+ A
A -
خلصت إحدى الإحصائيات إلى أنه كلما كانت حالتك المادية أقل من الطبيعي زادت احتمالات إصابتك بمشاكل في القلب.
وقدمت دراسة جديدة أدلة دامغة للسبب الرئيسي وراء هذه الظاهرة، وهي «أن الأشخاص الفقراء لا يحصلون على الكثير من النوم».
وعادة ما ترتبط الميزانية القليلة بأمور، من ضمنها أن الأشخاص يعتمدون بشكل كبير على نوبات متعددة من العمل، أو يعملون في وظائف متعددة، أو ليس لديهم خيار سوى العمل في ظروف مزعجة وصعبة، ولن يكون أي من هذه الأمور مفيدا للصحة الجسدية إذا ما كنت ترغب في الحصول على نوم جيد.
كما أن هناك ضغطا إضافيا نتيجة التفكير في الأمور المالية، ما قد يؤدي بسهولة إلى القلق والسهر طوال الليل.
ويبدو أن هناك بعض الارتباطات بين الحالة الاقتصادية وصحة القلب على الأقل يمكن أن تعزى إلى جودة النوم ليلا.
الدراسة الجديدة جمعت بيانات حول 111205 أشخاص من ثماني دراسات سابقة مختلفة في جميع أنحاء أوروبا، ووجدوا أن 13.4% من الارتباطات كانت بين الحالة المادية وأمراض القلب التاجية التي تعزى إلى قلة النوم، على الرغم من أن هذا العامل لم يظهر بشكل ملحوظ إلا لدى الرجال.
الراحة الكافية ضرورية لاستعادة وإعادة شحن الجسم، وإذا لم يتم الحصول عليها بقسط كاف من النوم فسنبدأ سريعا بالشعور بذلك.
أما بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية، فإن ارتباطها بالنوم أصبح راسخا، حيث إنه في ذروة الازدهار الاقتصاد الياباني في الثمانينيات على سبيل المثال، كانت معظم الوفيات ناجمة عن الإرهاق الذي أدى لمشاكل القلب.
وكانت العلاقة بين النوم والدخل وأمراض القلب غير واضحة جيدا، لكن هذه الدراسة وضعت بعض النقاط على الحروف. ولكن لماذا يتعلق الأمر بالرجال أكثر من النساء؟ يشير الباحثون إلى أن النساء عموما أكثر عرضة للتوتر والإجهاد من المسؤوليات المنزلية؛ لذا فإن عبء الوظيفة محدودة الدخل ستأخذ حيز أصغر لديهم مقارنة بالرجال.
ولا يمكننا أن نفكر بأمر أكثر من ذلك. في الحقيقة الحياة الثرية توفر لك خيارات أكبر ومريحة أكثر، حيث يمكنك استخدام وسائل عديدة لراحة بالك.
ويعترف المؤلفون بصعوبة تجميع البيانات من عدة دراسات مع وجود العديد من العوائق؛ لذلك من المبكر جدا القول إن هذا الرابط مؤكد بشكل نهائي.
copy short url   نسخ
15/12/2019
513