+ A
A -
تواصلت أمس فعاليات احتفالية كتارا باليوم الوطني التي ستستمر حتى التاسع عشر من ديسمبر الجاري، وذلك عبر باقة متنوعة من الفقرات والبرامج تصل ما يقارب من «40» فعالية، تزخر بالاستعراضات العسكرية والفعاليات التراثية والعروض الفنية، وبالتزامن مع تواصل فعاليات مهرجان كتارا التاسع للمحامل التقليدية التي تختتم يوم (الاثنين).
واكتست كتارا ومرافقها بالأدعم، احتفالا باليوم الوطني، ليعيد للأذهان ذكرى غالية لا تزال تزهر انتماءً لمسيرة الوطن التي بدأها المؤسس، وولاءً لباني نهضته تميم المجد، لتملأ قلب كل مواطن ومقيم بالفخر والاعتزاز والسؤدد..
وحظيت العرضة القطرية التي قدمتها فرقة بيت القصيد خلال احتفالية كتارا باليوم الوطني بإعجاب جمهور واسع من زوار كتارا، إذ عبرت الفقرات الفنية التي قدمتها الفرقة المؤلفة من «60» شخصا عن أنبل مشاعر الوفاء والولاء والتقدير للقيادة الحكيمة، كما جمعت المحاور الشعرية معاني الفخر والشجاعة والاعتزاز بالهوية القطرية.
وقال محمد أحمد عبد الله المشرف العام في بيت القصيد إن العرضة هي فن قطري عريق من تراث الآباء والأجداد، وعادة ما يؤدى في الاحتفالات الوطنية والمناسبات الاجتماعية، مشيرا إلى أن العرضة القطرية هي بالأساس رقصة حربية تزخر بالمعاني والقيم السامية وترتبط بالقيم والمبادئ ذات الطابع الوطني والقومي والاجتماعي، لافتا إلى أن العرضة القطرية يتم فيها استخدام السيوف ورفعها في حركات متناسقة، فيما يتم في المحاورة الشعرية المبارزة في الشعر بين شاعر وآخر، حيث يتركز الإنشاد الشعري حول التغني بأمجاد الوطن، معربا عن سعادته بمشاركة بيت القصيد في احتفالات كتارا باليوم الوطني التي يعبر من خلالها الجميع عن اعتزازهم بتراثهم وماضيهم الأصيل وانتمائهم لوطنهم الغالي قطر.
من جهة أخرى، استقبلت كتارا جماهير غفيرة من المواطنين والمقيمين الذين تواجدوا مبكرا للاستمتاع بالأنشطة والمعارض الفنية التي أقيمت على امتداد الواجهة البحرية، حيث واصل كتاب الولاء الذي يجمع كلمات وتواقيع الجمهور للسنة السابعة على التوالي، استقطابه للعديد من الزوار الذين اصطفوا في طوابير طويلة لتسجيل كلمات المحبة والولاء لهذا الوطن الغالي. فيما شهدت الخيم التراثية لكل من القناص وبطولة القلايل. بالاضافة إلى سوق كتارا الثقافي على شاطئ كتارا والذي يقدم معروضات متنوعة من منتوجات مختلفة. اقبالا كبيرا من الزوار، كما تحظى العروض التي تقدمها قبة الثريا الفلكية حتى 16 ديسمبر في إطار احتفالية كتار باليوم الوطني، بإقبال جمهور عريض من الزوار من الأسر والعائلات، حيث سيكون العرض باللغة الإنجليزية في الساعة 5 مساء وباللغة العربية في 6 مساء. وسيعاد تقديم نفس العرض في نفس الأوقات في يوم 18 ديسمبر، وتسجل احتفالات كتارا باليوم الوطني هذا العام مشاركة الضمان الاجتماعي لأول مرة بتقديم فقرات لطلاب المدارس وتقديم مسابقات للجمهور بمشاركة جميع أفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وتدشين اكبر علم مضيء حيث يقوم الجمهور بتركيب قطع مضيئة يوم 18/‏12/‏2019 من الساعة الرابعة حتى العاشرة مساء.
copy short url   نسخ
15/12/2019
790