+ A
A -
كتب– محمد حمدان
وقَّعت وزارة التجارة والصناعة في قطر والمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي اتفاقية أمس تقوم بموجبها دولة قطر باستضافة الدورة الرابعة عشرة من المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي في شهر أكتوبر 2020 في فندق شيراتون الدوحة، وذلك تحت شعار «مرونة اقتصادية: نمو شامل».
وقال ناصر المهندي، مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية في وزارة التجارة والصناعة عقب توقيع الاتفاقية: «يشرفنا أن نستضيف الدورة الرابعة عشرة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي في الدوحة، حيث يعتبر هذا المنتدى بمثابة منصة عالمية لرجال الأعمال الذين يتطلعون إلى تعزيز التعاون العالمي الذي يعتبر أساسا لدعم مسيرة التنمية المستدامة حول العالم».
وأضاف قائلاً: «تتماشى أهداف المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي مع تطلعات قطر للقيام بدور فاعل في دعم الاقتصاد الإسلامي الذي يُتوقع أن تبلغ قيمته 3 تريليونات دولار العام المقبل، فيما تستهدف قطر أن تصبح إحدى أبرز عواصم الاقتصاد الإسلامي في العالم».
وأوضح أن المنتدي الاقتصادي الإسلامي العالمي يهدف إلى بحث سبل تعزيز جهود النمو والازدهار الاقتصادي لكافة الشعوب الإسلامية في مختلف أنحاء العالم وإرساء الأطر والآليات الكفيله بتعزيز حركة التبادل التجاري والاستثماري بين الدول الإسلامية مع تأسيس شراكات تدعم التوجهات التنموية في اقتصاداتها.
وأكد أن دولة قطر تفتخر باستضافتها للمنتدى إلى جانب المؤتمرات والفعاليات المهمة الرياضية والسياسية والثقافية وغيرها والتي تتيح لها مواصلة جهودها لمد جسور التعاون وتبادل المعرفة وتلبية التزاماتها الإنسانية والدولية.
بدوره قال السيد موسى هيتام، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي: «يسرنا أن تستضيف الدوحة الدورة الرابعة عشرة من المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي، في وقت تحقق فيه قطر نمواً متسارعاً يجعلها الوجهة الأكثر جذباً للاستثمارات المباشرة من بين دول مجلس التعاون الخليجي، كما أن اقتصادات الدول الإسلامية توفر فرص نمو واعدة نظراً لحجمها الهائل وقوتها الشرائية المتنامية».
ويُتوقع أن يستقطب المنتدى أكثر من 2500 مشارك من أكثر من 80 دولة حول العالم. وسيشارك في المنتدى أهم قادة الرأي والعديد من المسؤولين البارزين والكثير من الإعلاميين القادمين من آسيا الوسطى والشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي وغيرها. وسوف تكون النسخة الرابعة عشرة من المنتدى بمثابة منصة عالمية للخبراء لتبادل الأفكار والآراء حول تعزيز النمو من أجل مستقبل شامل ومرن ورسم مشهد أعمال عالمي أكثر استدامة واستشرافاً للمستقبل.
وتشير التقديرات إلى أن الاقتصاد العالمي سوف يواصل نموه بمعدل ثابت قدره 3% في عام 2020، بعد نموه بنسبه 3.1% في عام 2018 ووفقاً لتقرير أصدرته وكالة تومسون رويترز عن حالة الاقتصاد الإسلامي العالمي للعام 2018 – 2019، فإن قيمة أصول قطاع التمويل الإسلامي تبلغ 2.4 تريليون دولار أميركي في عام 2017، ومن المتوقع وصولها إلى 3 تريليونات دولار بحلول عام 2023.
copy short url   نسخ
13/12/2019
3640