+ A
A -
حوار– وحيد بوسيوف
لويس الذي سبق ان لعب للعديد من الفرق الاوروبية وظهر بأفضل مستوياته مع فريق اتلتيكو مدريد وكان ركيزة اساسية في تشكيلة المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني، وغادر بعدها لفريق تشيلسي ولعب معه لموسم واحد فقط ليعود بعد ذلك لفريق اتلتيكو مدريد، ليختار بعد ذلك العودة للدور البرازيلي من بوابة فريق فلامنجو، ولاشك أن القلق الكبير لدى المدرب جيسوس حول الإصابة التي تعرض لها في نهائي كأس ليبرتادوريس دليل على قيمته في تشكيلة الفريق الذي سيواجه غدا فريق الهلال السعودي في الدور نصف النهائي في مواجهة صعبة ولن تكون سهلة بالنسبة للفريق البرازيلي الذي يطمح لاستعادة اللقب لخزائن الأندية البرازيلية..
فيليبي لويس في حوار يكشف عن المشاركة الأولى مع فريقه في كأس العالم الأندية وطموحاتهم:
{ اولا حدثنا عن الفرق بين كرة القدم الأوروبية والبرازيلية ؟
- هناك بعض الاختلافات لكن ما لفت انتباهي أكثر كانت السرعة في اللعب بالبرازيل أكثر في الدوريات الأوروبية، وأعتقد كما قلت سابقا في الحوارات التي أجريتها أن عامل البطء في نقل الكرة يؤثر بشكل كبير على لعبة كرة القدم.
{ ماذا تعلمت من المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني والآن مع المدرب البرتغالي جورجي جيسوس ؟
- أحاول دائما أن أتعلم من جميع المدربين الذين تعاملت معهم مع الأندية التي خضت معها تجارب جيدة في مشواري الكروي، نعم تعلمت الكثير من سيميوني في اتلتيكو مدريد والآن مع جورجي جيسوس وقبلها مع تيتي مع المنتخب البرازيلي، وكذلك مورينيو لما خضت تجرية في ناي تشيلسي والإسباني ميجيل أنخيل ولوتينا ودويفال، فكل شخص تعلمت منه جوانب من كرة القدم التي ساعدتني في التطور.
{ ماهو الإرث الذي سيتركه جورجي جيسوس لكرة القدم البرازيلية ؟
- جورجي يتنفس كرة القدم 24 ساعة في اليوم، وهو يكرس وقته بالكامل لجعل الفريق يلعب بالطريقة التي يعتقد أنها على حق، وبالنسبة لي اعتقد من الناحية التكتيكية له جوانب مهمة للغاية يمكن أن يتمتع بها الكثير من المدربين في البرازيل.
{ هل يمكن أن يغير نهائي ليبرتادوريس الأخير من مستوى كرة القدم في أميركا الجنوبية ؟
- ستظل كرة القدم العالمية مركزها هي أوروبا من كل الجوانب سواء المالية وحتى جغرافيا، وحتى لو تحدثنا في سوق الانتقالات الآسيوية، لكن بطولة ليبرتادوريس لم تتوقف يوما على كونها مهمة، ولا أعتقد أنه يوجد شخص لايزال يشك في جودة كرة القدم في أميركا اللاتينية.
{ ماذا يعني اللعب في فلامنجو؟
- إنه حلم الطفولة وفرصة عظيمة ولم أحضر إلى فلامنجو لكوني معجبًا بهذا الفريق أو لرغبتي في العودة إلى البرازيل، بل اخترت فلامنجو بعد أن تلقيت عرضا فهو نادٍ منظم ولديه طموح كبير، لهذا أنا هنا في فلامنجو من أجل صناعة التاريخ.
{ كل عائلتك تشجع فريق الأحمر والأسود ماذا يعني لك الفوز بلقبي الدوري البرازيلي وكأس ليبرتادوريس مع فريق القلب ؟
- لها نكهة مختلفة عن الميدان فلما تكون لاعبا في الفريق على مستوى عال و تقوم بالإعداد والتركيز الكلي، وهذا يختلف تماما عندما تكون مشجعا للفريق من بعيد.
{ لقد اعترفت مؤخرًا في مقابلة أن بعض زملائك السابقين في الدوريات الأوروبية يسألونك عن شكل هذه التجربة في البرازيل، وأحد الأسماء المذكورة كان اسم المهاجم دييجو كوستا، الذي أبدى استعداده للعب في الدوري البرازيلي هل هو مجرد فضول أم هناك بالفعل استعداد للاعبين من خوض هذه التجربة؟ وكيف ساهمت في ذلك ؟
- كرة القدم هي لعبة التواصل بين اللاعبين فأنا على سبيل المثال التحقت بفريق فلامنجو بعد تواصلي مع اللاعب دييجو ريباس لاعب خط وسط الميدان هذا الأخير لعب دورا كبيرا في اختياري هذه التجربة، والتنظيم الكبير في الأندية بالبرازيل سيجعل حركة انتقال اللاعبين للدوري البرازيلي سيكون اكثر في السنوات المقبلة، وأنا أحاول أن أبذل قصارى جهدي لتحسين ما أراه يمكن تحسينه.
{ هل ما زلت تتابع كرة قدم سانتا كاتارينا؟ ماذا وجدت؟
- هناك تطور كبير في كرة القدم على مستوى هذا الإقليم والتي يمكن أن تكون أقوى على المستوى البرازيلي، فعلى سبيل المثال انا حزين لمايحدث لفريق فيجورينسي من مشاكل ليس فقط للنادي بل حتى لكرة القدم البرازيلية، أقل سوءا من اللاعبين والجماهير تمكنت من تجنب الهبوط.
{ باعتبارك لاعبا في سانتا كاتارينا ولاعب لعبت في الفئات السنية لفريق فيجورينسي، ما هو حجم الخسارة التي تتكبدها كرة قدم في هذا الإقليم لعدم وجود ممثل في الدوري البرازيلي عام 2020؟
- إنه وضع ممل ويجب ان يكون هنالك أمل أن تكون لحظة التي تتمكن فيها الأندية من الصعود للدرجة الأولى وتحقق البقاء وتصل للصدارة أيضا، كرة القدم البرازيلية صعبة للغاية بهذا المعنى، فهناك العديد من الفرق المؤهلة تقاتل لتكون من النخبة.
{ هل تحلم بلعب كأس العالم في قطر عام 2022؟
- لا يوجد لاعب لا يريد لعب كأس العالم، نعم أريد أن أكون جزءا من المنتخب الذي سيشارك في المونديال القادم، وانا جاهز من أجل هذا ويبقى القرار الأخير من الجهاز الفني للمنتخب البرازيلي.يعتبر فيليبي لويس أحد العناصر المهمة في تشكيلة المدرب جورجي جيسوس، وساعد الفريق بالتتويج ببطولتين قويتين في هذا الموسم خلال أقل من 24 ساعة فقط، الفوز على نظيره ريفر بليت الأرجنتيني، وبعدها بأقل من 24 ساعة خسر منافسه المباشر على الدوري ليتوج بالدوري البرازيلي. وفي المباراة النهائية لكوبا ليبرتادوريس كان فلامنجو متأخرا بهدف حتى الدقيقة 89، ليأتي جابرييل باربوسا الشهير بـ جابي جول ويسجل هدفين، في الدقيقة 89 و91، ليقود فريقه إلى اللقب القاري، ولعبت الخبرة التي يمتلكها اللاعب فيليبي لويس دورا كبيرا في عودة الفريق العريق لمنصة التتويجات..
copy short url   نسخ
16/12/2019
680