الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «400» مختص بمؤتمر جراحة وتقويم المفاصل

«400» مختص بمؤتمر جراحة وتقويم المفاصل

«400» مختص بمؤتمر جراحة وتقويم المفاصل

الدوحة - الوطن
الدوحة - الوطن
ينضم أكثر من 400 مختص في جراحة العظام والمفاصل خلال الفترة من 7 – 9 فبراير من عام 2020 للمشاركة في مؤتمر قطر الأول لجراحة وتقويم المفاصل والذي ينظمه قسم جراحة العظام والمفاصل بمؤسسة حمد الطبية في الدوحة بالتعاون مع إدارة التعليم الطبي ومركز العظام والمفاصل، يركز المؤتمر على تقويم مفصل الورك والركبة عند البالغين ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر حضوراً من مختلف أنحاء العالم.
ويعرف تقويم المفاصل بأنه إجراء جراحي يهدف إلى استعادة وظيفة المفصل من خلال إعادة تكوين العظام كما يمكن استخدام مفصل صناعي في هذه العمليات الجراحية.
وقد أشار الدكتور محمد العتيق الدوسري، استشاري أول ومدير مركز العظام والمفاصل ورئيس مؤتمر قطر الأول لجراحة وتقويم المفاصل 2020 إلى أن المؤتمر سيتيح للحضور فرصا جديدة للتعلم من أفضل الخبراء في مجال جراحة العظام حول العالم. وقال: «لقد استطاع مؤتمر قطر الأول لجراحة وتقويم المفاصل جلب اهتمام متحدثين معروفين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا والهند ونحن في غاية الحماس لدعوة هؤلاء المتحدثين الدوليين إلى قطر للمشاركة في المؤتمر، نأمل من خلال هذا المؤتمر، تعزيز التزامنا بتطوير فرص التعلم والذي يعتبر أحد أهداف إدارتنا وجزءاً من استراتيجية بعيدة المدى تتمثل في تعميق أسس المعرفة ومهارات الجراحة لدى الكوادر الطبية».
يتضمن المؤتمر عروضا تقديمية بالفيديو ومحاضرات لتعزيز الممارسة العملية بالإضافة إلى ورش العمل، كما ستتاح الفرصة للمشاركين لتعلم آخر التقنيات المتبعة من الخبرات الدولية وسيخصص أحد أيام المؤتمر لاستعراض تقنيات العلاج الفيزيائي بشكل حصري وأهميته خلال الفترة المحيطة بالجراحة.
ويعتبر تقويم المفاصل إجراء عالي الاختصاص في مجال علاج أمراض العظام، وتجري مؤسسة حمد الطبية حوالي 300 حالة لإعادة تقويم مفصل الورك والركبة في قطر سنوياً.
ويشير الدكتور/ محمد، بالقول: «تنتشر في الآونة الأخيرة جراحات إعادة تقويم مفصل الورك والركبة في قطر، فهناك العديد من الحالات التي تتطلب مثل هذا النوع من العمليات كبعض حالات التهاب المفاصل وهشاشة العظام، أو أمراض المفاصل التنكسية التي تؤدي إلى فقدان الغضروف أو وسادة المفصل، وتعتبر تلك الحالات الأكثر شيوعاً لتقويم المفاصل، كما توجد أسباب أخرى متعددة كتشوه المفصل أو وجود خلل في نمو العظام».
وأضاف: «هناك العديد من التقنيات والعلاجات الحديثة المتاحة للمرضى الذي يعانون من هذه الحالات، ويعتمد إجراء تقويم المفاصل على استيفاء حالة المريض للمعايير التي تصاحب الأنواع المختلفة للإجراءات الجراحية ومكان الخلل في المفصل وشدته وحالة المفصل».

الصفحات