+ A
A -
كتب / عادل النجار
كتب - عادل النجار
حقق فريق السد لقب بطولة كأس قطر بعد تحقيقه الفوز على الدحيل في المباراة النهائية التي أقيمت أمس على استاد جاسم بن حمد بنادي السد وحسمها بأربعة أهداف نظيفة، وقد حقق الزعيم السداوي العديد من الأرقام القياسية بعد تتويجه باللقب، حيث حقق اللقب رقم 71 في تاريخه الممتد منذ التأسيس في عام 1969، فقد كان اللقب رقم 70 على حساب الدحيل عندما توج بلقب كأس سمو الشيخ جاسم «السوبر»، ثم حقق اللقب رقم 71 أيضا على حساب الدحيل بعد فوزه أمس في نهائي كأس قطر، وهو رقم قياسي كبير يعكس القدرات الهائلة التي يمتلكها نادي السد، الذي واصل هيمنته وأفضليته وزعامته للكرة القطرية على مستوى البطولات والإنجازات والألقاب.
الأرقام القياسية التي حققها السد تواصلت بعد فوزه على الدحيل أمس، حيث توج باللقب الثاني له هذا الموسم، كما نجح الإسباني تشافي هيرنانديز مدرب السد في حصد ثاني ألقابه مع السد كمدرب، فقد تولى مهمة تدريب الزعيم مطلع هذا الموسم خلفا للبرتغالي فيريرا، ولم يوفق تشافي في بطولة دوري أبطال آسيا وخرج من نصف النهائي، لكنه تمكن من الفوز على الدحيل في نهائي كأس الشيخ جاسم هذا الموسم وحقق اللقب، ثم نجح في الفوز على الدحيل ايضا في نهائي كأس قطر أمس وحقق اللقب، ليكون اللقبان على حساب الدحيل في كل نهائي.
السد كذلك تمكن من رفع رصيده من ألقاب بطولة كأس قطر إلى لقبين، حيث عادل رقم كل من الدحيل قبل الدمج، عندما حصد نادي لخويا لقبين، ونادي الجيش لقبين، قبل دمجهما تحت مسمى نادي الدحيل، ليكون بذلك كل ناد حقق اللقب مرتين خلال النسخ الثلاث التي اقيمت في البطولة.
للمرة الأولى في تاريخ المباريات النهائية بين الفريقين يتمكن السد من تسجيل ثلاثة أهداف في الشوط الأول، وهو الأمر الذي يعكس القوة الكبيرة التي أظهرها منذ البداية، حتى نهاية اللقاء والوقوف فوق منصة التتويج، ليكون بذلك أول الأندية التي تتوج بالالقاب في عام 2020، الأمر الذي سيعطيه دافعا كبيرا نحو المزيد من الإنجازات في المستقبل.
السد حقق أفضلية واضحة على حساب الدحيل في المواجهات المباشرة معه هذا الموسم، حيث تواجها 5 مرات، فاز السد في ثلاث، وخسر واحدة وتعادلا في واحدة، مما يعطي الزعيم افضلية على الدحيل في مبارياتهم هذا الموسم، وسيكون تتويج السد بكأس قطر انطلاقة جديدة للزعيم من أجل المنافسة على لقب الدوري، الذي توج به الموسم الماضي ويتصدر الدحيل جدول الترتيب، فهل سينجح في تجريد الزعيم من لقبه مثلما فعل الزعيم وجرد الدحيل من لقب كأس قطر، أم سيكون للسد كلمة اخرى في الدوري؟!
1 الهدف الأول
نجح المحترف الكوري الجنوبي نام تاي هي في تسجيل أول أهدافه في شباك الدحيل بعد انتقاله للسد، فعلى الرغم من خوض الفريقين 4 مباريات سابقة هذا الموسم، إلا أن نام تاي هي انتظر حتى المواجهة الخامسة ليسجل أول أهدافه بقميص السد في شباك الدحيل، على الرغم من ارتباطه القوي بالدحيل سابقا لكنه الآن أصبح مقاتلا لصالح الزعيم السداوي، وقد أثبت قدراته كلاعب صاحب قدرات خاصة حقق إضافة للسد بعد انتقاله قادما من الدحيل.
2 نسخة مكررة
نهائي كأس قطر أمس كان بمثابة نهائي مكرر للبطولة، فقد تأهل الفريقان إلى نهائي النسخة الماضية 2018، ونجح الدحيل في حصد اللقب، حيث فاز على السد بهدفين لهدف، سجل للدحيل في ذلك النهائي إسماعيل محمد ويوسف العربي، في حين سجل هدف السد الوحيد حسن الهيدوس، لكن في هذه النسخة نجح السد في تحقيق الفوز، وافتتح التسجيل نجمه الكوري نام تاي هي، ثم بغداد بونجاح هدفين وأكرم عفيف هدف، وتمكن من تغيير صورة النهائي، ففي النسخة السابقة فاز الدحيل ونسخة هذا العام فاز السد بها أمس.
3فرق
النهائيات
على مدار نسخ بطولة كأس قطر لم تتمكن سوى 3 فرق فقط من التواجد في النهائي والتتويج بالبطولة، وهي السد والدحيل والجيش قبل دمجه مع لخويا تحت مسمى نادي الجيش.
في حين يعتبر السد والدحيل الأكثر مشاركة برصيد 6 مشاركات في 6 نسخ، ويعتبر قطر والغرافة الأقل مشاركة برصيد مرة واحدة فقط ظهر فيها كلا الفريقين في البطولة وخرجا من نصف النهائي.
4 منافسات مختلفة
التقى السد والدحيل في 4 بطولات مختلفة هذا الموسم، حيث جمعتهما 5 مباريات في 4 بطولات محلية وقارية، فعلى المستوى المحلي التقى الفريقان في الدوري وحقق الدحيل الفوز، وفي كأس السوبر وحقق السد اللقب، وفي كأس قطر حقق السد اللقب، وفي ربع نهائي دوري أبطال آسيا، وحقق السد الفوز في لقاء وتعادلا في مباراة أخرى، ليكون السد قد فاز على الدحيل محليا وآسيويا في 3 بطولات مختلفة وفاز الدحيل في بطولة.
5 بطولات سابقة
أقيمت بطولة كأس قطر في خمس نسخ سابقة بعد تغير مسماها، فقد انطلقت لأول مرة في عام 2014 وفاز فريق الجيش بلقبها قبل أن يدمج مع نادي لخويا تحت مسمى الدحيل.
واستمرت بعدها البطولة لتقام بصورة سنوية، وكان نهائي هذه النسخة السادسة الذي أقيم أمس هو نهائي نسخة 2019، بسبب تأجيلها، حيث حرصت اللجنة المنظمة على أن تقام البطولة دون إلغاء على الرغم من دخولنا في عام جديد، الأمر الذي يعكس أهمية البطولة، وقد نجح الزعيم في حصد اللقب.
6بطل معتاد
نجح فريق السد في التتويج بلقب بطولة كأس قطر في النسخة السادسة، ويعتبر بطلا معتادا، فالسد والدحيل سبقا وان حققا اللقب، ولم ينجح أي فريق آخر في الوصول للبطولة على مدار تاريخها منذ تغير المسمى، فالسد والدحيل والجيش هما فقط المتوجون من الأندية، وتم تدمج الجيش مع لخويا تحت مسمى نادي الدحيل، وبالتالي بطل النسخة السادسة معتاد في البطولة وليس جديدا عليها، فالسد سبق ووقف فوق منصة التتويج من قبل ان يقـــف عليهــــا أمس.
7 ألقاب
الزعيم
وصل الزعيم إلى اللقب رقم 7 في تاريخ المسابقة بمسماها القديم والجديد، فعلى مدار تاريخ بطولة كأس ولي العهد نجح السد في حصد اللقب 5 مرات بالمسمى القديم ثم أضاف لقبي كأس قطر وهو المسمى الجديد ليصبح الإجمالي 7 ألقاب وهو رقم يعكس زعامة السد وتفوقه في إجمالي عدد البطولات.
8 ألقاب الكؤوس
يمتلك الدحيــل 8 بطولات كأس في تاريخه حصل عليها، وكان يطمح للقب التاسع لكنه خسر النهائي أمام السد أمس وضاع لقب كأس قطر، وحصد الدحيل 8 كؤوس من قبل هي لقب كأس سمو الأمير ثلاث مرات، ولقب كأس قطر مرتين، وكأس ولي العهد مرة، وكأس الشيخ جاسم مرتين، بجانب حصده 6 بطولات دوري حتى الآن، وهو رقم قياسي بالتأكيد خاصة ان النادي تأسس رسميا في 2009.
9
نهائيات الفريقين
بلغ إجمالي النهائيات التي خاضها السد أمام الدحيل في بطولات الكؤوس 8 نهائيات، شملت كأس ولي العهد في 2013 وفاز الدحيل ثم في كأس الشيخ جاسم 4 مرات.
السد فاز في 2014، والدحيل في 2015، والسد في 2017، و2019، وفي كأس سمو الأمير مرتين، وفاز فيهما الدحيل في 2016 و2019 وفي كأس قطر مرة واحدة في 2018 وفاز الدحيل، ليكون بذلك قد نجح الدحيل في الفوز على السد في 5 نهائيات في مقابل 3 انتصارات للسد، قبل أن يضيف الزعيم انتصارا جديدا أمس، في المواجهة التاسعة بينهما.
10
أهداف سداوية
سجل السد 10 أهداف في المباريات الخمس التي جمعته بالدحيل هذا الموسم، وهو رقم كبير بالتأكيد على فريق كبير مثل الدحيل يقوده مدافع عالمي هو مهدي بن عطية.
فقد سجل السد في ذهاب دوري ابطال آسيا هدفا وفي الاياب ثلاثــــة، وفـــي نهـــائــي كــأس الســوبـــر هدفـــا، وفـــي الدوري هـــدفـــا وفي نهائي كأس قطر أمس رباعية، ليكوني الاجمالي 10 أهداف.
فـــي حيـــن اســتـقبلــت شــبــاك الســــد 6 أهـــداف مـن الدحيــل.
copy short url   نسخ
18/01/2020
822