الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أردوغان : سنقدم الدعم لدحر «داعش» أفغانستان

أردوغان : سنقدم الدعم لدحر «داعش» أفغانستان

إسطنبول - الأناضول- أكد الرئيس رجب طيب أردوغان، أمس، أن تركيا ستقدم الدعم اللازم لدحر تنظيم «داعش» الإرهابي في أفغانستان.
جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في مؤتمر «إسطنبول قلب آسيا» المنعقد في مدينة اسطنبول. وأوضح أردوغان أن أفغانستان تمر بمرحلة حساسة وعلى المجتمع الدولي مضاعفة استثماراته في هذا البلد.
وتابع قائلا: «من المهم قيام الحكومة الأفغانية بواجباتها في ظل التزام المجتمع الدولي بتعهداته تجاه هذا البلد». وأشار إلى أهمية التعاون والتضامن الاقليمي، لحل المشاكل التي تواجه منطقة جنوب آسيا والمناطق المحيطة بها.
وأعرب أردوغان عن ثقته بأن معظم التحديات التي تواجهها أفغانستان في الوقت الحاضر، يمكن حلها من خلال التعاون والتضامن.
وأضاف أردوغان أن بلاده جددت تعهدها خلال قمة الناتو الأسبوع الفائت، بمواصلة دعم الأمن والاستقرار في أفغانستان، مشيرا في هذا السياق إلى وجود نحو 800 عسكري تركي في أفغانستان.
وتابع قائلا: «وجهنا نداءً لدول الناتو بمواصلة دعمها لأفغانستان، وتركيا تؤكد استمرار دعمها عسكريا واقتصاديا».
وفي سياق ثان أعلن الرئيس التركي بدء العمل على إسكان مليون سوري في مدينتي تل أبيض ورأس العين شمالي سوريا.
وأوضح الرئيس أردوغان أنه سيتم تقديم الدعم لإنشاء مناطق سكنية جديدة في الشمال السوري، مضيفا: «بدأنا العمل على إسكان مليون شخص في مدينتي تل أبيض ورأس العين».
وأشار أنه لن يستطيع طرف بمفرده تحمل أعباء السوريين الموجودين على الأراضي التركية والمقيمين بالقرب من الحدود التركية البالغ إجمالي عددهم 9 ملايين.
وذكر الرئيس التركي أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم للاجئين السوريين سوى 3 مليارات يورو، بينما تجاوز ما أنفقته تركيا عليهم 40 مليار دولار.
ولفت إلى أن تركيا تستضيف نحو 5.5 مليون لاجئ ومهاجر، وأنها أنقذت خلال العام الحالي نحو 57 ألف مهاجر تُركوا وسط البحار من قِبل الدول الأخرى. وأوضح أن بلاده تقدم خدمات صحية واجتماعية للاجئين المقيمين على أراضيها، بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين الأتراك.