+ A
A -
الدوحة - الوطن
أعلنت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة أسماء الجهات والمؤسسات والشركات الراعية لفعاليات اليوم الوطني 2019، وتتجانس هذه الرعاية مع رؤية اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، والمتمثلة في تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية لدولة قطر، وتأكيداً على قيم اللجنة، والمتضمنة المشاركة والإلهام والإبداع والشفافية.
واستلهمت اللجنة أسماء فئات الرعاية لفعاليات اليوم الوطني 2019 من الحياة التراثية والثقافية والاقتصادية للشعب القطري قبل مرحلة النفط، حيث تم تصنيف الجهات الراعية وفقاً لمهن البحارة على ظهر سفن الغوص خلال فصل الصيف، وذلك تيمناً بحرفة من أهم الحرف التي قام عليها الاقتصاد القطري القديم، وهي تجارة اللؤلؤ. وتقوم ذات الجهات والمؤسسات والشركات برعاية فعاليات اليوم الوطني، والتي تعد أهم الفعاليات، دعماً منها لتعزيز دورها وواجبها نحو المسؤولية المجتمعية تجاه الوطن في سبيل ترسيخ الهوية الوطنية القطرية، وتأكيداً في الوقت ذاته على قيمة المشاركة في الفعاليات الوطنية. وتعد فئة «الداعم»، هي أعلى فئات الرعاية، ويمثلها صندوق دعم الأنشطة الثقافية والرياضية. وسميت الباقة بهذا الاسم لأهمية ودور التمويل في المشاريع، إذ كان الداعم يقوم بتمويل رحلات الغوص لتوفير الأسس الإنتاجية لاقتصادات صيد اللؤلؤ. ويمثل فئة «السردال» بنك قطر الوطني QNB. وسُميت الفئة بهذا الاسم تعزيزاً لواحدة من أهم الحِرف التي قام عليها الاقتصاد القديم، وهي تجارة اللؤلؤ، في الوقت الذي كان يُوصف فيه «السردال» بأنه أمير البحر الذي يقود أسطول سفن الغوص إلى مواقع اللؤلؤ. ويمثل فئة «النوخذة»، كل من: شركة قطر للبترول، ومجموعة الصرح القابضة، ومجموعة بروة العقارية. واستمد لقب «النوخدة»، من صاحب المركب السفينة ويرأس الغاصة تعزيزاً لأهـمية دور القائد في المشاريع، والتي كانت في التراث القطري تتمثل في قيادة الاقتصاد المتاح حينها بالغوص للبحث عن اللؤلؤ. والنوخذة هو صاحب السفينة، ويرأس الغاصة. أما فئة «الغيص»، فيمثلها كل من: بنك قطر للتنمية والبنك التجاري، ومصرف قطر الإسلامي، وشركة الريان للإعلام والتسويق والخطوط الجوية القطرية. وسُميت هذه الفئة بهذا الاسم، اشتقاقاً من الغوص، والذي كان يعتمد على عدد كبير من الغاصة الذين لديهم القدرة على الغوص لاستخراج اللؤلؤ من الأعماق، حيث كانوا يتمتعون بلياقة بدنية عالية وشجاعة أدبية تؤهلهم للغوص، ويحظى الغيص بالرعاية والاهتمام ولا يشارك في أي أعمال أخرى. ويمثل فئة «السيب» كل من: شركة قطر للوقود، وقطر غاز شركة، وشركة أكسون موبيل، وشركة دولفين للطاقة المحدودة، ومصرف الريان والشركة المتحدة للتنمية، ومجموعة إعلان، وشركة عبدالله عبدالغني وإخوانه، ومجموعة الفردان القابضة، وشركة صالح الحمد المانع وشركة المناطق الاقتصادية، وبنك الدوحة، ومجموعة شاطئ البحر، والحزم للمشاريع. و«السيب»، هو صاحب حبل الحياة، يسحب الغيص. ويجب أن يتصف بالقوة الجسدية، كذلك يجب أن يتصف بالانتباه والتركيز الشديد كي يتمكن من سحب الغيص.
أما فئة الناقل الرسمي للمسير الوطني، فتمثلها قنوات الكاس الرياضية. وقد وجهت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة الشكر إلى جميع الشركاء والجهات والمؤسسات الراعية على دعم فعاليات اليوم الوطني 2019، لما تمثله هذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوب جميع أهل قطر.
ويُعد اليوم الوطني يوماً لتجديد الولاء لدولة قطر، ويحتفل به جميع من يعيش على أرض دولة قطر، تعزيزاً للولاء والتكاتف والوحدة واعتزازاً بالهوية الوطنية لدولة قطر، واستلهاماً لـقيمها الأصيلة الممتدة للمجتمع القطري منذ تأسيس الدولة، على نحو ما تعكسه قيم اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، والتي تتضمن المشاركة والإلهام والإبداع والشفافية. وتعكس مخرجات فعاليات اليوم الوطني تطلعات اليوم الوطني تجاه التأثير الممتد وليست الإثارة المؤقتة، وإبراز الرموز الوطنية في أوساط أفراد المجتمع، وذلك بالتركيز على هؤلاء الرموز وإبراز قيمهم ومبادئهم، وعلى رأسهم مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، رحمه الله تعالى، فضلاً عن إبراز قيم المجتمع القطري النابعة من القيم الأصيلة لهذا المجتمع منذ تأسيس كيانه، وتنمية معاني الولاء والتكاتف والوحدة لدى الجيل الناشئ، وغرسها في نفوسهم، بالإضافة إلى التوعية بعراقة التراث والتاريخ القطري الأصيل.
copy short url   نسخ
15/12/2019
2332