+ A
A -
كتب – محمد أبوحجر
كشف سعادة اللواء محمد سعد الخرجي، مدير الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، عن تشكيل لجنة مشتركة بين المرور وأشغال لتعديل أماكن اللوحات الارشادية في بعض الطرق.
جاء ذلك في تغريدة للخرجي عبر حسابه الرسمي عبر تويتر ردا على شكوى أحد المواطنين بوجود إشكالية في بعض اللوحات الارشادية الدالة على المناطق في الجسور والأنفاق، حيث تحتاج إلى تعديل في أماكنها لأن السائقين يتفاجأون باللوحات الإرشادية عند المفرق الدال على المنطقة والمفروض تكون اللوحة قبل الاتجاه الدال على المنطقة بعدة أمتار.
هذا وكان تم إطلاق استراتيجية اللوحات الإرشادية التي تهدف إلى توفير بنية تحتية من طراز عالمي من شأنها توحيد معايير تنفيذ اللوحات، مما يسهل قراءتها واتباعها، وبالتالي يسهل الوصول إلى الوجهات والمنشآت الخدمية والمعالم الرئيسية والهامة بالدولة، والتي بدورها تساعد على تحسين الانسيابية على الطرق وتحسين الربط بين الطرق الفرعية والرئيسية وتعزيز السلامة الخاصة بمستخدمي الطريق، وتقوم «أشغال» بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الخصوص والمتمثلة في وزارة الداخلية ووزارة البلدية والبيئة ووزارة المواصلات والاتصالات واللجنة العليا للمشاريع والإرث وشركة السكك الحديدية القطرية.
وتتضمن الاستراتيجية مراجعة جميع اللوحات القائمة وتطويرها وتحديثها وتوفير لوحات إرشادية جديدة على الطرق، بما يتناسب مع المعايير التصميمية المشمولة ضمن استراتيجية اللوحات الإرشادية، كما يشمل أيضا توفير معلومات واضحة لمستخدمي الطريق لمساعدتهم للوصول إلى الوجهات المختلفة بالدولة، مما يقلل من زمن الرحلات، كما يقلل من نسبة الحوادث، حيث تمكن السائقين من تحديد مسارهم مسبقاً وتغييره تدريجياً وبأمان عند الاقتراب من المخرج دون الحاجة إلى تغييره في اللحظات الأخيرة وتعرضهم هم والآخرين للخطر.
وسيتم تنفيذ اللوحات الإرشادية بمواصفات تتناسب مع المقاييس العالمية مع الاهتمام بتركيبها في أماكن مناسبة وواضحة لتمكين السائق من قراءة المعلومات الموجودة عليها، وتسهيل رؤيتها بوضوح ليلاً أو نهاراً. كما سيساهم توحيد المعايير والرموز المستخدمة في إضفاء السمة الجمالية عليها وكذلك المحافظة على المنظر الجمالي المتحضر للشوارع الرئيسية في قطر.
copy short url   نسخ
14/01/2020
445