الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  افتتاح ساحة فريج كليب الخضراء

افتتاح ساحة فريج كليب الخضراء

افتتاح ساحة فريج كليب الخضراء

الدوحة- الوطن
افتتحت هيئة الأشغال العامة «أشغال»، ممثلة في لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، ساحة فريج كليب للجمهور، وبهذه المناسبة قام طلاب مدرسة اقرأ الإنجليزية بزراعة بعض الأشجار بالساحة، ضمن حملة «تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة» والتي تهدف لـ «زراعة مليون شجرة» بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة، وذلك بحضور أعضاء من لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، والسيد بدر سلطان الرميحي، عضو المجلس البلدي المركزي – الدائرة الرابعة، وبعض أعيان المنطقة، بالإضافة لممثلي مدرسة اقرأ الإنجليزية.
وبهذه المناسبة قامت المهندسة حصة الكعبي، أحد أعضاء لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في «أشغال» بتوضيح بعض المعلومات عن مشروع ساحة فريج كليب، حيث أشارت إلى تصميمه المميز ذي الطابع التراثي حيث تم استخدام زوايا حادة لتسهيل حركة المشاة خاصة وأن الساحة تقع بجانب طريق عام، وتربط ما بين العديد من الوجهات التجارية والمناطق السكنية.
وأضافت المهندسة حصة أنه قد تم الانتهاء من الأعمال الرئيسية بالمشروع، وجارٍ حالياً استكمال بعض الأعمال المتبقية. حيث تم العمل على قدم وساق للانتهاء من تنفيذ المشروع في شهرين. وقامت المهندسة مريم بدر الكواري، أحد أعضاء اللجنة، بشرح خصائص ساحة فريج كليب، حيث أفادت أنها تشمل ساحة خضراء مفتوحة وأماكن للجلوس وأشجارا للتظليل، مما يتيح لأهالي المنطقة وزوارها ممارسة أنشطة مختلفة. كما نوهت أنه تم تنفيذ المشروع باستخدام مواد صديقة للبيئة. ويشمل مشروع ساحة فريج كليب إنشاء 760 مترا من مسارات الدراجات الهوائية و1.4 كيلومتر من مسارات المشاة، ذلك بالإضافة لزراعة 125 شجرة وحوالي 6500 متر مربع من المسطحات الخضراء.
وبهذه المناسبة قال السيد بدر سلطان الرميحي، عضو المجلس البلدي المركزي – الدائرة الرابعة: هذه الساحات التي يتم تنفيذها تعد متنفساً لأهالي المنطقة وزوارها، كما تساهم في خلق ثقافة صحية تدعم ممارسة الرياضة، وعبر السيد خليفة السيد، أحد أعيان المنطقة، عن سعادته لفتح ساحة فريج كليب اليوم للزوار وشكر «أشغال» على جهودها الواضحة لزيادة المسطحات الخضراء في قطر وزراعة الأشجار، بالإضافة لتشجيع الأطفال على المشاركة في الحفاظ على البيئة.
وأكد السيد عتيق السليطي، أحد وجهاء منطقة فريج كليب، على أهمية هذه الحملة لدعم ثقافة حماية البيئة والاهتمام بتوفير بيئة سليمة وصحية لأجيال الحاضر والمستقبل. كما أكد على أهمية إنشاء ساحات خضراء لخدمة أهالي المنطقة وزوارها، وعلق السيد عبد السلام العجي، من أعيان المنطقة على الفعالية، مؤكداً أن الحفاظ على البيئة مسؤولية الجميع ولذلك يجب مشاركة عيالنا في مثل هذه الفعاليات التوعوية. كما أشار إلى أن ساحة فريج كليب ستساهم في التشجيع على ممارسة الرياضة.
ومن جانبها قالت السيدة صايمة سمير، مديرة مدرسة اقرأ الإنجليزية: فخورة بمشاركتي في تجميل قطر وزراعة الأشجار كما يسعدني مشاركة أبنائي من الطلاب في هذه الحملة، مما سيساهم بتوعيتهم بأهمية دورهم في الحفاظ على البيئة.. ومن خلال مشاركتهم في الفعالية، أبدى الطلاب سعادتهم، وقال الطالب جاسم محمد: إنها المرة الأولى التي أزرع فيها شجرة وأنا سعيد بذلك، وقال الطالب محمد عبد الرحمن آل محمود: أنا أحب الساحات الخضراء وأحب أن أزرعها.
هذا وتواصل هيئة الأشغال العامة «أشغال» تنفيذ أعمال لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة حيث يتم تصميم وتنفيذ عدد من المشاريع التي تتضمن إنشاء مسارات للمشاة والدراجات الهوائية وتطوير مناطق حيوية وإضفاء بصمة فنية فيها وإنشاء وصيانة المسطحات الخضراء وأعمال التشجير في أنحاء متفرقة من الدولة، بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة كوزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الثقافة والرياضة وهيئة المتاحف وشركة سكك الحديد القطرية والمكتب الهندسي الخاص وغيرها.
تجميل قطر
وتنفذ لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة حملة «تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة» والتي تستمر حتى نهاية عام 2021، من خلال فعاليات أسبوعية لزراعة مليون شجرة في قطر، بمشاركة طلاب من مختلف المدارس والمراحل التعليمية بهدف زيادة وعيهم بأهمية الحفاظ على البيئة والمساهمة في ازدهارها.
يذكر أن اللجنة تعمل على تنفيذ 5 مهام رئيسية تتمثل في بناء حدائق عامة مركزية، وتوفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، وتطوير كورنيش الدوحة، وتطوير منطقة الدوحة المركزية بالإضافة إلى أعمال التشجير وزيادة المسطحات الخضراء، وذلك بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة.

الصفحات