل، وقعها كل من الدكتور صلاح اليافعي، مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بالإنابة في وزارة الصحة العامة، والسيد ناصر عبدالله الحرمى، المدير التنفيذي للموارد البشرية في الشركة المتحدة للتنمية. يأتي توقيع المذكرة ضمن جهود وزارة الصحة العامة المستمرة لتعزيز الوعي بين مختلف فئات المجتمع في دولة قطر حول تبني أنماط حياة صحية وتماشياً مع رؤية قطر 2030 وتحقيقاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 واستراتيجية الصحة العامة 2017-2022 وأهداف خطة العمل الوطنية للتغذية والنشاط البدني 2017-2022.
وتحدد مذكرة التفاهم الأنشطة التي تندرج ضمن برنامج الصحة في أماكن العمل والتي توفرها وزارة الصحة العامة للشركة المتحدة للتنمية والتي تنقسم على مراحل متتابعة تضمن استمرارية البرنامج بدءاً من المرحلة الأولى والتي تتضمن جمع معلومات عامة من الموظفين بالشركة وأخرى تخص أنماطهم الحياتية من أجل تحديد احتياجاتهم الصحية وذلك بتعبئة الاستبيان القبلي الخاص بالبرنامج والذي يرسل عبر البريد الإلكتروني ويعامل بسرية تامة.
وتتضمن المرحلة الثانية من البرنامج تدشين حملة صحية شاملة في أيام منفصلة للموظفين والموظفات للكشف المبكر عن عوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير السارية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول والسمنة، حيث يتم خلال الحملة إجراء القياسات البسيطة مثل الوزن والطول وقياس ضغط الدم ومستوى السكر والدهون ويتم التعامل مع كافة المعلومات الخاصة بالموظفين بسرية تامة. ثم يتم زيارة الشركة من قبل فريق عمل البرنامج لتقييم الكافتيريا، والسلالم والصالة الرياضية إن وجدت.
ويقوم فريق عمل البرنامج بكتابة التقارير والتوصيات بعد انتهاء الزيارة ليتم مناقشتها مع تقرير الاستبيان وتقرير الفحوصات.
استبيان وتحليل بيانات
ومن خلال دراسة نتائج الاستبيان القبلي وتحليل بيانات الحملة الصحية يتم تحديد أكثر المشاكل الصحية شيوعاً لدى الموظفين وبناء على هذه المعلومات يتم وضع خطة عمل للسنة الأولى من تنفيذ البرنامج ويتم مناقشتها مع ضابط الاتصال من الشركة وهي عبارة عن مجموعة من الأنشطة والفعاليات المقترحة لزيادة وعي الموظفين بالأنماط الصحية وممارستها ولجعل محيط العمل داعماً ومعززاً لصحة الموظفين.
أما عن المرحلة الثالثة والأخيرة من البرنامج فيتم خلالها تنفيذ الأنشطة المتفق عليها خلال السنة بإشراك جميع الموظفين فيتم عقد اجتماع مع ضابط اتصال الشركة لمناقشة التقارير الخاصة بنتائج المرحلتين الأولى والثانية من البرنامج. ثم يتم مناقشة خطة تنفيذ الأنشطة والفعاليات المقترحة ضمن خطة عمل البرنامج ومشاركة الموظفين في جميع هذه الأنشطة.
وقال الدكتور صلاح اليافعي، مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بالإنابة بوزارة الصحة العامة، خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الصحفي الذي عقد بهذه المناسبة: إن توقيع مذكرة التفاهم مع الشركة المتحدة للتنمية لتنفيذ برنامج الصحة في أماكن العمل يعتبر أحد أنشطة وجهود وزارة الصحة العامة الهادفة إلى تعزيز أنماط الحياة الصحية والاهتمام بصحة العاملين في مختلف القطاعات.
وأضاف أن أهداف البرنامج تتماشى مع أهداف استراتيجية قطر للصحة العامة والتي تعتبر جزءً تنفيذياً للاستراتيجية الوطنية للصحة والمتمثلة في تعزيز صحة سكان قطر ورفاهيتهم لحمايتهم من المخاطر والأمراض التي تهددهم.
بيئة صحية
وأعرب السيد ناصر عبدالله الحرمي، المدير التنفيذي للموارد البشرية في الشركة المتحدة للتنمية، عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم، مشيراً إلى حرص الشركة المتحدة للتنمية على توفير بيئة عمل آمنة وصحية للعاملين بما يتفق مع جهود وزارة الصحة العامة في زيادة الوعي بأهمية اتباع العاملين بشكل خاص وأفراد المجتمع بشكل عام لأنماط الحياة.
وأضاف الحرمي أن إطلاق البرنامج في إطار مسؤولية الشركة المتحدة للتنمية تجاه موظفيها لتشجيعهم على اعتماد ممارسات صحية لتحسين صحتهم العامة. إذ نحن نؤمن بأن معادلة العقل السليم بالجسم السليم هي المفتاح الحياة أكثر اتزاناً وسعادة وهو ما نرجوه لموظفينا اتساقا مع متطلبات البرنامج، ستعمل الشركة المتحدة للتنمية على تطوير سياسات تنظيمية مناسبة لتقليل الإجهاد المرتبط بالعمل، ودعم صحة الموظفين في مكان العمل من خلال تعزيز عادات التغذية الصحية، وممارسة النشاط البدني، والإقلاع عن التدخين ومعالجة الضغوط النفسية.
وتهدف الشركة المتحدة للتنمية، من خلال مشاركتها في هذا النوع من البرامج، إلى رفع مستوى التوعية حول أهمية الأنشطة البدنية واتباع أنماط حياة صحية، ومن خلالها المشاركة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وتحديدا ركيزة التنمية البشرية، بما يتماشى أيضا مع برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركة المتحدة للتنمية.
وردا على سؤال حول الإنجازات التي حققها برنامج الصحة في أماكن العمل قال الدكتور صلاح اليافعي إن البرنامج يهدف لتعزيز بيئة العمل وتعزيز صحة العاملين بالجهات الحكومية وشبه الحكومية وخلال البرنامج تكون هناك زيارات دورية لأماكن العامل وتقييم المكان الذي يمارس فيه العامل وظيفته إضافة إلى عمل فحوصات للموظفين وبناء عليه يتم وضع خطة لتطبيقها في مكان العمل بحيث تتماشي مع احتياجات الموظفين في كل جهة عمل على حدة والهدف هو خلق بيئة عمل صحية والحفاظ على صحة الموظفين وبالطبع فإن نتائج البرنامج جاءت جيدة للغاية والحمد لله فهناك موظفون تحسنت أنماط حياتهم الصحية وصارت صحته أفضل من ذي قبل وعرف كيف يتناول الغذاء الصحي وأهمية النشاط البدني في تعزيز صحته مشيرا إلى وجود تنسيق مستمر مع الجهات المشاركة في البرنامج.
وحول الجانب النفسي للموظف قال الدكتور اليافعي إن البرنامج يعني أيضا بالجانب النفسي للموظفين فالبرنامج يحرص على التطرق للحالة النفسية للموظفين العاملين في الجهات الشريكة لنا فهناك جزء خاص من البرنامج يعني بضغوطات العمل ومنها بالطبع العامل النفسي.
وكشف مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بالإنابة أن هناك أربع جهات سيتم ضمهم لبرنامج الصحة في أماكن العمل خلال العام الجاري 2020 داعيا كافة الجهات الحكومية وشبه الحكومية للانضمام للبرنامج.
من جانبه قال ناصر الحرمي المدير التنفيذي للموارد البشرية في الشركة المتحدة للتنمية إن الشركة تعمل على تقديم الرعاية للموظفين وللسكان ونحن لدينا فعاليات للموظفين وللسكان طوال العام والبرامج الموجودة هي برامج ترفيهية وعائلية وهناك برامج رياضية لخلق التوعية للموظفين والسكان إيمانا منا أن العقل السليم في الجسم السليم ونحن نعمل على توفير بيئة صحية وأمنة للجميع وخلال الإتفاقية مع وزارة الصحة سنعمل على تعظيم التوعية للجميع. وأضاف الحرمي أن برنامج الصحة في أماكن العمل يشمل حتى العمالة البسيطة الذين يعملون مع الشركات التي تعمل داخل اللؤلؤة على اعتبار أن صحة هؤلاء العمال مهمة للغاية لنا وسيتم التنسيق مع شركات تلك العمالة والتنسيق مع الوزارة لشمولهم بالبرنامج بكافة تفاصيله.
copy short url   نسخ
21/01/2020
1586