+ A
A -
اختتم مركز قطر للمال، أحد المراكز المالية والتجارية الرائدة والأسرع نموًا في العالم، عام 2019 بتحــــقيق نمو غــير مســبوق بنسبــــة 33 %، مع تسجيل حوالي 200 شركة جديدة في منصة الأعمال التي يقدمها، وبذلك يصبح عدد الشركات المنضوية تحت مظلة مركز قطر للمال قد وصل إلى 816 شركة بنهاية ديسمبر 2019، مقارنةً بـ 612 شركة في بداية العام نفسه، وتبرهن نسبة النمو المحققة إلى سير المركز على خطى ثابتة باتجاه تحقيق هدفه الاستراتيجي المتمثل في تسجيل 1000 شركة تحت مظلته بحلول عام 2022.
ويمثل توسع الشركات ضمن منصة مركز قطر للمال مجموعة مختلفة من الصناعات، سواء الخدمات المالية وغير المالية، بما في ذلك التكنولوجيا المالية Fintech، وتكنولوجيا المعلومات، والاستشارات الضريبية والاستثمارية، كما تأتي الشركات الجديدة من مجموعة متنوعة من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية، وكندا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وسويسرا، والأردن والهند.
وصرح السيد يوسف محمد الجيده، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال، قائلا: «أحرزت منصة مركز قطر للمال تقدمًا ملموسًا نحو تحقيق مهمتها الأساسية المتمثلة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قطر وتشجيع التنوع الاقتصادي، وهو ما يتضح من خلال الشراكات الدولية المتميزة التي عقدناها، ومشاركاتنا الدولية، ونمو الأعمال المحقق على مدار العام المنصرم».
وأضاف: «مع وجود أكثر من 800 شركة مسجلة حاليًا تحت مظلة مركز قطر للمال، يسعدنا مواصلة جهودنا واستمرار العمل على تطوير العلاقات مع الجهات المعنية المحلية والدولية، والأسواق الرئيسية في العالم، بما يعزز من ثقة المستثمرين بدولة قطر، ويجعل دولتنا البوابة الفضلى للدخول إلى أسواق الشرق الأوسط والعالم».
وقد بدأ مركز قطر للمال عام 2019 بكشف استراتيجيته لـ 2022، حيث أعلن عن تركيزه المتجدد على تطوير قطاعات الاقتصاد القطري التي تعد بتحقيق نمو كبير، وبالتحديد قطاعات الخدمات الرقمية والإعلامية والرياضية والمالية، فضلاً عن استهداف الأسواق الناشئة مثل عمان والكويت وتركيا.
وفي إطار هذه الرؤية الاستراتيجية، اتخذ مركز قطر للمال خطوات كبيرة ضمن قطاع الخدمات المالية، حيث بادر إلى توسيع نطاق الترخيص لشركات التكنولوجيا المالية «الفينتك»، بحيث بات يضم المركز اليوم عددًا متزايدًا من هذه الشركات، من بينها Instimatch وQ-Pay وGoals 101. بالإضافة إلى ذلك، عقد مركز قطر للمال شراكة مع B-Hive، وهي منصة أوروبية رائدة في مجال التكنولوجيا المالية، بهدف تطوير هذه الصناعة في قطر.
كما شهد عام 2019 أيضًا إطلاق «وكالة ترويج الاستثمار» في قطر، والمسجلة في منصة مركز قطر للمال، والتي تهدف إلى توفير مصدر متكامل لحلول الاستثمار في الدولة، عبر استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر في جميع القطاعات ذات الأولوية. وقد قام مركز قطر للمال بتوقيع 11 مذكرة تعاون تاريخية خلال عام 2019 مع الجهات المعنية الرئيسية المحلية والدولية، بما في ذلك شراكة رئيسية مع المكتب المالي لرئاسة الجمهورية التركية، في إطار السعي لتأسيس بداية تعاون طويل الأجل بين مركز اسطنبول المالي ومركز قطر للمال. وتهدف تلك الاتفاقية إلى إتاحة الفرصة للمؤسسات المالية في قطر بالعمل في مركز اسطنبول المالي والعكس، حيث تسمح الاتفاقية للمؤسسات المالية في تركيا العمل في مركز قطر للمال، وكذلك إنشاء خدمات جواز السفر للمؤسسات المالية، وربط كيانات كل من مركز قطر للمال ومركز اسطنبول المالي بالأسواق المالية الإسلامية في أسيا الوسطى، وربط الكيانات الاقتصادية القائمة على مركز قطر للمال بالأسواق التركية والأوروبية.
copy short url   نسخ
14/01/2020
885