+ A
A -
كتب- عادل النجار
شهدت مباراة السد وهينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة أمس في افتتاح كأس العالم للاندية العديد من الأرقام والإحصائيات المميزة، ففي أول مباراة في البطولة نجح السد في فرض الاستحواذ والسيطرة بنسبة كبيرة تقترب من 70 % وهي نسبة كبيرة للغاية، كما انه تم اللجوء للأشواط الاضافية بعد التعادل بهدف لمثله، في الوقت الأساسي، الا ان السد حسم المباراة بثلاثة أهداف لهدف في نهاية المباراة، ليكون بذلك قد حسم المباراة بعد 4 أشواط وليس شوطين، كما ان الأهداف توزعت على الاربعة أشواط بواقع هدف في الشوط الأول سجله بونجاح للسد، ثم هدف لفريق هينجين سبورت سجله يمي روين، ثم في الشوط الأول الاضافي وسجله عبدالكريم حسن ثم في الشوط الثاني الاضافي وسجله بيدرو.
السد اصبح صاحب اول انتصار في مونديال الأندية 2019، وكان قد حقق انتصارا في آخر مباراة خاضها في كاس العالم للاندية باليابان 2011 عندما حصد الميدالية البرونزية وحقق المركز الثالث بعد الفوز على كاشيوا ريسول، ليكون بذلك قد انهى آخر بطولة شارك فيها بانتصار وافتتح البطولة الحالية بانتصار، وسيلتقي بعد غد السبت مع مونتيري المكسيك في الدور الثاني للبطولة.
السد تفوق بشكل كامل خلال المباراة في الاحصائيات والارقام خلال مواجهة هينجين سبورت، سواء في الحصول على الركلات الركنية والتسديدات أو الاستحواذ، وكذلك إهدار الفرص وعدم استغلالها، فقد أهدر السد عددا كبيرا للغاية من الفرص المحققة، في الوقت الذي اعتمد الفريق المنافس على الأداء الدفاعي فقط طوال المباراة.
المواجهة شهدت الاحتكام لتقنية الفيديو المساعد، حيث تم إلغاء اكثر من هدف للسد في مقابل تم احتساب هدف فريق هينجين سبورت ايضا عبر تقنية الفيديو.
نجم السد بغداد بونجاح اصبح اول لاعب يسجل في كاس العالم للاندية، ومن الاحصائيات المثيرة انه رابع لاعب عربي يفتتح التسجيل في كاس العالم للاندية، حيث سبقه اللاعب السعودي محمد نور أول الذي سجل في افتتاح المونديال يوم 11 ديسمبر 2005 كما سجل العراقي عماد محمد هدف افتتاح مونديال الأندية في نسخة 2007، حين أحرز لفريقه السابق سباهان أصفهان الإيراني في مرمى وايتاكيري يونايتد النيوزيلاندي وأحرز المغربي محسن ياجور هدف افتتاح نسخة 2013 لفريقه الرجاء البيضاوي في مرمى أوكلاند سيتي النيوزيلاندي.
1
نجح فريق السد في تحقيق الانتصار الأول في النسخة الأولى من منافسات كاس العالم للاندية في الدوحة، وحافظ على أفضلية صاحب الارض في المنافسة على البطولة، كما أن السد اول من افتتح الأهداف في البطولة، وسيكون على الزعيم البحث عن مواصلة الانتصارات.
2
للمرة الثانية يظهر نادي السد في مونديال الأندية، حيث كانت المرة الأولى في كاس العالم للاندية 2011 عندما اقيمت في اليابان وحل السد وقتها في المركز الثالث وحصد الميدالية البرونزية.
3
لاول مرة في تاريخ كاس العالم للاندية تشارك 3 فرق عربية في البطولة، وهي السد، ممثل الكرة القطرية والمستضيف، والهلال السعودي ممثل القارة الآسيوية، والترجي التونسي ممثل القارة الافريقية، وقد نجح السد في تحقيق فوز جديد للعرب بعد تجاوزه أولى مباريات البطولة أمس.
4
سيتم تغيير نظام البطولة في 2021، لتقام مرة واحدة كل 4 سنوات بمشاركة 24 فريقًا، وتصبح أشبه بكأس عالم مصغر، وستكون النسخة الأولى في الصين، لكن البطولة الحالية والقادمة في قطر ستقام بنفس الاسلوب المتبع في النسخ الاخيرة.
5
آخر خمس نسخ ببطولة كاس العالم للاندية كانت من نصيب الكرة الاسبانية، حيث توج ريال مدريد باللقب العالمي في 2014، و2016 و2017 و2018، في حين حقق برشلونة اللقب في 2015، ولايشارك في هذه النسخة أي فريق اسباني.
6
تصميم كاس العالم للاندية يُظهر 6 أعمدة منحنية تشير للأندية الستة من قاراتهم الست وعمود سابع منفصل عنهم، يشير للنادي الفائز بالبطولة. تحمل هذه الأعمدة الكرة الأرضية في شكل كرة قدم.
7
تشارك في هذه النسخة 7 فرق، هي: السد المستضيف، وهينجين سبورت عن قارة أوقيانوسيا والهلال السعودي يدخل البطولة متوجًا بلقب دوري أبطال آسيا، والترجي الرياضي التونسي ممثلًا عن القارة السمراء، وفلامنجو البرازيلي بطل ليبرتادوريس، ومونتيري المكسيكي ممثلًا عن قارة أميركا الشمالية، ليفربول بصفتة بطل دوري أبطال أوروبا.
8
تبلغ عدد مباريات البطولة 8 مباريات تنطلق بلقاء السد هينجين سبورت في الدور الأول، ثم الهلال السعودي والترجي الرياضي التونسي، ثم لقاء مونتيري المكسيكي والفائز من المباراة رقم 1 في الدور الثاني، ثم مباراة المركز الخامس بين الخاسر من المباراة رقم 2، والخاسر من المباراة رقم 3، ثم مباراتي نصف النهائي ومباراة النهائي.
9
بلغ عدد الجماهير التي حضرت مباراة السد وهينجين سبورت أمس 7047 في مدرجات استاد جاسم بن حمد بنادي السد، ومن المتوقع ان يرتفع عدد الحضور الجماهيري مع زيادة الاقبال على البطولة والدخول في دائرة المنافسة في ظل تأهل السد للدور الثاني بالبطولة.
10
السد نجح في تحقيق الانتصار رقم 15 للعرب في كاس العالم للاندية على مدار المشاركات العربية في البطولة، كما ان انتصار السد أمس تم تسجيله عن طريق ثلاثة لاعبين سجلوا هم: بونجاح وعبدالكريم حسن وبيدرو.
copy short url   نسخ
12/12/2019
770