+ A
A -
{ تصوير- محمود حفناويكتب- محمد عبد العزيز
تزامناً مع احتفالات اليوم الوطني، أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن افتتاح أجزاء من أعمال الطرق السريعة في عدة مشاريع مختلفة، حيث تم فتح جسر الشمال على تقاطع الدحيل وتقاطع وادي البنات على طريق الخور يوم الجمعة الماضي، إلى جانب افتتاح أجزاء جديدة على محور صباح الأحمد لتشمل فتح تقاطع شارع رشيدة مع محور صباح الأحمد (دوار لخويا سابقاً) وإنجاز ثاني جسر بتقاطع أم لخبا نهاية ديسمبر.
وأكد سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، أن إنجاز تلك المشاريع يأتي بناء على توجيهات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخليه، والذي كان يتابع عن كثب تنفيذ المشروعات المختلفة والانتهاء منها في أسرع وقت، لافتاً إلى انتهاء جسر الشمال في وقت قياسي حيث تم إنجاز الجسر الحيوي خلال 9 أشهر فقط، وبجهود مقاول وطني وبمواد محلية تقدر بنحو 60%.
وأوضح سعادته أن هيئة الأشغال العامة تحرص تماماً على إنجاز كافة المشروعات التي تنفذها «أشغال» بناء على أولويات مدروسة بعناية ولا تقتصر على منطقة بعينها، منوهاً إلى أن «أشغال» تعلن افتتاح مشروعات في 4 مناطق مختلفة في آن واحد وسيليها افتتاحات أخرى قريباً.
وقال المهندس سعد الدوسري إنه تم افتتاح الجسر يوم الجمعة 13 ديسمبر ويعتبر أول أعمال تقاطع الدحيل حيث فتحت «أشغال» «جسر الشمال» بطول 200 متر بعد تسعة أشهر منذ بدء الأعمال في مارس الماضي.
وقد تم استبدال الجسر القديم الذي كان يتألف من 3 مسارات في كل اتجاه إلى 5 مسارات في اتجاه الشمال و4 مسارات في اتجاه الدوحة، ما سيعمل على تحقيق انسيبابية كبيرة في المنطقة الحيوية، حيث يستوعب الجسر نحو 18000 مركبة في الساعة في الاتجاهين بدلأ من 12000 مركبة في الساعة.
ومنذ بداية تنفيذ أعمال مشروع تقاطع الدحيل في الربع الأول من هذه السنة، وقد تم إنجاز قدرٍ كبيرٍ من أعمال تجهيز الطريق، فضلاً عن أن 60 % من المواد المستعملة من مواد قطرية الصنع، وستعمل أعمال التطوير على تحقيق انسيابية كبيرة في المنطقة حيث من المتوقع أن تصل اختصار زمن الرحلة إلى نحو 90%، ومن المقرر الانتهاء من أعمال المشروع في الربع االثاني من 2021.
من جانبه أكد المهندس حسن المعجبية أن تقاطع وادي البنات على طريق الخور تم افتتاحه الجمعة الماضية، ليصل عدد تقاطعات الطريق التي افتتحتها الهيئة 7 تقاطعات من أصل 10 تقاطعات، ويتألف التقاطع الجديد من مستويين حيث يتضمن 4 جسور يصل طول كل منها 150 مترا، ويتضمن الجسران الرئيسيان ثلاثة مسارات في حين يتضمن الجسران الجانبيان 4 مسارات، كما يحتوي التقاطع على جسرين التفافيين و4 مخارج جانبية بمسارين، إضافة إلى 3 أنفاق.
يقع تقاطع وادي البنات عند مدينة لوسيل جنوب طريق الخور ويوفر ربطاً مباشرا بين القادمين من طريق دخان وطريق الشمال في اتجاه مدينة لوسيل وصولا للخليج الغربي. وبهذا الافتتاح تصل نسبة إنجاز مشروع طريق الخور أكثر من 94% حيث يتبقى من الأعمال 3 تقاطعات وأجزاء من الطرق الخدمية ومسارات الدراجات الهوائية والمشاة حيث من المقرر اكتمال المشروع في الربع الثاني من عام 2020.
وقال المهندس علي إبراهيم إنه كما تم اكتمال أعمآل ثاني جسر بتقاطع أم لخبا بطول 537 متراً، ليوفر تدفقاً مرورياً حراً من شارع المرخية إلى شارع 22 فبراير في اتجاه الدوحة جنوباً، وسيعمل الجسر الجديد الذي من المقرر افتتاحه في نهاية ديسمبر 2019على تحسين الحركة المرورية في المنطقة حيث سيستوعب نحو 4000 مركبة في الساعة ليخدم القادمين من منطقة الدحيل الجنوبية ومدينة خليفة الشمالية ومنطقة المرخية والكورنيش باتجاه الدوحة جنوبا والغرافة.
جدير بالذكر أنه تم إنجاز 65% من أعمال تطوير تقاطع أم لخبا المعروف بتقاطع اللاند مارك لافتا إلى أن أعمال بناء التقاطع الضخم والحيوي جار على مدار الساعة للانتهاء منها، على أن يتبعه افتتاحات أخرى خلال 2020. من جانبه قال المهندس محمد سامي إنه تم افتتاح تقاطع جديد على محور صباح الأحمد بعد تحويل الدوار المعروف «بدوار لخويا» إلى تقاطع من مستويين ليربط شارع رشيدة، مع محور صباح الأحمد، حيث تم الانتهاء من كافة أجزاء التقاطع الحيوي. سيتم افتتاح تقاطع بإشارة ضوئية في كافة الاتجاهات إلى جانب فتح جزء من أطول جسر في قطر بطول واحد كيلومتر فوق التقاطع ليوفر تدفقاً مروريا حراً أمام الحركة المرورية القادمة من التقاطع المعروف بتقاطع «المكافحة» بطريق الريان في اتجاه الوعب، وسيعمل الافتتاح الجديد على خفض زمن الرحلات بنسبة اكبر من 50% حيث يستوعب نحو أكثر من 4000 مركبة في الساعة.
copy short url   نسخ
15/12/2019
1035